الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شواطئ الشرقية تتهيأ لاستقبال الزائرين خلال إجازة العيد
معارض وعروض ترفيهية ومنتجعات سياحية تفتح أبوابها أمام المتنزهين
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2005

بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ومتابعة معالي أمين مدينة الدمام المهندس إبراهيم بن سليمان بلغنيم استعدت المنطقة الشرقية مبكراً لاستقبال عيد الأضحى المبارك.
تهيئة الكورنيش والشواطئ
وفي إطار استعدادات أمانة مدينة الدمام لاستقبال زوار المنطقة الشرقية الذين بدأوا يتوافدون من الأسبوع الماضي مع بداية إجازة عيد الأضحى المبارك، وجّه معالي أمين مدينة الدمام رؤساء البلديات والمسؤولين فيها ببذل الجهود وتسخير الإمكانات اللازمة لخدمة زوار المنطقة والمقيمين فيها. وبالفعل بدأت الأمانة استعداداتها مبكراً لاستقبال أهالي المنطقة وزوارها وقامت بتهيئة الشواطئ شملت شاطئ نصف القمر، وتجهيز كافة الخدمات والمرافق، كما كلفت البلديات الفرعية بمتابعة أعمال النظافة والرقابة الصحية على المحلات والمطاعم وزيادة عمل المراقبين الصحيين لتقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين، كما تم التركيز على أعمال النظافة وتوفير العمالة والآليات اللازمة لذلك خصوصاً في الأماكن التي تجذب زوار المنطقة وسكانها مثل الشواطئ والكورنيش والمنتزهات وأماكن الترفيه والحدائق العامة والمناطق البرية التي يرتادها الكثير من المواطنين في هذه الأيام الربيعية.
الزوارق البحرية
من جهتها قامت قيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية باتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لاستقبال رواد الشواطئ من المتنزهين وخصصت بعض الزوارق البحرية المجهزة لعمليات البحث والإنقاذ، إلى جانب دوريات الحوامات لمباشرة الحوادث - لا سمح الله - ووجّه قائد حرس الحدود بالمنطقة الشرقية جميع مراكز حرس الحدود في شواطئ المنطقة لاستقبال البلاغات الخاصة بحوادث الغرق والحوادث الأمنية الأخرى وكذلك تقديم المساعدة عند الحاجة وخصص حرس الحدود الرقم (994) لاستقبال البلاغات.
معرض أرامكو
وتشارك أرامكو السعودية في أعياد الشرقية بفتح أبواب معرضها للعائلات لاتاحة الفرصة لزوار المنطقة وسكانها بزيارة المعرض الذي يعتبر أضخم وأكبر معرض في العالم من نوعه، حيث المتعة العلمية والتقنية البترولية، حيث يمتاز المعرض فضلاً عن كونه معلماً يجسد الدور المميز لصناعة الزيت والغاز بالمملكة يدعو للتفكير والاكتشاف وايقاظ الحواس والغقل من خلال الملاحظة والتحصن واللمس والتأمل ومن خلال الحاسب الآلي في المعرض سيتمكن الزوار من القيام برحلة داخل بئر الزيت وبالاستعانة بالفديو سيمكن مشاهدة الإجراءات المتبعة في الرحلة الشاقة لحفر بئر الزيت. ويضم المعرض 125 معروضة مختلفة ويوجد بالمعرض حوض ماء كبير يضم المكونات الأصلية للحياة الفطرية وسيتم تقديم عرض سينمائي للجمهور من إنتاج أرامكو..
كورنيش الدمام
ويمتاز كورنيش الدمام بوجود احتفالية خاصة على امتداد الكورنيش حيث تنتشر المدن الترفيهية والمطاعم والفنادق والشقق المفروشة والجلسات الجميلة على المسطحات الخضراء قبالة البحر، حيث فندق وبرج الشيراتون الذي يعد برامج احتفالية خاصة بالعيد ومدينة ومطاعم الفن تتايم بيتزا ومدينة الحكير الترفيهية التي تشهد إقبالاً كبيراً من العوائل وقرية الألعاب وقرية الدولفين، حيث عروض الدولفين والسيرك ومدينة الشركة السعودية لمراكز الترفيه والقرية الشعبية التي تمتاز بطابعها المعماري المأخوذ من البيئة المحلية وتقدم الأكلات الشعبية لمختلف مناطق المملكة.
كورنيش الخبر
يفضل زوار الخبر زيارة الواجهة البحرية للمدينة، حيث منتزه الأمير فيصل بن فهد وتتميز الواجهة البحرية بوقوعها في قلب الخبر في مواجهة مركز المدينة، وتعتبر امتداداً للنسيج العمراني والتجاري ونقطة تحول لايجاد المركز الترفيهي للمواطنين والمقيمين وزوار المنطقة.
تقع الواجهة بالاتجاه الشرقي للمدينة عند نقطة التقاء كورنيش الخبر الجنوبي والشمالي وبطول 2,5 كيلومتر.. ويتوزع على امتداد المساحة الرئيسية للواجهة البحرية عدد من العناصر الترفيهية بتصاميم مميزة، إضافة إلى مشاريع استثمارية تم إنشاء عدد منها، كما يتخلل الموقع مساحات كبيرة من المسطحات الخضراء مصممة بأشكال جمالية ومخدومة بأشكال جمالية وشبكات ري، إضافة إلى مشايات وإنارة وعدد من الميادين والبحيرات الجذابة إضافة إلى العناصر الجمالية المطلة على شاطئ البحر.
