وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزمن الذي ستفكر فيه هواتفنا الذكية!
حول العالم
نشر في الرياض يوم 17 - 03 - 2015

ساعة آبل الإلكترونية الأخيرة تعد أذكى ما تم إنتاجه حتى الآن من أجهزة التواصل الذكية.. والحقيقة أن أحداً لا يعرف إلى أيّ مستوى سيرتفع ذكاء أجهزتنا مستقبلاً.. ولا أحد يعرف متى ستصل هواتفنا وكمبيوتراتنا إلى مستوى الوعي والتفكير الذاتي.. المؤكد؛ أنه أقرب مما نتصور.
"قانون مور" يتنبأ بتطور الأجهزة الذكية بمعدل "الضعف" كل عامين.. ففي عام 1965 لاحظ مؤسس شركة انتل غوردون مور أن عدد الترانزستورات على شريحة السيلكون يتضاعف كل عامين بدون كلفة إضافية.. وهذا هو السبب في أن هاتفك الحالي (الذي يدخل جيبك بسهولة) يتفوق على الكمبيوتر الضخم الذي استعمل للهبوط على القمر وتجاوز سعره أربع ملايين دولار.. وكان مؤتمر الحاسبات المفكرة في سان فرانسسكو قد تنبأ عام 2005 بأن قانون مور سيستمر صالحاً لعقد آخر من الزمان (أي حتى نهاية عامنا الحالي 2015).. وبناء عليه نتساءل نحن عن ماذا سيحدث بعد ذلك؟
في رأيي المتواضع هناك ثلاثة احتمالات ستحدث بين عامي 2015 و2025:
إما يصدق قانون مور إلى مالا نهاية (وبالتالي تصبح أجهزتنا الإلكترونية أذكى وأقوى وأصغر كل عامين)..
أو سنقف عند حد يمنع إضافة المزيد من الترانزستورات إلى الشرائح الإلكترونية (وبالتالي ستمر أجهزتنا بحالة بطء وشبه ثبات خلال العقد القادم)...
أما الاحتمال الثالث فهو أن "العقد القادم" سيفاجئنا بنقلة نوعية تجعلنا (أو تجعلهم بتعبير أدق) يستغنون تماماً عن الشرائح السيلكونية الحالية، ويستبدلونها بشرائح عضوية أكثر قوة وسرعة وكفاءة تماثل خلايا الدماغ!
أول احتمالين لا يحتاجان لشرح؛ في حين يستحق الاحتمال الثالث التوقف عنده طويلاً كونه يتحدث عن كمبيوترات عصبية وأجهزة عضوية بمعنى الكلمة.. وبطبيعة الحال لا يمكن لأي كمبيوتر أو هاتف ذكي أن يضاهي مخ الإنسان (ولا حتى مخ الذبابة) في إمكانياته المتقدمة.. ولكن؛ ماذا لو نجحنا في زرع خلايا عصبية على شرائح مفكرة بدلاً من الترانزستورات الكهربائية؟
ماذا لو تم توظيف المادة العصبية (الموجودة في أدمغة الحيوانات والبشر) لصنع شرائح عضوية مفكرة تدير الأجهزة الإلكترونية وتتحكم بها؟ هل يمكن مثلاً استغلال المادة العصبية في دماغ القطة أو الفأر للتحكم بالأجهزة المتقدمة.. هل يمكن استغلال مخ إنسان مخدر للتحكم بمكوك الفضاء أو توجيه الصواريخ العابرة للقارات؟
أذكر أنني قرأت عن نجاح العلماء الأمريكيين في تسخير إشارة عصبية (التقطت من مخ قرد) لتحريك ذراع ميكانيكية على بعد ألف كلم.. كما سبق لمتحف لندن للعلوم أن عرض روبوتاً آلياً يرى من خلال عين سمكة (بحيث تتبع الضوء وترسل الإشارات إلى الروبوت للتحرك بهذا الاتجاه أو ذاك)!!
أما المستقبل فيمكن مشاهدته في فيلم اكزستنس للمخرج ديفيد كرونبرج.. ففي هذا الفيلم يقوم خبراء التقنية بتربية حيوانات برمائية مهجنة بغرض انتزاع نظامها العصبي واستخدامه في صنع الأجهزة المتقدمة.. وتبدأ أحداث الفيلم حين يتم تقديم لعبة ذكية جديدة أمام الجمهور(وهي ليست أكثر من كتلة عصبية حية برمجتها الشركة).. غير أن هذه اللعبة (العصبية) تأخذ زمام المبادرة من أدمغة المتواجدين وتدخل الجميع في عالم مختلف وغير واقعي لا يستطيعون منه فكاكاً!!
وبمناسبة (لا يستطيعون منه فكاكاً).. من يضمن أن أجهزتنا الحالية لم تأخذ زمام السيطرة على عقولنا أصلاً دون أن ندري؟
لماذا لم يعد بإمكاننا الصبر على فراقها وعدم النظر إليها لأكثر من خمس دقائق؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.