مبادرات سعودية لمواجهة "التصحُّر"    40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    أمير دولة الكويت يغادر الرياض    ولي العهد ورئيس الوزراء العراقي يبحثان تطوير العلاقات    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أشباح رقمية    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير "البيئة" يفتتح أعمال منتدى المياه السعودي.. غدًا    عباس: أمريكا "البلد الوحيد" القادر على إيقاف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتابة الشعر النبطي
معيار
نشر في الرياض يوم 17 - 12 - 2014

امتداداً لحديث الأسبوع الماضي حول كتابة النص الشعبي فإن هناك اتفاقاً بين الباحثين على أن كتابة النص العامي بصفة عامة غير كافية لتوصيل اللغة إلى من لا يعرفها أصلاً، لكنها تظل وسيلة مساعدة ومهمة جداً، فالدقة في كتابة النص ستساعد من دون شك على نطقه النطق الصحيح.
وقد ظهرت في أوساط الباحثين في الآداب الشعبية اقتراحات بكتابة نصوص الأدب الشعبي كتابة صوتية وهناك من اقترح كتابتها كتابة اشتقاقية في حين يرى الباحثون المتمكنون مثل أستاذنا الجهبذ الدكتور سعد الصويان في كتابه المرجعي (ذائقة الشعب وسلطة النص) أن الأبجدية العربية قادرة على سد حاجتنا لكتابة أدبنا الشعبي ولا حاجة لنا إلى ابتكار أبجدية جديدة أو طريقة مختلفة للكتابة ولكنه يرى وجوب مراعاة عاملين مهمين عند التعامل مع نصوص الأدب الشعبي بشكل عام لإيجاد حل وسط لكتابته بطريقة صحيحة هما:
الملاءمة قدر المستطاع بين النطق وطريقة التدوين حتى يستطيع من لا يتكلم اللهجة المكتوبة قراءتها ونطقها نطقاً صحيحاً ولو بصورة تقريبية.
في حالة تعديل الخط لملائمة النطق يجب ألا نجحف ونشتط في هذه التعديلات بل يلزمنا قدر الإمكان مراعاة صور الخط العربي الصحيح والحفاظ على الشكل الفصيح للكلمات العامية حتى يسهل على القارئ رد هذه الكلمات إلى أصلها الفصيح واستنباط معانيها.
فهو يرى المحافظة ما أمكن على صورة اللفظ في اللغة الفصحى ليتضح معها اشتقاقه ثم يحافظ في الوقت نفسه على تصوير نطقه في الكتابة تصويراً صحيحاً ينظر إلى الأصل في غالب الأحيان بحيث تراعى في ذلك بعض القواعد وأبرزها:
* التدقيق في النصوص وتصحيح الأخطاء الإملائية والطباعية وضبطها وتشكيلها بدقة متناهية من أجل إبراز السمات الصوتية ذات الدلالة المعنوية والإيقاعية خاصة (السكون) و(الشدة) و(التنوين) التي قد يؤدي إهمالها أو الخطأ فيها إلى خلل في المعنى أو الوزن الشعري.
* توظيف علامات الترقيم من تنقيط وتقويس وفواصل وعلامات استفهام وتعجب بما يخدم النطق والمعنى مع التزام الحذر في استخدامها، وأرى أنه من المستحسن التزام رسم الأقواس حول أسماء الأشخاص وأسماء لمواضع وكذلك الألقاب والكنى بشكل عام لتمييزها عن الألفاظ الأخرى.
* ملاحظة وجود الكلمات المتراصة وفصلها بعضها عن بعض، وملاحظة وجود حرف أو مقطع من كلمة ما ملاصقا للكلمة المجاورة بينما تفصله مسافة عن الكلمة التي هو منها، وملاحظة انفصال أجزاء الكلمة الواحدة بعضها عن بعض، لأن كل ذلك من معوقات فهم النص وتفسيره حيث يوهم القارئ بأنه يقرأ كلاما بلا معنى.
* تجنب الأخطاء الإملائية التي يقع فيها بعضهم إما عن جهل وإما بقصد تقريب النطق العامي للقارئ مثل وصل حروف الجر والأدوات بالكلمات التي تليها.
* يجب استخدام الحركات في التنوين وعدم استخدام النون بدلاً من علامات التنوين المعروفة.
* يجب التمييز بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة وبين الضاد والظاء وبين التاء المربوطة والهاء والألف المقصورة والياء وكذلك الألف المقصورة والألف الممدودة لأهمية ذلك في توضيح الأصل الاشتقاقي للكلمة ومكونات جذرها الثلاثي.
* تحاشي كتابة الكسرة المشبعة في أواخر الأبيات ياء حتى لا يلتبس المعنى وللأسف أن كتابة الكسرة ياء منتشرة في كتابة النصوص الشعبية في الدواوين المطبوعة والمخطوطة بشكل عجيب!!
* لأن الهمزة تكاد تختفي من لهجات الجزيرة العربية فإن عدم استخدامها في كتابة النصوص مستحسن إلا عندما تكون موجودة فعلاً فيجب كتابتها، وأرى أن هناك عدة مواضع يستحسن كتابتها فيها مثل أداة الاستثناء (إلا) أو أداة الشرط (إن) أو لفظة (أم) أو (أبو) لفائدتها في التوضيح.
* من السمات التي تتميز بها اللهجات العامية عن الفصحى الابتداء بساكن ويلاحظ في ثنايا المؤلفات المطبوعة والمخطوطة أنه عن الابتداء بساكن تكتب ألفاً وهذا خطأ والأولى أن توضع علامة سكون على الحرف الأول من الكلمة بدلاً من كتابة الألف لأن الألف ليست في أصل الكلمة كما أنها تؤدي إلى الغموض واضطراب المعنى.
وعلى الرغم من صعوبة الوصول إلى طريقة موحدة لكتابة الشعر النبطي إلا أن اللوم كبير على الجهات العلمية والأكاديمية والثقافية التي لم تهتم بتوحيد طريقة كتابة النص الشعبي في إصداراتها!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.