أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني ويكرم 23 طالبا وطالبة    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رايس تدافع عن «حق إيران في الطاقة النووية»!
أوباما يتهم نتنياهو بالمبالغة وإطلاق مزاعم لا صحة لها
نشر في الرياض يوم 04 - 03 - 2015

وجهت مسؤولة أميركية رفيعة أمس انتقاداً قاسياً لجماعة ضغط موالية لإسرائيل بسبب موقف الأخيرة من إيران.
وحثت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس يوم أمس الأول لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (ايباك) على التخلي عن أي إصرار على أن إيران يجب أن تتنازل تماما عن قدرتها النووية المحلية.
وقالت رايس امام آيباك في واشنطن "هذا ليس موقفا تفاوضيا قابلا للتطبيق كما أنه ليس قابلا للتحقيق ... لا يمكن لأحد أن يجعل إيران تتخلى عن العلم والقدرات النووية التي تمتلكها بالفعل".
وحذرت رايس أيضا من فكرة فرض عقوبات على ايران وترك الأمر كما هو، لأن العقوبات وحدها لم توقف إيران أبدا عن المضي قدما في برنامجها النووي.
وقالت رايس لجماعة الضغط أن الولايات المتحدة لن تتوانى في الدفاع عن اسرائيل، مشيرة إلى ان الولايات المتحدة لن تقبل بصفقة سيئة في المفاوضات لكبح جماح البرنامج النووي الايراني.
أما الرئيس الأميركي فاتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بالمبالغة في تضخيم قدرات إيران.
وقال باراك أوباما ان بنيامين نتنياهو الذي يزور واشنطن حالياً أخطأ في الماضي بشأن الملف النووي الايراني، مؤكدا في الوقت نفسه انه ليس على خلاف شخصي معه.
وأشار أوباما في مقابلة مع وكالة رويترز ان نتنياهو أخطأ في تكهناته بشأن الاتفاق المرحلي الذي توصل اليه المجتمع الدولي وايران في نهاية 2013 وتم بموجبه تجميد جزء من الانشطة النووية الايرانية مقابل رفع جزء من العقوبات الدولية المفروضة على طهران.
وقال الرئيس الاميركي ان "نتنياهو أدلى بمزاعم شتى. قال ان هذا سيكون اتفاقا مروعا، انه سيمكن ايران من الحصول على 50 مليار دولار، ان ايران لن تحترم الاتفاق. ولكن ايا من هذا لم يتحقق".
واضاف "في الواقع، خلال هذه الفترة، رأينا ان البرنامج الايراني لم يتقدم، لا بل انه في نواح عدة تراجع في عناصر منه". وعن التوترات الراهنة بين اسرائيل والولايات المتحدة بسبب البرنامج النووي الايراني اعترف اوباما بوجود "خلاف كبير" بين البلدين بشأن هذا البرنامج، لكنه اكد ان الامر ليس مسألة خلاف "شخصي" بينه وبين رئيس الوزراء الاسرائيلي.
وقال "هذه ليست مسألة شخصية"، داعيا في الوقت نفسه الى احترام "العملية" السياسية المعمول بها في الولايات المتحدة.
وفيما يخص فرص تكلل المفاوضات الجارية مع ايران حول ملفها النووي بالنجاح، اكد اوباما ان احتمالات فشل هذه المفاوضات لا تزال مرتفعة.
وقال "اقول انه ربما هناك احتمال اكبر بأن لا تقول ايران نعم".
وجدد الرئيس الاميركي التأكيد على هدف الولايات المتحدة بالتوصل الى اتفاق لا تقل مدته عن عشر سنوات.
كما شدد اوباما على اهمية تحقيق هدف آخر تريد الولايات المتحدة تضمينه في هذا الاتفاق هو ضمان انه في حال اخلت ايران بالاتفاق فهي ستكون بحاجة لفترة عام على الاقل لصنع سلاح نووي.
وقال اوباما "يجب ان تكون هناك فترة عام واحد على الاقل بين اللحظة التي نرى فيها انهم (الايرانيون) يحاولون الحصول على السلاح النووي واللحظة التي سيكونون فيها قادرين على حيازته فعليا".
إلى ذلك قال المسؤول الثاني في وزارة الخارجية الاميركية بأن التوتر بين واشنطن ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يستمر حتى نهاية ولاية الرئيس باراك اوباما في 2016. وقال مساعد وزير الخارجية انتوني بلينكن خلال زيارة الى فرنسا انه منذ وصوله الى البيت الابيض "قضى وقتا في (اتصالاته) مع رئيس الوزراء نتنياهو اكثر من اي زعيم اخر في العالم". واضاف مخففا من شان الخلاف بين الزعيمين في مقابلة اجرتها معه اذاعة اوروبا 1 الفرنسية "هناك لحظات توافق مهمة ثم هناك لحظات من الخلاف التكتيكي".
وتابع "هذا في السياق الطبيعي للأمور واتصور ان المسالة ستستمر للسنتين الاخيرتين من ادارة اوباما".
وسئل عن تأثير خطاب نتنياهو للكونغرس، فقال: "من المؤسف ان مداخلة رئيس الوزراء قد يكون لها تاثير سيء على مستوى العلاقة السياسي" بين البلدين. واعتبر ان هذا الخطاب "لا يولد الثقة".
أوباما أقر بوجود خلافات مع نتنياهو (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي أثناء حضوره للجنة العلاقات بأميركا (أ.ف.ب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.