محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان موسيقى الشارقة.. غناء «ساحر» وجمهور بذائقة جديدة
اختتم مع أميمة خليل ولينا شاماميان
نشر في الرياض يوم 01 - 02 - 2015

يليق بجمهور الفن والثقافة في الشارقة، إقامة مهرجان للموسيقى العالمية. هذا المهرجان الذي اختتمت دورته الثانية أخيراً، بحفلة أميمة خليل ولينا شاماميان؛ لا يمكن النظر إليه بوصفه مجموعة حفلات موسيقية وغنائية أحيتها المدينة الإماراتية الجميلة وحسب، بل بوصفه تجربة تستحق التأمل والتوقف، كون الوعي المؤسس لهذه التظاهرة الموسيقية (مركز فرات قدوري للموسيقى وهيئة التطوير والاستثمار بالشارقة "شروق") اختارا منذ البداية أن يقدما الموسيقى والأغنية التي تتعمد إعادة إنتاج الذائقة الموسيقية والغنائية، بل والإصرار على تصحيحها وسط فوضى الأغنيات الاستهلاكية الرائجة، وأيضاً بما يتناسب ومزاج مدينة الشارقة ذات الطابع والهوية الثقافية المعروفة، في احتفائها بمهرجانات المسرح والشعر والرواية واحتضانها لواحد من أكبر معارض الكتب في الوطن العربي.
تدشين مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية ونجاحه في تشكيل هوية خاصة به، جاء ليكمل الحلقة الجمالية ويعلن الوجه الفني الأحدث للشارقة، إنها الموسيقى والغناء البهيج وذلك عبر الاستعانة، بأحد أهم الأكاديميين وأستاذة الموسيقى العرب وهو المؤلف وعازف القانون العراقي فرات قدوري الذي أسس عام 2012، مركز فرات قدوري لتعليم الموسيقى كأول أكاديمية للموسيقى في الشارقة، لتكون اللبنة التي انطلق منها قدوري لطرح فكرة مشروع إطلاق مهرجان للموسيقى من هذه المدينة الإماراتية العاشقة للثقافة والفنون. وبدعم مفتوح من "شروق"، دُشن المهرجان، وفق اختيارات قدوري الفنية والموسيقية والغنائية بالغة الدقة، فكان الافتتاح الجماهيري المدهش مع كاظم الساهر في مسرح المجاز ذي الهيكل الروماني والتصميم الشرقي الواقع داخل بحيرة خالد. هذه الحفلة الساهرية التي لامس جمهورها الأربع آلاف متفرج، وامتدت لما يزيد على الساعتين والربع، لم يترك فيها الساهر أيقونة من أيقوناته الشهيرة إلا وغناها للجمهور المتعطش لقيصر الأغنية العربية في أول ظهور له على مسرح بالشارقة. فمن "أنا وليلى" إلى "الحب المستحيل" وصولاً ل "قولي أحب" حتى "كثر الحديث"، أشعل كاظم الساهر مدرج مسرح المجاز بالتصفيق والهتاف وترديد مقاطع من أغنياته الشهيرة، دون أن ننسى اصرار الساهر على أن تكون أسعار التذاكر مقبولة من الجميع وهو ما كان في الأساس في وعي الجهة المنظمة.
