مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«داعش» يتلقى الضربات في تكريت العراقية شرقاً والحسكة السورية غرباً
في عمليات للجيش العراقي والمقاتلين الأكراد لاستعادة المناطق التي يحتلها التنظيم
نشر في الرياض يوم 03 - 03 - 2015

أعلن الجيش العراقي أمس أنه تمكن بمشاركة رجال العشائر وطيران التحالف الدولي من تحرير إحدى القرى القريبة من ناحية البغدادي من سيطرة تنظيم "داعش" في محافظة الانبار.
وقالت مصادر في الجيش العراقي بالأنبار لوكالة الأنباء الألمانية إن الجيش العراقي بمساندة العشائر وتحت غطاء طيران التحالف الدولي نفذ عملية عسكرية لتحرير منطقة (جبة) التي تعد منطلقا لعمليات تنظيم داعش فضلا على كونها أبرز معاقل التنظيم في ناحية البغدادي غرب الرمادي.
وأوضحت أن القوات المهاجمة قامت بتحرير المنطقة بالكامل وقتلت وجرحت العشرات من تنظيم داعش، لافتة إلى أن القوات المهاجمة تقوم حاليا بتفكيك العبوات الناسفة في الطرق العامة والفرعية والمنازل التي قام عناصر داعش بتفخيخها لاستهداف عناصر القوات الأمنية والمدنيين الأبرياء.
كما أعلنت مصادر امنية عراقية أمس مقتل 34 من عناصر التنظيم في قصف جوي عراقي استهدف رتلا للتنظيم في احدي المناطق التابعة لمحافظة صلاح الدين.
وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية إن الطيران العراقي قصف امس رتلا لتنظيم داعش يضم 12 عجلة عسكرية كان محملا بالمقاتلين قرب منطقة حي الدور السكني ما تسبب بمقتل 34 من عناصر داعش حسب احصائية بعد نقلهم الى مستشفى ناحية العلم شرقي تكريت، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في اطار المعارك الجارية حاليا بين القوات العراقية وداعش.
وأوضحت أن القوات العراقية أبطلت اليوم مفعول 150 عبوة ناسفة وثمانية سيارات مفخخة بعد تطهير قرية عبد الله عكاب شرقي قضاء الدور وقرى اخرى في خوض حمرين.
ولفتت المصادر إلى أن القوات العراقية لاتزال تواصل تقدمها نحو شمال المحافظة لملاحقة تنظيم داعش.
هذا ويشن نحو 30 الف عنصر من القوات العراقية ومسلحين موالين لها، عملية واسعة بدعم من الطيران العراقي والمدفعية، لاستعادة مدينة تكريت، في واحدة من اكبر العمليات الهجومية ضد تنظيم "داعش" منذ سيطرته على مناطق واسعة من البلاد في يونيو.
وتعد هذه العملية الاكبر لاستعادة تكريت، كبرى مدن محافظة صلاح الدين ومسقط رأس الرئيس الاسبق صدام حسين. وحاولت القوات مرارا سابقا التقدم نحو المدينة الا انها كانت تقابل بصد عنيف من التنظيم.
ويأتي انطلاق العملية التي تشن من ثلاثة محاور، بعد ساعات من زيارة قام بها رئيس الوزراء حيدر العبادي الى مقر قيادة العمليات العسكرية في مدينة سامراء، جنوب تكريت، وتشديده على اولوية "حماية المواطنين"، في ما بدا انه محاولة للحد من مخاوف حصول عمليات انتقامية بحق السكان السنة من قبل الفصائل الشيعية المسلحة المشاركة بكثافة في العملية.
قوة عسكرية قادمة من سامراء للمشاركة في عمليات تكريت «أ ف ب»
وكان العبادي، وهو القائد العام للقوات المسلحة، أعلن انطلاق العملية العسكرية مساء الاحد.
وأكد قائد عمليات صلاح الدين الفريق الركن عبدالوهاب الساعدي لفرانس برس "سنتعامل مع أهالي صلاح الدين كأخوة، واغلب العائلات في تكريت تم اخلاؤها".
وفي سوريا تشن قوات النظام السوري ووحدات المقاتلين الاكراد هجمات، على جبهات منفصلة، ضد تنظيم "داعش" في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا بهدف طرد التنظيم المتطرف من المحافظة الحدودية مع تركيا والعراق.
وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن امس "تخوض قوات النظام مدعومة بمسلحين من عشائر عربية وقوات وحدات حماية الشعب الكردية معارك منفصلة ضد تنظيم داعش في مناطق مختلفة من الحسكة".
وتابع أن قوات النظام السوري "تمكنت امس من السيطرة على 23 قرية بين مدينتي القامشلي (الحدودية مع تركيا) والحسكة بعد معارك استمرت ثلاثة ايام".
وأضاف أن التنظيم المتطرف "يشن هجمات مضادة على حواجز قوات النظام التي تقوم بتحصين مواقعها في القرى التي سيطرت عليها مدعومة بمسلحين من العشائر العربية في المنطقة".
ونقلت وكالة الانباء الرسمية السورية "سانا" من جهتها ان عدد القرى التي سيطر عليها النظام بلغ 31.
وتحركت هذه الجبهة بين قوات النظام وتنظيم "داعش" قبل يومين، في وقت تواصل وحدات حماية الشعب الكردية هجماتها على مواقع التنظيم في محيط بلدة تل تمر شمال غرب مدينة الحسكة.
وقال عبدالرحمن ان المقاتلين الاكراد الذين يواجهون التنظيم في اكثر من منطقة من الحسكة "مدعومون من مسلحين ينتمون الى عشائر عربية، لكن لا توجد عمليات عسكرية مشتركة مع النظام، وان كان العدو واحدا".
من جهته، أكد المتحدث باسم وحدات حماية الشعب ريدور خليل ان المقاتلين الاكراد "يخوضون معارك يتخللها كر وفر مع تنظيم الدولة الاسلامية على جبهتين، الاولى في محيط تل تمر لاستعادة السيطرة على القرى الاشورية، والثانية في محيط تل براك" بين الحسكة والقامشلي.
وشدد على ان المقاتلين الاكراد ينسقون مع مسلحين مسيحيين وعرب في المنطقة "من دون التنسيق مع قوات النظام التي تحاول الاستفادة من الضربات الجوية (للتحالف) والتقدم نحو قرى صغيرة خالية بعد ان يغادرها عناصر التنظيم".
وكان التنظيم الجهادي شن قبل أسبوع هجوما في محيط تل تمر التي يسيطر عليها الاكراد وخطف 220 آشوريا من 11 قرية، وقد أفرج أول أمس عن 19 منهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.