وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مساجدنا».. لجنة أهلية بدعم حكومي تتطلع لخدمة مساجد الطرق من خلال الجهود الخيرية
رصد 225 مسجداً على الطرق الرئيسية بمنطقة الرياض تحتاج للصيانة الدائمة
نشر في الرياض يوم 15 - 12 - 2014

على الرغم من أن ثقافة مساجد الطرق والاهتمام بها ترجع في المقام الأول إلى ثقافة المرتادين، وأصحاب الشأن من المستثمرين للمحطات الوقود كاستثمار اقتصادي مدر، بينما ينصب الاهتمام من كل مستثمر لجزء منفعته كغرف الاستراحات ومضخات تعبئة الوقود والمحلات من تموينات وغيار زيوت وغيرها، ويكتفي المستثمر الرئيسي في أن يوصي هؤلاء المستثمرين بالاهتمام بالمسجد، فيقع الإهمال بينما يجب أن يكون في أفضل حال.
تنتشر المساجد على طرق المملكة في محطات الوقود بموجب أنظمة الدولة الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية عند التصريح بإقامة المحطات وخدماتها، ويتضمن التصريح إقامة مسجد في كل محطة مع مرافق خدمة وتعليمات النظافة والصيانة، ثم يتراجع مستوى الخدمة بعد أن قام الكثير منها بمستوى لائق بداية، وذلك بسبب طبيعة استثمار وتشغيل المحطات.
لابد من الاهتمام بالمساجد وبث الوعي بالعناية بها وان يرقى التعامل مع بيوت الله والتي هي من أعظم الأماكن وأحبها إليه سبحانه، ولا بد كذلك أن تكون محل اهتمام المسلمين ورعايتهم، فتلك المسؤولية لا بد أن تكون مشتركة.
وكانت قد شكلت لجان لذلك برئاسه البلديات الجهة المسؤولة عن التراخيص وعدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة والتي تتضمن ألا تجدد تلك التراخيص حتى يتم الاعتناء بتلك المساجد من حيث النظافة وتكون المساجد مكان العناية كما تستحق من الاعتناء بها.
لجنة العناية بمساجد الطرق "مساجدنا"
وفي توجه عام إلى عمل أهلي مؤسسي موحد، يقدم خدمة مستحقة لبيوت الله تنتظم من خلال الجهود الخيرية، أنشئت لجنة العناية بمساجد الطرق في منطقة الرياض "مساجدنا". وكانت المساندة الرسمية للمبادرة الأهلية منهجاً مستحدث إلى معالجة عملية صدرت بموافقة من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد. وقال تركي بن ماجد الرويبي (رئيس لجنة مساجدنا) إن رسالتنا في لجنة "مساجدنا" تتمثل بالعمل على بناء نظام مؤسسي يعتني بمساجد الطرق وكافة مرافقها ومستلزماتها موظفاً القدرات المحصلة من المساهمة الخيرية في إظهار المساجد وخدماتها على الوجه اللائق، مشددا على إن رؤية اللجنة في أن تكون مساجد الطرق نموذجية ومستدامة في خدماتها تعتمد مواصفات قياسية في أعمالها، وجاذبة لعابري ومرتادي الطرق وتليق بمكانة المسجد. وأوضح تركي الرويبي إن الشراكة والتكامل أساس قيم اللجنة وكذلك العناية بالبيئة الداخلية والخارجية، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والطاقة البديلة، مع تقدير الجهود المنفذة والحلول المبتكرة.
الرويبي: تدشين المرحلة الأولى من برنامج صيانة المساجد رغم شح الإمكانات المادية
وقال رئيس اللجنة انه تم العمل على تنشيط البيئة المحلية لخدمة المساجد من خلال عدد من البرامج منها ما تستهدف إشراك البيئة الخدمية والاجتماعية للتفاعل والتنافسية، ومن ذلك برنامج (شريك تميز) لإبراز المساجد محل العناية من أصحابها فعلا وذلك لتحفيز بقية أصحاب المحطات والمشغلين لمعايير العناية بالمسجد ومرافقه، وبرنامج (عماله وبر) إشراك عمالة المحطة في أوقات فراغهم في نظافة عامة للمسجد بدعم رمزي لمن يرغب ليوم بالأسبوع وثلاثة أيام بالأسبوع في المواسم، وإصدار ترتيب أولوية للمحافظات الأفضل في خدمة مساجد محطات الطرق كل ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى برنامج تعاون مع الجهات الخيرية لدعم الصيانة ضمن فعاليات التوظيف، ومن ذلك برنامج "طهرا" مع مجلس التعاونيات في علاقاته الدورية مع الجهات الرسمية لوزارات الشؤون الاجتماعية والعمل، وكلك مع المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض في برامج للإرشاد والتوعية بفضل خدمة المساجد تطلق من خلاله مطويات وكتيبات وأفلام قصيرة تتداول من خلال الوسائط، وبرنامج مع المستودع الخيري في المجمعة لتولي أعمال الصيانة في محافظة المجمعة بالتطبيق المتوافق مع برنامج الصيانة.
