بن دليم الرحيل المُر    الجدعان: الاقتصاد العالمي يتجه لهبوط سلِس    البنك الدولي: المملكة مركزاً لنشر الإصلاحات الاقتصادية    إعفاء "الأهليات" من الحدّ الأدنى للحافلات    إخلاء طبي لمواطنة من كوسوفا    ماني: إهدار ركلة الجزاء لم يزعجني.. وهذا سر الفوز    الحزم يتعاقد مع المدرب صالح المحمدي    حمدالله: تجاوزت موقف المُشجع.. وصفقات الهلال الأفضل    أجواء ماطرة في معظم المناطق    بوابة الدرعية تستقبل يوم التراث بفعاليات متنوعة    نجران.. المحطة العاشرة لجولة أطباق المملكة    "الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    «أمانة المدينة» تعلن عن توفر عدد من الوظائف‬ للرجال والنساء    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    نوادر الطيور    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    بطاقة معايدة أدبية    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    ضبط مقيم بنجلاديشي في حائل لترويجه (الشبو)    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج الاكتفاء الذاتي يكرم الدفعة الأولى من متدرباته
نشر في الرياض يوم 21 - 12 - 2014

أقام برنامج الاكتفاء الذاتي المدعوم من قبل الصندوق الخيري الاجتماعي حفل تكريم للخريجات من متدرباته مساء الأحد على مسرح كلية البنات بجامعة اليمامة حيث بلغ عدد الخريجات 120 متدربة من مستفيدات الصندوق تراوحت أعمارهن بين السادسة عشرة والخامسة والخمسين.
افتتح الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة مديرة البرنامج الأستاذة مباركة الدوسري والتي قالت فيها:"هذا البرنامج خلق من أجل طرح فكرة أساسية هي أن الكل لديه قدرات وإمكانات، لكن هل الكل قادر على الاكتفاء بما لديه؟
نوقشت فكرة البرنامج مع مدير الصندوق الخيري الاجتماعي الأستاذ عادل نسيم فرحات والذي شجع ووقف مع البرنامج منذ بدايته. البرنامج مدته سنة كاملة وكتدريب مدته ثلاثة أشهر وهناك مرحلة أولى وثانية وثالثة حيث يخدم كافة الشرائح المستفيدة من الصندوق. الاكتفاء اجمالا هو القدرة على استغلال الموارد المتاحة واستثمار ما هو متاح وهو ليس احتياج شخص فقط أو أسرة بل احتياج مجتمع وبلد بأكمله.
بدأنا في البرنامج بالتعامل مع التفكير الايجابي وهو تحويل المحن إلى منح والتخلص من الضغوط السلبية وتحويلها لنقاط إيجابية في حياة الفرد، انتقلنا بعدها لتقدير الذات والانتماء لها سواء الذات الجسدية أوالشخصية أوالاسرية أو الاجتماعية ونوقش في هذه المادة نقطة مهمة وهي الهوية، فالهوية ليست رقم سجل مدني أو اسما ثلاثيا بل هي المبادئ والقيم والاخلاقيات والركائز الاساسية التي تقوم عليها الحياة، ثم انتقلنا للعلاقة بالطرف الآخر فمن أهدافنا التواصل الاجتماعي حيث عززنا مهارات التواصل لدى المتدربات، التحدث والتواصل والاستماع لتكون عضوا فعالا في المجتمع الذي تتواجد فيه. انتقلنا بعدها للتخطيط وهو موضوع مهم قد يتناول من وجبة إلى مشروع عظيم على مستوى الدولة. بعد ذلك تناولنا المهارات حيث قام البرنامج بصناعة المهارات سواء عقلية أو اجتماعية أو حركية أو نفس حركية. بعد صناعة المهارات أصبح لابد من التمتع بالمفاتيح الأساسية للنجاح وهي موجودة لدى الجميع لكن لكل منا حرية اختيار المفتاح الأفضل بالنسبة له." تلت الكلمة كلمة الخريجات ألقتها المتدربة رحمة عبدالرحمن ثم تم عرض فيلم وثائقي عن البرنامج ومن بعده كلمة الصندوق الخيري الاجتماعي ألقتها الأستاذة إيمان الجمل.
منسقة البرنامج الأستاذة مي السعدون ألقت كلمة تحدثت فيها عن مخرجات البرنامج: "وضعنا منظومة المخرجات وما بعد التدريب حيث تحتوي على ثلاثة أقسام: القسم الأول التدريب المتخصص وقسمناه لاربعة أقسام إدارة الفعاليات، برنامج اللغة الانجليزية، كيفية تسويق الكتب عالميا، إعداد مدرب حيث تم ترشيح بعض المتدربات والحاقهن بدورة إعداد مدرب ليقومن بالتدريب في المرحلة الثانية. القسم الثاني هو التوظيف ركزنا على ثلاثة مواقع يحتاجها سوق العمل وهي الفنادق والمراكز الطبية والمراكز النسائية وتم ترشيح بعض المتدربات وتوقيع عقودهن مع المراكز الطبية.
القسم الثالث هو المشاريع الصغيرة والتي تكفل الصندوق بدعمها بعد ترشيح المشاريع التي تخدم المجتمع."
المدربة وأخصائية الطاقة والتنفس الاستاذة نورة الخليفة تحدثت حول طريقة التدريب والتي تمت على أحدث الطرق: "ابتدأنا بالعقل والصور الذهنية وحديث النفس مع الذات هل هو إيجابي أو سلبي وأهمية الوعي. تعدينا مرحلة الثقة في النفس وانتقلنا للتخطيط السليم بناء على هدف ووضع أولويات واستخدام استراتيجيات معينة وخطط بديلة مسبقة في حالة وجود معوقات. دربنا المتدربات على كيفية تفعيل المعلومة حتى تقتنع بالأفكار الجديدة وذلك بتفعيل المعلومة عن طريق التنفس الايحائي فكل نهاية فترة لدينا ربع ساعة جمل إيحائية تعتمد وترتكز على مواد البرنامج.
مخرجات البرنامج جميلة لأن الفتيات تعلمن الاسترخاء وكيفية تخزين المعلومة وتفعيلها، وأحلى ما في البرنامج أن المتدربة أصبحت تعي ما تريد وما هي الطريقة التي ستصل بها."
وفي الختام قدمت الشهادات والدروع للمتدربات وتم تكريم الجهة الراعية والجهات المشاركة وفريق العمل قام الحضور بعدها بجولة في المعرض التشكيلي لأعمال المتدربات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.