المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم رمضان موزع مابين الدراسة وقراءة القرآن الكريم واعمال المطبخ
رمضان في حياة فتيات الانترنت والفضائيات ..!!
نشر في الرياض يوم 17 - 10 - 2005

كيف تحقق الفتاة المواطنة التي وجب عليها الصيام التوازن بين ماهو مطلوب منها في شهر رمضان من عبادة ودراسة وحرصها على النجاح ودورها في بيتها مع اسرتها لتوفر اجواء رمضان شهر الخير والبركة.
هذه مجموعة من الزميلات بالجامعة تتراوح اعمارهن من 18 الى 20 عاما يتحدثن بكل الصدق عن ايام وليالي رمضان في حياة كل منهن وعلاقتهن بالانترنت والفضائيات ..
اطباق رمضانية
أنيسة تقول انها تؤدي يومها بين الدراسة والعبادة وتشاهد برامجها المفضلة في القنوات الفضائية وتضيف انها كثيرا ماتساعد والدتها في تحضير بعض الاطباق الرمضانية المحببة الا انها تحرص كل يوم على اعداد وجبة جديدة سجلت معلوماتها من احدى القنوات الفضائية التي هي في العادة تتسابق في تقديم كل جديد في الشهر الفضيل ..
ليلى تقول انها تحرص طوال شهر رمضان وهذا ماتعودت عليه طوال السنوات الماضية ومنذ بدات تصوم الشهر المبارك على متابعة القنوات التي تبث البرامج الحوارية الاسلامية والفقهية والتي تساهم في التعريف ببعض الجوانب التي قد تجهلها في الدين وهي تسعى يوميا لمتابعة ماتبثه القنوات من قراءات مختارة من آيات القرآن الكريم اضافة الى حرصها على متابعة بعض المسلسلات العربية والخليجية وعادة ماتذاكر وتتابع دروسها والمحاضرات التي اخذتها في الجامعة من بعد صلاة العصر وتعتبر ليلى أن اجواء رمضان الاسرية تساهم كثيرا في ترابط اكثر لافراد الاسرة .
المسابقات الثقافية
اما سعاد فتقول الحمد لله لقد وفقني الله الى صوم رمضان منذ كنت في التاسعة من عمري وتعودت في السنوات الاخيرة على تنظيم الوقت في الشهر الكريم نظرا لان الوقت مهم جدا فالكثير منه اقضيه في العبادة وقراءة القرآن واحرص على تخصيص وقت لذلك مع اعطاء نفسي فسحة من الوقت لمتابعة بعض المسلسلات اضافة الى متابعة بعض برامج المسابقات الثقافية التي تزيد من المعلومات وتضيف لمعلوماتي كل يوم جديد وتضيف لاشك ان لرمضان في هذا العصر عصر الفضائيات والانترنت طعمه الخاص لان هذه التقنيات ساهمت كثيرا في نشر المعرفة في مختلف المجالات بين الناس وانا شخصيا استفدت كثيرا في هذا المجال .
الزيارات والسهرات
صافي طالبة اللغة الانجليزية تقول في رمضان اكثر من قراءة القرآن الكريم واحاول ان اختم القرآن ولله الحمد وعادة اسهر مع اسرتي في متابعة بعض المسلسلات من خلال القنوات الفضائية التي باتت كثيرة جدا تجعل المشاهد لها في حيرة ماذا يتابع وماذا يترك لكن كما يقولون البقاء للاصلح
والقناة المتميزة سوف تجد من يحرص على مشاهدة برامجها المختلفة وتعودت اسرتنا في الشهر الكريم على تبادل الزيارات والسهرات الاسرية بين الاقارب والمعارف حيث تكون ليالي رمضان فرصة لمثل هذه الزيارات الطيبة وخلال هذه الزيارات نتبادل المعلومات والجديد في مختلف شؤون وشجون الحياة الاسرية وتعودنا ان تحضر كل اسرة طبقا مختلفا ومجموع الاطباق تكون سفرة عامرة نتناولها بعد منتصف الليل ( كغبقة ) وهذه عادة منتشرة في المنطقة الشرقية والخليج وربما في مختلف مناطق المملكة ..
اهتمام بالقرآن
سهى طالبة في كلية التربية تقول من اجمل الشهور واروعها شهر رمضان المبارك الذي يعتبر بحق شهر القرآن الكريم فلقد عودنا الوالد رحمه الله على ختم القرآن الكريم خلال هذا الشهر الفضيل وكان رحمه الله يشجعنا على ختمه بمنحنا مبلغا ماليا لابأس به بل انه يضاعف لنا المصروف الخاص بالعيد لمن يتفوق من اخواني واخواتي في عملية الحفظ ومع الاهتمام بالقرآن الكريم اهتم بصراحة في متابعة بعض المسلسلات الكوميدية والبرامج الفكاهية وبرامج المعلومات ونحن ولله الحمد في عصر متطور فيه مجالات التسلية والمتعة من انترنت وفضائيات فقط تحتاج الفتاة لتنظيم وقتها حتى تستطيع تحقيق الافضل في دراستها وواجباتها الاسرية وبالمناسبة احرص اذا لم يكن لدي واجب دراسي على مساعدة والدتي في اعمال المطبخ في رمضان لان سفرته عادة تكون ولله الحمد كبيرة جدا ..
