الذهب يتراجع إلى 2321.11 دولار للأوقية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    قتل تمساح ابتلع امرأة !    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صور الجنود البريطانيين «معذبي السجناء» تثير صدمة لدى الصحافة البريطانية
بينما تستمر محاكمة جنود آخرين بنفس التهمة.. «بلير» يصف التجاوزات بأنها «غير مقبولة إطلاقاً»
نشر في الرياض يوم 20 - 01 - 2005

عبرت الصحف البريطانية أمس الأربعاء عن صدمتها للصور التي نشرت وتظهر جنودا بريطانيين يسيئون معاملة سجناء عراقيين وعنونت مقالاتها ب«صور تثير الصدمة» و«عار على بريطانيا».
وخصصت صحيفة «ذي صن» المحافظة الأكثر انتشارا في بريطانيا صفحاتها الخمس الأولى لصور التجاوزات التي ارتكبت بحق معتقلين عراقيين «اعمال وحشية بربرية (...) بريطانية».
وتساءلت الصحيفة في مقالها غداة افتتاح جلسات محاكمة ثلاثة جنود بريطانيين متهمين باساءة معاملة سجناء في العراق في 2003 في اوسنابروك (شمال المانيا) ان «البلاد تطرح اسئلة اليوم: كيف سمح الجيش البريطاني بحصول مثل هذه الفظاعات؟».
وفي هذه المناسبة نشرت 22 صورة لفظاعات ارتكبت.
وكتبت صحيفة «ديلي ميل» (يمين) انه «عار على بريطانيا».
ونشرت الصحيفة على صدر صفحتها صورة جندي يقف الى جانب سجين عراقي موثوق اليدين. واكد احد محرريها ان «لذلك عواقب وخيمة على سمعة بريطانيا».
وذكرت صحيفة «ذي تايمز» (يمين) انه «عار على الجيش». وقالت الصحيفة ان «صور اذلال عراقيين عار على الجيش» في بلد تعتبر فيها المؤسسة العسكرية فخرا وطنيا وتحاول السلطات منذ التدخل العسكري في العراق في آذار (مارس) 2003 التأكيد على انها تختلف عن الأميركيين.
وقالت صحيفة «ذي اندبندنت» (يسار وسط) التي نشرت تسع صور ظهرت فيها تجاوزات على المعتقلين العراقيين «سلسلة التجاوزات البريطانية».
اما صحيفة «فايننشال تايمز» فقالت ان «صور السجن في العراق تضع الجيش في موقف محرج».
ورأت صحيفة «ديلي اكسبرس» ان «صور (التعذيب) عار على الجيش».
٭ على الصعيد نفسه، بدأ اليوم الثاني من محاكمة ثلاثة جنود بريطانيين متهمين بسوء معاملة معتقلين العام 2003 في العراق امام محكمة عسكرية بريطانية في اوسنابروك في شمال المانيا.
ويحاكم العسكريون دانيال كينوين ودارين لاركين ومارك كولي بتهمة الاعتداء على مدنيين عراقيين كانوا معتقلين وارغامهم على التظاهر بممارسات جنسية في مستودع في البصرة في جنوب العراق حيث تنتشر غالبية القوات البريطانية في العراق.
وقد وجهت في النهاية تسع تهم الى العسكريين الثلاثة الذين ينتمون الى كتيبة الرماة الملكية البريطانية.
وأمام المحكمة العسكرية المؤلفة من قاض ومن لجنة محلفين من سبعة اعضاء اعترف لاركين (30 عاما) الاثنين في اليوم الأول من المحاكمة بتهمة الاعتداء على رجل. لكن اكد براءته من تهمة اخرى هي القيام بتصرفات غير لائقة.
وقال محاميه وليام انغلاند ان «لاركين يشعر بالخجل لتصرفه غير المقبول وهو يدرك انه لطخ سمعة عائلته وكتيبته».
في المقابل اكد المتهمان الآخران كينيون (33 عاماً) وكولي (25 عاما) براءتهما.
وفي لندن دان رئيس هيئة اركان الجيش البريطاني مايك جاكسون «كل التجاوزات«التي يرتكبها عسكريون في حق معتقلين موضحا «سندرس بطبيعة الحال نتائج هذه المحاكمة ونرى ما اذا كانت تثير اسئلة جديدة بالنسبة للجيش».
ويفيد الادعاء ان المتهمين ارتكبوا افعالهم في حدود 15 ايار/مايو 2003 في مخزن للأغذية معروف باسم «بريد باسكيت» (سلة الخبز) الواقع في ضاحية مدينة البصرة التي تسكنها غالبية شيعية.
٭ من جانبه، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس الأربعاء ان التجاوزات «على اشكالها غير مقبولة اطلاقاً»، في وقت تتواصل في المانيا محاكمة ثلاثة جنود بريطانيين متهمين بسوء معاملة معتقلين في العراق.
واضاف المتحدث «ان وجهة نظره واضحة جدا مفادها ان سوء المعاملة على اشكالها غير مقبولة اطلاقا ولن يسمح بها».
الا انه تابع ان «نشاطات كل الذين يخدمون في العراق لا يجب ان تقاس على اساس اتهامات موجهة ضد عدد قليل» منهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.