جسر الملك فهد
ويشتهر عن محافظة الخبر انها تضم بين مشاريعها العملاقة.. جسر الملك فهد ثاني أطول جسر في العالم وأكبر وأطول جسر من نوعه في الشرق الأوسط إذ يبلغ طوله خمسة وعشرين كيلومتراً من ثلاثة مسارات باتجاهين متوازيين، وأهمية هذا الجسر ترجع إلى كونه الممر البري الوحيد للمملكة بمملكة البحرين الشقيقة ويسهم في تنشيط الحركة السياحية والاقتصادية والاجتماعية بين البلدين الشقيقين. والجسر يعتبر منطقة سياحية في حد ذاته وأحد أشهر معالم المنطقة الشرقية، حيث يحرص زوار المنطقة على زيارته لمشاهدة هذا المعلم السياحي.
الفنادق والشقق المفروشة
وقد شهدت فنادق المنطقة حجوزات مبكرة لإجازة العيد خصوصاً التي تقع في الدمام والخبر والشواطئ وتضم محافظة الخبر مجموعة جيدة من الفنادق.. بمختلف الدرجات ومعظمها تقع قريباً من الأسواق وأماكن الترفيه والكورنيش.
وتتوافر في الخبر شقق وفلل مفروشة تؤجر باليوم والأسبوع والشهر وبأسعار متفاوتة وتوجد شقق تضم أجنحة فندقية ترقى إلى مستوى وتجهيزات فنادق الدرجة الأولى من حيث الفخامة ونوعية الأثاث ومعظمها يقع بالقرب من كورنيش الخبر ومجمع الراشد التجاري.
الأسواق والمراكز التجارية
تعتبر الخبر أهم وأكبر مركز تجاري في المنطقة الشرقية وتحظى بإقبال في العيد، وقد ساهمت الأسواق والمراكز التجارية في نمو بشكل واضح واثرت في الجذب السياحي، حيث أنشأت العديد من الأسواق التي تتوفر فيها كافة الخدمات اللازمة والضرورية للسياح حيث تعمل هذه المراكز لاعطاء المستهلك فرصة الاختيار والوصول إلى التكامل في عرض السلع والخدمات.
شاطئ العزيزية
يعتبر من أبرز شواطئ المنطقة لما له من مميزات عديدة أهمها قربه من المدينة وتوافر الخدمات فيه من ألعاب للأطفال ومياه الشرب إلى جانب وجود مدن سياحية على ضفافه مثل منتجع شاطئ الغروب الذي يعتبر أكبر وأجمل منتجع في منطقة الخليج ويصنف في قائمة أفضل منتجعات العالم لما يضمه من مرافق وخدمات حديثة وراقية إضافة إلى قرية الشعلة السياحية التي تمتاز بموقع جميل على شاطئ العزيزية وقرية العزيزية السياحية ومجموعة كبيرة وجيدة من الاستراحات والشاليهات التي تؤجر باليومية والعديد من المنتجعات والمطاعم والمقاهي.
شاطئ نصف القمر
ويعد أحد أهم المراكز الترفيهية الرئيسية في الشرقية وأكثر الشواطئ جذباً واستقبال لقاصدي الترفيه في مجال السباحة وصيد الأسماك والغوص، وقد تم تطوير الشاطئ مؤخراً وأصبح يضم جلسات حديثة مظللة وملاعب أطفال وتم زرع مسطحات خضراء ويوجد به دورات وخزانات مياه محلاة في مواقع متفرقة من الشاطئ إضافة إلى الجلسات العائلية وعذاب. ويوجد على امتداد الشاطئ مجموعة منتجعات وقرى سياحية وشاليهات إضافة إلى منتجع ومدينة الأمير محمد بن فهد الترفيهية التي تضم مجموعة كبيرة من ألعاب الأطفال والكبار وتبلغ مساحتها مائة ألف متر مربع ويوجد بها مطاعم ومحلات تجارية. كما يوجد في شاطئ نصف القمر مدينة الملك فهد الساحلية التي اقامتها رعاية الشباب وأصبحت منتجعاً ترفيهياً ورياضياً مهماً خصوصاً للشباب.
مخيمات على الشواطئ
ولمحبي السكن في المخيمات سيجدون خياماً منصوبة ومجهزة بالأثاث والإضاءة في عدة مواقع بشاطئ العزيزية ونصف القمر تتوفر بها خدمات وتؤجر باليومية وأسعارها جداً في حدود المائة ريال يومياً للخيمة مقاس 4*4م.
كرنفال يومي في العيد
وفي شاطئ العزيزية تم تخصيص مواقع لتأجير الدبابات رباعية وثلاثية الدفاع للصغار والكبار والخيول والجمال وعربات تجرها الخيل والدبابات البحرية وغيرها من الألعاب وأكبر وأشهر هذه المواقع يقع في أول مدخل العزيزية بالقرب من محطة التحلية، حيث يوجد المئات من الدبابات والخيول والجمال، إضافة إلى سوق شعبي في عطلة نهاية الأسبوع وبدون سابق ترتيب فإن زوار هذا المكان يستمعون منذ فترة العصر حتى نصف الليل بمشاهدة كرنفال سياحي جميل، حيث يتجهز أعداد كبيرة من الأسر في العيد للاستماع بجو المرح والمتعة والترفيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.