نجاح حفلة القيصر كان افتتاحية المهرجان القوية، لتنطلق الليالي التالية مع الموسيقى العالمية، وفرقة الثلاثي "كانيلا" بعضواتها الثلاث: عازفة القيثارة البلغارية ليديا ستانكولوفا، وعازفة الناي الكوبية مالينا إفيلا، وعازفة التشيلو الأرجنتينية كلارا أسوجي والمشترك الذي جمع بينهما: عشق الأغنية العربية، مقدمين للجمهور موسيقى أغنيات لفيروز وأم كلثوم..الخ. ليلة مدهشة أخرى، كانت مع عازف العود العراقي صادق جعفر، وهي الليلة التي لم تمنع الرياح القوية والأمطار الغزيرة من توافد الجمهور لمسرح القصباء من أجل حضور حفلة صاحب ألبوم: (ليالي العود العربية) وهو يبهر الجمهور بعزفه الرقيق والمستلهم من مناخات العود العراقي العريق. الفن المصري كان حاضراً أيضاً من خلال فرقة دار الأوبرا المصرية، عبر حفلة موسيقية محضة، قادتاها: رئيس دار الأوبرا الدكتورة إيناس عبد المنعم وعازفة الماريمبا نسمة عبدالعزيز، التي لم تترك للجمهور فرصة لالتقاط انفاسه من خلال عرضها الفاتن على آلة الماريمبا، بطريقة لا تخلو من المسرحة والاستعراض الساحر. ومن دمشق، جاءت فرقة التخت الشرقي النسائي السوري، لتقدم مقطوعات من الفلكلور السوري بصوت ايناس لطوف التي أدت أيضاً أغنياتٍ مصرية، في الوقت الذي كان الجمهور متعطش للقدود الحلبية والتراث الغنائي السوري. ليلة الغيتار العالمية كانت مع عازف الجيتار الانجليزي جيسون كارتر بزيه المستلهم من موضة السبعينات، وايضا مع عازف الجيتار اللبناني كمال مسلم في مزجه اللافت بين الجيتار والعود. غير أن الختام المسك لم يكن أقل جماهيرية ونجاحاً من الافتتاح الساهري، يكفي أن نعرف أن أميمة خليل ولينا شاماميان ستتواجدان في مكان وليلة واحدة (جزيرة العلم)؛ ففي الحفلة الأخيرة، افتتحت خليل الأمسية بروائع تجربتها الهامة والمفصلية مع مارسيل خليفة، كأغنية: (تكبر.. أحبك أكثر) و(عصفور طل من الشباك) و(الكمنجات) ولكن بصحبة فرقتها اللبنانية بقيادة الملحن هاني سبليني والتي قدمت له أميمة في الحفلة، أغنية (الطبقة الوسطى) من ألبوم "زمن". وهو الألبوم الذي وصفته أميمة خليل: "بأنه رثاء لحالنا"، كما في أغنية (ظلالنا) من كلمات الشاعر السوري هاني نديم. وقد برعت الفرقة الموسيقية في مصاحبة أميمة وهي تشدو بأغنيات صوت أميمة الأصدق في التعبير عن روح الأغنية اللبنانية وعوالمها الخاصة جداً والجميلة، مع مطربة مستقلة عرفت بالالتزام طوال مسيرتها الإبداعية.
أما المطربة السورية الأرمنية لينا شاماميان، فحضرت بكل عنفوانها وهي تقدم أيقوناتها الغنائية الشهيرة من الفلكلور، ك "بالي معاك" و"أسمر اللون" ومن روائع من ألبومها الأخير (غزل البنات). كأغنيتها الروحية ذات الجرعة الطربية العالية "أول مسافر" للشاعر ماهر صبرا، مروراً، بأغنيات "شهرزاد" و"عالروزنة" و"آخر العنقود"، التي تجلت فيها لينا بصحبة الفرقة الموسيقية القادمة من مصر. وفق ترتيب أغنيات موفق، لم يترك مكاناً للملل أو الاسترخاء، ما دفع الجمهور السوري المتواجد بكثافة في الحفلة "الشارقية"، للطلب من لينا أن تغني "موطني" بوصتها الموصول بحبل الحنين إلى دمشق المتشحة بالحزن والسواد. الأغنية الأرمنية أيضاً حضرت، بأغنية (حلالي) وسط تفاعل الجمهور المصر على استمرار الحفلة التي امتدت أكثر من ساعتين، وكانت فيها لينا شاماميان "الكاركتر" الذي أبدع في تقديم أغنيات جمعت بين الطربية والحضور العبق بالشوق، كما في أغنية (شآم) من البوم (شامات). وبين الوصلتين، كان الحضور الإماراتي مع وصلة عازف العود فيصل الساري الذي قدم عدداً من التقاسيم الموسيقي على مقامات مختلفة، لفتت انتباه وتحية الجمهور الذي غادر المسرح بعيد نهاية الحفلة، وكله أمل، بدورة جديدة لا تخلو من مفاجآت مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية.
لينا شماميان
أميمة خليل في مسرح قصر العلم في الشارقة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.