«استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    اليوم الجمعة .. نهائي كأس العالم للترويض    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    «طافش» تواجه حكماً بالسجن 4 سنوات !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مشاهدة المباريات مع الجماهير ترفع الشعور بالرفاهية والانتماء    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    في حب مكة !    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطريق إلى الأوسكار.. Birdman وBoyhood يحصدان أعلى الترشيحات
قبل الإعلان عن المرشحين لأهم الجوائز منتصف يناير المقبل
نشر في الرياض يوم 19 - 12 - 2014

مع قرب نهاية العام، تتوالى قوائم النقابات والروابط المهنية الفنية ومعهد الأفلام الأمريكية وغيرها من الهيئات الفنية، وكان قد تم مؤخراً الإعلان عن ترشيحات الكرة الذهبية (أو الجولدن جلوب) لجوائزها وبعدها تم إعلان ترشيحات جائزة نقاد السينما، ويبقى لنا الانتظار حتى 15 يناير 2015 للإعلان عن ترشيحات جوائز الأوسكار (الجائزة الأهم والأكثر تقديراً في العام)، وقد كانت هناك بعض المفاجآت في بعض الترشيحات والقوائم المعلنة، والتي يمكن إيجاز أثرها على ترشيحات الأوسكار بالتالي:
أبرز الملاحظات، هي عودة قوية جداً لفيلم "The Grand Budapest Hotel"، على غير ما هو معهود من الأفلام التي يتم عرضها في بداية السنة، وهذه العودة تجعل من الصعب على هذا الفيلم أن يخرج من موسم الجوائز خالي الوفاض، خاصة أن ترشحه قد تم في عدة قوائم لعدة فئات، رغم أنه غاب عن قائمة معهد الأفلام الأمريكية لأفضل 10 أفلام في العام الحالي.
كما غابت أيضاً عن قائمة المعهد أفلام مهمة مثل "Gone Girl" و"The Theory of Everything"، والغريب اختفاء الثاني تحديداً لأنه يكاد يكون عاملاً مشتركاً في كثير من القوائم والترشيحات ومنها ترشيحات الجولدن جلوب، والترشيح الأهم، وهو ترشيحه في فئة أفضل فيلم في قائمة جائزة نقاد السينما (Critics' Choice Movie Award). في حين اختفاء أفلام كان من المتوقع لها أن تكون ذات صدى أكبر ومنها غياب اسم فيلم ""Interstellar، و "American Sniper" من قائمتي الجولدن جلوب وجائزة نقاد السينما لأفضل فيلم.
ويمكن القول إن هناك أربعة أسماء ثابتة في أغلب القوائم، إن لم يكن كلها، ولذلك فمن المرجح أن تكون حاضرة، في معظم الأحوال، في قوائم ترشيحات الأوسكار، وهي: "Boyhood" و"Birdman و"The Imitation Game" و"Selma"؛ وفي الغالب سيكون التنافس الأكبر حول أكبر عدد من الجوائز، ومنها جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج بين الفيلمين الأولين، وكل هذه الأفلام قد سبقت الإشارة لها في مقالات سابقة بأنها من أفضل أفلام العام.
يلي الأربعة شبه المؤكدة فيلما "The Theory of Everything" و"The Grand Budapest Hotel"، وبعدها يصبح التوقع للترشح لأوسكار أفضل فيلم أكثر صعوبة، فهناك عدة أفلام كل منها مؤهل لأن يكون من ضمن القائمة، والأرجح أن تكون القائمة مطابقة لقائمة نقاد السينما وهي إضافة إلى الأفلام المذكورة: "Gone Girl" و"Nightcrawler" و"Unbroken" و"Whiplash"، ولكن هناك احتمال ضئيل أيضاً بأن يكون: "Interstellar" أو "Into The Woods" أو "A Most Violent Year" أو "American Sniper" أو "Foxcatcher" أو "Mr. Turner" أحد هذه الأفلام، وتغيب أحد الأسماء الأخرى المذكورة سابقاً.
أما فيما يتعلق بفئة المخرجين، فالأرجح أن يكون التنافس الحقيقي بين ريتشارد لينكلاتر مخرج "Boyhood" وأليخاندرو غونزاليس إيناريتو مخرج فيلم "Birdman"، وإن كان من شبه المؤكد أن الترشيح للأوسكار سيشمل إيفا دوفيرني مخرجة فيلم "Selma"، كما أنه من المتوقع أن يكون الإسمان الأخيران في هذه الفئة هما: ويس أندرسون عن فيلم "The Grand Budapest Hotel"، وديفيد فينشر عن فيلم "Gone Girl"، وإن كان من المحتمل أن يغيب أحد هذين الإسمين لصالح أنجلينا جولي عن فيلم "Unbroken"، أو مورتين تيلدوم عن فيلم "The Imitation Game".
فيما يتعلق بأسماء الممثلين المتوقع ترشحهم لفئة أفضل ممثل، وهي الفئة الأكثر ازدحاماً بالأسماء، فهناك ثلاثة أسماء شبه مؤكدة: ادي ريدماين عن "The Theory of Everything" وبنديكت كومبرباتش عن فيلم "The Imitation Game"، وهما المرشحان الأقوى لهذه الجائزة، وإن كان هناك من احتمال لأن ينال أي منهما هذه الجائزة، فسيكون السبب هو تشابه الفيلمين كسير ذاتية لعالمين، يعاني كل منهما من عوائق شخصية جسدية أونفسية، تقف كعقبة أمام طموحه العلمي. ولذلك فمن يلي الإثنين في المنافسة هو مايكل كيتون، وسيكون من الصعب جداً تجاهل كيتون بعد كل الثناء النقدي الذي حصل عليه عن دوره في فيلم "Birdman". بعد هذه الأسماء الثلاثة شبه المؤكدة، هناك عدة أسماء كلها قابله للترشح لهذه الفئة وهي ستيف كاريل عن دوره في فيلم "Foxcatcher"، وجيك جيلينهال عن دوره في فيلم "Nightcrawler"، وباحتمال أقل قليلاً: رالف فينس عن دوره في فيلم ""The Grand Budapest Hotel وديفيد أويلو عن دوره في فيلم "Selma".
