الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السبيتي ل«الرياض»: الأصل في نظام العمل يحتم استخدام التاريخ الهجري في العقود.. لكنه غير ملزم
فيما يهدر اعتماد الميلادي للمرتبات شهراً للموظف كل 3 سنوات
نشر في الرياض يوم 21 - 12 - 2014

رغم مضيّ شهور عدة على تنظيم العلاقة التعاقدية بين رب العمل والعامل واعتماد التاريخ الميلادي في هذه العلاقة إلا أنّ ثمة تجاذبات تكتنف هذه العلاقة.
ففي الوقت الذي أكد فيه نائب رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى عطا حمود السبيتي على أن الأصل الوارد في نظام العمل يحتم استخدام التاريخ الهجري في العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل انطلاقاً من نص المادة العاشرة من النظام على أن "تحسب جميع المدد والمواعيد المنصوص عليها في هذا النظام بالتقويم الهجري مالم ينص في عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل على خلاف ذلك" إلا أن هذه القاعدة كما يرى السبيتي ليست آمرة بل قاعدة مكملة يجوز الاتفاق على خلافها.
هذه الرؤية جاءت رداً على استفسار طرحته "الرياض" عليه وجاء رد نائب رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية حول قيام بعض المؤسسات والشركات في القطاع الخاص باستخدام التاريخ الميلادي لعملها وإبرام العقود مع موظفيها بهذا التاريخ وصرف رواتبهم وفق أيامه، وهو ما يعني خسارة الموظف لراتب شهر كامل كل ثلاثة أعوام هجرية وفقد راتب عام كامل كل ثلاثين سنة.
إدارية الشورى لا تمانع دراسة عدم احتساب «الجمعة والسبت» من رصيد إجازة الموظف
ولم يفصح السبيتي ل"الرياض" عما إذا كان للجنته بحكم اختصاصها موقف حيال الكثير من الشركات والمؤسسات الخاصة التي تستعمل التاريخ الميلادي الذي يوفر عليها رواتب شهر سنوياً وعام كامل كل ثلاثين سنة، لكنه في شأن آخر قال بإمكانية لجنته بتقديم مقترح لتعديل ما يخص أنظمة الخدمة المدنية لتكون العطلة الأسبوعية خارج أيام الإجازة السنوية للموظف وهو ما يعني ألا تحتسب أيام الإجازة الأسبوعية من السنوية للموظف كما في بعض أنظمة دول أخرى التي تنص على "لا تحتسب من ضمن الإجازة السنوية أيام الإجازات والعطل الرسمية التي تقع أثناء تمتع العامل بإجازته".
وقال السبيتي ل"الرياض" من حيث المبدأ يمكن للجنة الإدارة والموارد البشرية تقديم مقترح من هذا القبيل كما يمكن لأي من أعضاء مجلس الشورى تقديم مثل هذا المقترح إذا توفرت القناعة بوجاهته، والأنسب أن يكون محل اقتراح التعديل هو في صلب نظام الخدمة المدنية، وليس في لوائحه التنفيذية، وتحديدا في المادة (28) من النظام، وذلك لكون الفقرة (ب) من المادة (9) من نظام مجلس الخدمة المدنية قضت باختصاص مجلس الخدمة المدنية بإصدار اللوائح المتعلقة بالخدمة المدنية، لذا يُرى أن يكون اقتراح التعديل منصباً على النظام وليس على اللائحة إلى حين النظر فيما يقرره مجلس الشورى في تعديل الفقرة (ب) من المادة (9) من نظام مجلس الخدمة المشار إليها، والذي أحيل أمر دراسة اقتراح تعديلها إلى لجنة خاصة كونها المجلس لهذا الغرض.
ونبه السبيتي على أن وزارة الخدمة المدنية حسب المعلومات المتوفرة لدى مجلس الشورى تقوم حالياً بمراجعة شاملة لنظام الخدمة المدنية بغرض تحديثه والنظر بإدخال التعديلات الضرورية عليه ولعل من المناسب التريث بانتظار ما تسفر عنه هذه الدراسة.
وعن المقترح القديم لبعض أعضاء الشورى لتحديد حد أدنى للأجور قال نائب رئيس لجنة الإدارة "هذا الموضوع وموضوعات أخرى تتعلق بتعديل بعض مواد نظام العمل أنهت اللجنة دراستها واحيلت للهيئة العامة للمجلس لتأخذ مجراها ضمن الموضوعات التي ستعرض على المجلس حال انتهاء النظر فيها من قبل الهيئة العامة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.