وبين أن هناك برنامج التطوع وهو يهيئ أساليب وأعمال حديثة لتمكينهم من المشاركة مع توثيق لجهودهم في برنامج "عين اليقين" وأصدقاء مساجدنا من خلال بناء تطبيق على الأجهزة الذكية جاهز للإعلان للتحميل للمشاركة في تبادل المعلومة في سبيل العناية بمساجد الطرق، وسوف تباشر اللجنة بإذن الله اطلاق المرحلة الاولى من برنامج صيانة المساجد رغم شح الامكانات المادية، وتابع: إن هناك لجاناً استشارية تضم لجنة الاستثمار وتنمية الموارد المالية، واللجنة الإعلامية والعلاقات العامة، ولجنة المشاريع، ولجنة الجودة.
وأوضح الرويبي إن الأعمال المعمول عليها، حيث اعتمد مجلس إدارة اللجنة في الفترة الأولى التوجه التالي:
بناء المساجد: 6 مساجد، بعد إجراء التصاميم وأخذ الموافقة عليها، ويجري العمل حاليا على تنفيذ مسجدين أسندا إلى مقاول تنفيذ بعد توفر التمويل، الأول على طريق الدمام الرياض – محطة الوسيع – والثاني طريق الرياض الطائف – محطة الشام.
ترميم مساجد: العمل على إجراءات استكمال بناء مسجد طريق القصيم الرياض.
الصيانة والنظافة: جرى العمل من قبل لجنة التشغيل والصيانة على الإفادة من مواصفات الصيانة والنظافة التي سبق إعدادها من هندسية ومراجعتها وتطويرها والخروج بصيغة تنفيذ تتوافق مع تعليمات لائحة محطات الوقود ومراكز الخدمة الصادر لعام 1435ه من وزارة الشؤون البلدية والقروية في صيغة ملائمة لعمل الصيانة والنظافة يتطلب تعاون من صاحب المحطة أو المشغل في تأمين عامل مقيم لنظافة المسجد وتخصيص مرفق استثماري للمسجد، بينما تقوم عناية اللجنة في أعمال الصيانة والنظافة الدورية، وبذلك تم إعداد برنامج لنظافة وصيانة المساجد وتوقيع اتفاقيات مع بعض ملاك المحطات المستجيبين مع برنامج مساجدنا وعلى ضوئه اعتمد تاريخ وبرنامج الإطلاق الفعلي للصيانة كالتالي.
بعض المساجد على الطرق لايتناسب مع مكانة المملكة قبلة المسلمين في العالم
برنامج الصيانة
في أول 2015
وقال تركي بن ماجد الرويبي انه تم اعتماد برنامج الصيانة لعدد 11 مسجد محطة - للمرحلة الأولى - لثلاثة أشهر للمحطات التي جرى التوقيع مع أصحابها في المشاركة بالصيانة، مبينا إن توفير السيارات – على مرحل لكل 3 أشهر (لعدد 3 سيارات فان – هاي ايس تويوتا عريض فان بضاعة) بالإضافة إلى تجهيز التصميم الداخلي – بتوزيع أرفف وأدراج وحاويات - تجهيز خارجي – بتصميم شعار مساجدنا - والتجهيز بالعدد والمواد المستعملة للصيانة والنظافة وقطع الغيار) تم شراء السيارة الأولى والتعاقد على تهيئتها ولاستلام بتاريخ 30/11/ 2014، وطلب من هندسية - حسب مذكرة التفاهم – بالقيام بتقييم أوضاع المحطات واحتياجها لإعمال التهيئة لبرنامج الصيانة ووضع حلول لهذه التهيئة، وقد بوشر العمل. وتم كذلك عرض للجهات المانحة يتضمن التكاليف المتوقعة للتشغيل (تكاليف المقاول - تكاليف المتابعة الفنية والإدارية)، واستقطاب مشغلين وتلقي عروضهم، واكتمال خطة التشغيل (اكتمال العروض وفحصها وتحديد المفاضلة وإعلان الفائز وتوقيع العقد) 10/12/2014، وإعلان التشغيل التجريبي في 15/12/2014.
