نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    «تلبيس الطواقي»..!    مستقبل الطيران السعودي    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    استدعاء رونالدو لتشكيلة البرتغال في «اليورو»    أشيعوا بهجة الأمكنة    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    مؤتمر مستقبل الطيران 2024 يتجاوز التوقعات ويعلن إبرام 102 اتفاقية بقيمة 75 مليار ريال    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    اضطراب هوائي يضرب طائرة سنغافورية    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    القبض على مقيم لترويجه حملات حج وهمية في مكة المكرمة    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    أمير المدينة المنورة يكرم 23 طالبا    IF يتصدر شباك التذاكر    الجامعة العربية تؤكد أهمية حوار الحضارات كتنوع ثقافي متناغم    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    تعليم الطائف يعلن ترتيب شرائح النقل عبر نظام نور لمعلمي ومعلمات التعاقد المكاني    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصادر تكشف ل «الرياض»: خطة حوثية لإقحام الجيش في معركة مع قبائل مأرب
المحافظات الجنوبية ترفض «إعلان الحوثي» وتعتبره انقلاباً على الشرعية
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2015

كشفت مصادر عسكرية يمنية ل»الرياض» أن جماعة الحوثي تضغط في وضع خطة عسكرية لإعلان الحرب في محافظة مأرب من قبل الجيش اليمني. وأكدت المصادر أن اجتماعات مكثفة تعقدها الجماعة مع أعضاء اللجنة العسكرية التي شكلتها بعد اعلانها الدستوري من اجل اتخاذ قرار خوض الجيش حرباً في محافظة مأرب تحت ذريعة مكافحة الارهاب. وأشارت المصادر الى أن الحوثيين قرروا ضم كل أفراد ميليشياتهم الى الجيش دون تحديد رقم معين لعدد الذين سينضمون الى القوات المسلحة، وأنها تريد أن تخوض الحرب في مأرب تحت راية الجيش. وتشهد مأرب توتراً شديداً وسط حشود لآلاف المقاتلين القبليين منذ أشهر استعداداً لمواجهة أي غزو للحوثيين. وكانت قبائل محافظة مأرب النفطية أعلنت رفضها لإعلان الحوثيين وأكدت عدم الاعتراف به. وفيما عاد المبعوث الدولي جمال بنعمر الى صنعاء فجر أمس بعد أن غادرها بساعات في محاولة لإحياء المباحثات بين الاطراف السياسية، بعد استيلاء الحوثيين على السلطة بالقوة، أكدت مصادر دبلوماسية غربية ل»الرياض» أن عدداً من البعثات الدبلوماسية تفكر في مغادرة صنعاء بعد التطور الدراماتيكي الذي شهدته المدينة.
وكانت اللجان الثورية لجماعة الحوثي أصدرت قرارات بتكليف وزير الدفاع في الحكومة المستقيلة محمود الصبيحي قائماً بأعمال وزير الدفاع ووزير الداخلية في الحكومة المستقيلة جلال الرويشان قائما بأعمال وزير الداخلية. كما أصدرت قراراً آخر أعاد تشكيل اللجنة الأمنية العليا برئاسة الصبيحي.
وعقدت اللجنة الأمنية العليا اجتماعاً موسعاً أمس برئاسة الصبيحي وبحضور القائم بأعمال وزير الداخلية اللواء جلال الرويشان ورئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن حسين خيران ونائب رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن زكريا الشامي ورئيس جهاز الأمن السياسي حمود خالد الصوفي وأعضاء اللجنة. وجرى خلال الاجتماع مناقشة الموقف العسكري والأمني على مستوى أمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية في إطار الوظيفة الدستورية للقوات المسلحة والأمن. ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن الصبيحي قوله: «إن الأيام القادمة ستشهد انتشاراً أمنياً واسعاً في امانة العاصمة وبعض المحافظات بالتنسيق بين وحدات القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية عبر تشكيل غرفة عمليات مشتركة في وزارة الدفاع للإشراف والمتابعة لأية مهام أمنية وعسكرية». وكان من بين القضايا التي ناقشتها اللجنة وحسب مصادر عسكرية قضية خطة اعلان الحرب في مأرب. في هذه الأثناء أعلنت قيادات السلطة المحلية والتنفيذية في المحافظات الجنوبية رفضها لما سمي بالاعلان الدستوري الذي أقدمت جماعة الحوثي عليه واعتبرته انقلابا على الدولة والشرعية الدستورية وأكدت عدم اعترافها به أو التعامل مع نتائجه. وقال بيان صادر عن قيادات السلطات المحلية والتنفيذية في كل من محافظات عدن، ولحج، وأبين، وقيادات المؤسسات العسكرية والأمنية في المنطقة العسكرية الرابعة، وبعد التشاور والاتصال مع كل من محافظي المحافظات الجنوبية والشرقية في الضالع، وشبوة، وحضرموت، والمهرة، وسقطرى ان «المحافظات الجنوبية والشرقية تعلن رفضها القاطع لما سمي بالإعلان الدستوري الصادر من قبل مليشيات الحوثي وتعده إنقلابا على الدولة والشرعية الدستورية، وقررت عدم الاعتراف به أو التعامل مع نتائجه».
من جهته وصف زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي، الخطوة الانقلابية التي اقدمت عليها جماعته واعلانها بياناً دستورياً وحل البرلمان ب»التاريخية والضرورية» لسد الفراغ الدستوري، متهما الرئيس اليمني المستقيل عبدربه منصور هادي، والقوى السياسية في البلاد، بالسعي إلى الفوضى والانهيار.
وهدد زعيم الجماعة بالتصدي لأي محاولات لرفض الاعلان الدستوري، وقال «نقول للقوى السياسية إن كل خطوة ضد خطوات الإعلان الدستوري سنتصدى لها».
وفي وقت لاحق أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يقوده الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن رفضه ل «اعلان الحوثي»، وعده تعدياً على الشرعية الدستورية.
وقال حزب المؤتمر وحلفاؤه، في بيان مساء أمس ان الاعلان الصادر عن الحوثيين «تعديا على الشرعية الدستورية.. ومخالفا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني المتوافق عليها، واتفاق السلم والشراكة الوطنية».
ودعا البيان القوى السياسية الى العودة للحوار لتجنب مزيد من الانهيار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.