حسن الاختيار
بهية تقول ان لرمضان طعمه الخاص الذي يتسم بالطابع الديني وهذا يعني المزيد من الاهتمام بالعبادة من صلاة وقراءة للقرآن الكريم والحمد لله ان بيتنا بيت يحرص كثيرا على القيم والمبادىء الاسلامية والاجتاعية المختلفة مما يساعد الاسرة على السير في الطريق المستقيم والجميل ان القنوات الفضائية على اختلاف اشكالها وانواعها تهتم هي الاخرى بتوظيف البرامج الطيبة المناسبة لهذا الشهر المبارك والذي يتيح الفرصة الاستفادة من المزيد من المعلومات الاسلامية الدينية والثقافية المختلفة اضافة الى متابعتي لبعض البرامج المسلية ضمن الحدود المعقولة وكل هذه الامور متوفرة والحمد لله فالقنوات كثيرة فقط على الفتاة اوغيرها حسن الاختيار فهو امر مطلوب ..
وقت الدراسة
قبيلة تقول بكل الشوق واللهفة استقبل رمضان شهر لخير والبركة واحرص على ان يكون هناك توازن مابين الوقت المخصص للدراسة ومتابعة البرامج والفضائيا ت وبعض الوقت للانترنت فانا عضو في احدى المنتديات المعروفة.. وبحكم دراستي فوقتي اقضيه في رمضان ما بين الدراسة كما اشرت سابقا ومتابعة بعض البرامج المفضلة واحاول أن اخصص وقتا مناسبا كل يوم لقراءة القرآن الكريم وتضيف قبيلة انها تحاول قدر المستطاع مشاركة والدتها في بعض اعمال المطبخ لان والدتها تحرص على تعليمها بعض الجوانب التي قد تخفى عليها من عالم المطبخ ولاتتردد والدتها ان تسمعها بين وقت وآخر موشحا ان معرفة الفتاة لطبخ في اهمية معرفتها بوضع الماكياج والتعامل مع الانترنت ..
البرامج المسلية
العنود تقول لاتتصور ان هناك شهرا له تميزه وروعته كشهر رمضان فيكفي انه شهر القرآن الكريم وصلاة التراويح والخير الكثير .. وانا في العادة اهتم كثيرا بتنظيم وقتي في هذا الشهر نظرا لتميزه بالعبادة ولوجود مجالات تسلية بريئة من خلال متابعة بعض البرامج المسلية والمسلسلات الدرامية المختلفة التي تساعد كثيرا على اضافة اجواء باسمة بعد ساعات من الصيام والعمل في مطبخ المنزل فكون والدتي كبيرة في السن فان اشرف مع الخادمة على تحضير مائدة الافطار لوالدي ولاخوتي واخواتي وانا اجد متعة كبيرة في العمل بالمطبخ رغم انه يأخذ وقتا كبيرا ولكن في العادة اقوم بتحضير المواد المراد طبخها واعدادها في مساء اليوم السابق واضعها في الثلاجة وبعد الظهر وعند عودتي من الجامعة تبدا رحلة المطبخ .. رمضان كله خير وبركة وبالمناسبة كل عام وانتم بخير ..
الشهر الكريم
زهراء تقول وهي تتحدث ببهجة لانظير لها اجمل ايامي هي ايام وليالي رمضان وانا اصلا مولودة في هذا الشهر الكريم ولولا انني بنت كان الوالد سماني رمضان معقولة يسمي رمضانه قالتها وهي تضحك .. وتتابع في هذ الشهر الكريم اقرأ اكبر مجموعة من الكتب واحاول اختم القرآن الكريم فهناك وقت كبير جدا احيانا اتابع بعض المسلسلات خاصة الباسمة او البرامج الثقافية فانا اعشق الثقافة واذا سمح لي اخي فانا اتصفح الانترنت لبعض المواقع المهمة كالصحف وبعض المنتديات الثقافية الهامة التي تضيف لي جديدا كم هو جميل ومبروك هذا الشهر العظيم ..
رمضان الخير
نورة ومريم وصباح وفوزية عبرن عن مشاعرهن ببساطة وعفوية حيث اكدن للانترنت والاتصالات ان رمضان هذا العصر هو رمضان كل العصور هو شهر الخير والبركة والقرآن الكريم وصلاة التراويح والمأكولات الطيبة والسهرات العائلية السعيدة في ظل الوطن الذي شملنا بخيره واسبق علينا الكثير من الرفاهية والامن والاستقرار .. جميعهن يشتركن في الاشارة الى اهمية الاكثار من قراءة القرآن الكريم وصلاة التراويح الى جانب ماتوفره لياليه وايامه من اجواء روحانية ودينية عابقة بالسعادة والالفة بين افراد الاسرة الواحدة ومايمنحه للوطن المسلم من خير وروحانية تشرق في كل مكان من بلادنا العزيزة ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.