ويمكن القول في فئة أفضل ممثلة رئيسية للأفلام، أنه ومنذ مهرجان تورنتو، بات متوقعاً ترشيح جوليان مور عن دورها في فيلم "Still Alice" وريس ويذرسبون عن فيلم "ًWild". كما أنه من المرجح أيضاً ترشيح روزموند بايك عن فيلم "Gone Girl" وفليسيتي جونز عن فيلم "The Theory of Everything"، وكان من المفاجئ ترشيح جنيفر أنيستون عن دورها في فيلم "Cake" في قوائم الجولدن جلوب ونقابة الممثلين وجائزة نقاد السينما. فقد كانت التوقعات تشير إلى إيمي آدمز عن فيلم "Big Eyes" أو هيلاري سوانك عن فيلم "The Homesman"، أو شايلين وودلي عن دورها في "The Fault In Our Stars"، وكان هناك احتمال ترشيح حضر في قائمة جائزة نقاد السينما (لوجود ستة ترشيحات) وغاب عن البقية، وهو لماريون كوتيار عن فيلم "Two Days and One Night"، ولذلك فكل الأسماء المذكورة يمكن أن تحل محل أنيستون في ترشيحات الأوسكار عن هذه الفئة.
أما الترشيحات المتوقعة لفئة أفضل ممثل مساعد، فهي تقريباً شبه ثابتة في معظم القوائم، وهي إيثان هاوك عن "Boyhood" وروبرت دوفال عن "The Judge" وادوارد نورتون عن "Birdman" وجي كي سيمونز عن "Whiplash" ومارك روفالو عن "Foxcatcher".
في حين أن أبرز المرشحات لدور أفضل ممثلة مساعدة هن: باتريشيا أركيت عن فيلم "Boyhood" وإيما ستون عن فيلم "Birdman" وكيرا نايتلي عن فيلم "The Imitation Game" وميريل ستريب عن فيلم "Into The Woods". أما الاسم الخامس فيتأرجح بين جيسيكا تشايستين عن فيلم "A Most Violent Year" ونعومي واتس عن فيلم ""ST. Vincent.
وفي فئة أفلام التحريك، فالفيلم شبه المؤكد ترشيحه هو "The Lego Movie"، وفي الغالب فإن الأفلام الأخرى المرشحة لهذه الفئة، ستكون: "How To Train Your Dragon 2" و"Big Hero 6" و"The Boxtrolls" و"The Book Of Life".
وفي فئة الأفلام الأجنبية، ففي الغالب أن يكون أول الأفلام المرشحة هو الفيلم البولندي "Ida" خاصة بعد فوزه بأهم خمسة جوائز في جائزة الفيلم الأوروبي وترشيحه في الجولدن جلوب وجائزة نقاد السينما، كما يتوقع أيضاً ترشيح الفيلم الروسي "Leviathan". أما الأفلام الأخرى الممكن إدراجها في قائمة الأوسكار، فهناك عدة أسماء منها: الفيلم السويدي "Force Majeure" والبلجيكي "Two Days, One Night" والأرجنتيني "Wild Tales" ومن الممكن أيضاً التركي "Winter Sleep" والفيلم الإستوني "Tangerines" والكندي "Mommy" والفلبيني "Norte The End Of History".
أما فيما يخص الأفلام الوثائقية، ففيلم ""Citizenfour وفيلم "Life Itself" هما أكثر فيلمين حازا على استحسان نقدي عال في القائمة القصيرة للأوسكار، والتي ضمت 15 فيلماً للترشيح، ولكن الأفلام الأخرى التي نالت استحساناً يجعلها قابلة للترشح هي: "Keep In Keeping On" و"The Overnighters" و"Last Days In Vietnam" و"Jodorowsky's Dune" و"Finding Vivian Mayer" و"The Salt of the Earth" و"The Case Agianst 8" و"Tales of the Grim Sleeper".
وأخيراً ففي فئة السيناريو، من المرجح ترشيح فيلم "Birdman" و"Boyhood" و"The Grand Budapest Hotel" و"Nightcrawler" و"Whiplash" عن فئة أفضل نص مكتوب للشاشة، وربما يجدر القول أن الثلاثة الأوائل هما الأرجح حظاً ويمكن أن يحل محل أي من الفيلمين الأخيرين: "The Lego Movie" أو"Foxcatcher" أو"A Most Violent Year". أما في فئة أفضل نص مقتبس، فمن المتوقع ترشيح فيلم "Gone Girl" و"The Imitation Game" و"The Theory of Everything"، وربما "Wild" أو"Unbroken" أو"Inherent Vice" أو"Still Alice" أو"Snowpiercer".
من فيلم «الصبا-Boyhood»
مايكل كيتون وإدوارد نورتن في فيلم «بيردمان»
ويس أندرسون
ريتشارد لينكلاتر
أنجلينا جولي
أليخاندرو غونزاليس
إيفا دوفيرني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.