وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة نايف للعلوم الأمنية تناقش دور الإعلام العربي في التصدي للإرهاب
مؤتمر يستمر يومين ويرعاه وزير الثقافة
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2014

تنظم جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع قطاع الإعلام بإدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، مؤتمراً حول "دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب"، بمقر الجامعة بمدينة الرياض بدءاً من اليوم (الثلثاء) ولمدة يومين، برعاية وزير الثقافة والإعلام ومشاركة منسوبي الوزارات العربية المعنية والمؤسسات الإعلامية المختلفة في الوطن العربي والمنظمات الإقليمية والدولية.
ويهدف المؤتمر إلى دعوة الأكاديميين والباحثين والخبراء في مجال الإرهاب والإعلام مع صانعي القرار في المجال السياسي والأمني، لتشخيص الواقع الحالي للإعلام العربي في تعامله مع الإرهاب، والكشف عن استخدامات الجماعات الإرهابية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة والانترنت في تنفيذ عملياتها الإجرامية، وكشف طرق استخدام الإرهاب لتكنولوجيا الإعلام الحديثة في التجنيد والتمويل وتنفيذ العمليات، والبحث عن سبل التصدي لهذه الظاهرة من خلال الاستخدام الفعال للإعلام وتكنولوجيا الاتصال الحديثة.
كما يسعى المؤتمر، إلى إلقاء الضوء على طريقة تعامل الإعلام العربي مع الإرهاب، والتوعية بالأسس النفسية التي يستهدفها الإرهابيون لتحقيق أهدافهم، إضافة إلى دعم التواصل بين المؤسسات الإعلامية والأمنية للتصدي للإرهاب، فضلاً عن ترسيخ قيم التسامح والوسطية والاعتدال، والاستفادة من تجارب الدول في مجال استخدام الإعلام للتصدي للإرهاب، واقتراح استراتيجية إعلامية عربية متكاملة، تقوم على التخطيط العلمي والإعلامي والسياسي والأمني، ليس لقهر الإرهاب فقط، وإنما الفكر الضال والمتطرف الذي يغذيه.
وتبرز أهمية المؤتمر لما تشهد المنطقة العربية في الوقت الراهن عمليات إرهابية لم تعهدها من قبل، إذ ازدادت معدلاتها واتسعت دوائرها وتعددت أهدافها، واستغل منفذوها وسائل الإعلام والاتصال الجماهيري الحديثة لتنفيذ نشاطاتهم الإجرامية وتجنيد الشباب العربي وإطلاق الإشاعة والحرب النفسية لترهيب الناس وزعزعة الأمن والاستقرار في دولهم وصولاً لتنفيذ مآربهم المتطرفة وأهداف الجهات التي تقف خلفها، وفي هذا الإطار يمكن للإعلام ووسائل الاتصال الحديثة أن تؤدي دوراً بارزاً في التصدي للإرهاب وكشف أساليبه ومعتقداته، وفي صياغة رأي عام مضاد للإرهاب، وفي نشر ثقافة التسامح والوسطية والاعتدال في المجتمع.
وسيناقش مؤتمر "دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب" في محاوره، إشكالية الإعلام العربي في مواجهة الإرهاب، وسيكولوجية الإعلام والإرهاب، واستخدامات الجماعات الإرهابية والمتطرفة لوسائل الإعلام والاتصال الحديثة، ومناقشة صورة الإرهابي في الإعلام العربي، وبحث سبل استخدام تقنيات الإعلام والاتصال والانترنت في التصدي للإرهاب، وسبل استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال في نشر ثقافة التسامح والوسطية والاعتدال.
وسيتطرق المؤتمر إلى المسؤولية الاجتماعية والأمنية لوسائل الإعلام في التصدي للإرهاب، والبحث والتحقيق الجنائي في الإرهاب عبر الفضاء الإلكتروني بين المخاطر والتحديات، كما سيناقش إشكالات الرقابة الأمنية والحريات في استخدام وسائل الإعلام والاتصال والانترنت، والتجارب الإعلامية الدولية في التصدي لظاهرة الإرهاب، وبحث سبل التعاون والتكامل بين المؤسسات الإعلامية والأمنية، ومتطلبات الإستراتيجية الإعلامية العربية للتصدي للإرهاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.