الدعم الرسمي
وكشف تركي بن ماجد الرويبي عن تلقي دعم الوزارات المعنية في أعمال وجهود لجنة مساجدنا حسب الآتي:
- موافقة من وزارة المياه والكهرباء بإعطاء رخصة حفر بئر في محطات الوقود في أولوية لخدمة المساجد التي لوحظ مقدار تأثير وحرج نقص المياه على المصلين استجابة لمطالبة من مساجدنا، في تخفيف عن جلب المياه بواسطة صهايج نقل المياه.
- دعم مضاف من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بإدراج إجراء دراسة مسحية لمساجد محطات الوقود في المملكة ضمن برنامج الوزارة للمعلومات الجغرافية للمساجد في المملكة.
- موافقة مبدئية من وزارة العمل لتخصيص مسمى وظيفة عامل نظافة مسجد محطة ويكون خارج نظام النطاقات، دعماً للعناية بنظافة المسجد.
قاعدة المعلومات والتطوير
يشار إلى انه تم الاستفادة من معلومات حصر المحطات من جهات ذات العلاقة، كمعلومات المسح لدى شركة أرامكو، ومعلومات التنفيذ للصيانة الموسمية لمساجد الطرق لبرنامج الشيخ سليمان الراجحي، ومعلومات استبيان طريق الرياض - الطائف إعداد هندسية، ومعلومات الدراسة والتقييم لمحطات الطرق لأمانة منطقة الرياض المعد لحساب أمانة منطقة الرياض، ومعلومات إحصاء حركة المرور على الطرق لوزارة النقل، والانضمام إلى مشروع المعلومات الجغرافية لمساجد المملكة لوزارة الشؤون الإسلامية، لما لوحظ من تفاوت بين معلومات تلك الجهات التي يركز البعض منها على المحطات والبعض على المسجد ومن المعالجة الأولية تم استخلاص معلومات متكاملة لعدد (225) مسجد محطة على مختلف الطرق الرئيسية للعمل عليها، بينما لازالت المطالبة بمعلومات الدراسة لدى الأمانة لأهمية نتائج الدراسة، وقد وجه معالي الأمين بتزويد "مساجدنا" بنتائج الدراسة، ومن معلومات إحصائيات المرور على الطرق لوزارة النقل ومن خلال تحليل معلوماتها وتبين حجم المصلين لكل فرض صلاة في كل مسجد بمتوسط لركاب السيارات الصغير (500 مصل) والعدد متوسط حسابي. ولما أن برنامج تأهيل شركات تشغيل المحطات المعلن عنه من وزارة الشؤون البلدية والقروية قد أعلن عن تأهيل ثلاث شركات فقد تم التواصل والتفاهم للتكامل مع هذا البرنامج بدأ من وزارة الشؤون البلدية والشركات الفائزة بالتأهيل والشركات العاملة للحصول على التأهيل والقائمة فعلا. وعقدت اجتماعات منفردة ومجتمعة مع أولئك والخروج بصيغ عقود تفاهم لمستقبل المشاركة في التعاون لخدمة المساجد.
أعضاء لجنة "مساجدنا"
الجدير بالذكر أن أعضاء لجنة العناية بمساجد الطرق "مساجدنا" (للفترة الثانية) هم: الأستاذ تركي بن ماجد الرويبي، رئيساً، والمهندس إبراهيم بن عبد العزيز الحسين نائبا الرئيس، والدكتور عبدالرحمن بن محمد البدر، المشرف المالي، والأعضاء: الأستاذ خالد بن فهد الفليج، والمهندس طارق بن زيد الفياض، والأستاذ عبدالخالق بن عبدالله آل مشاري، والدكتور عبدالله بن إبراهيم الجريفاني، والأستاذ على بن عبده الحازمي، والأستاذ فهد بن أحمد الصالح، والمهندس محمد بن علي الطاسان، وقد تشكل بينهم أعضاء اللجنة التنفيذية وهم: المهندس إبراهيم بن عبدالعزيز الحسين، رئيساً، والأستاذ عبدالخالق بن عبدالله آل مشاري، والدكتور عبدالله بن إبراهيم الجريفاني، والمهندس محمد بن علي الطاسان. وتضم هذه اللجان عدد(19) مستشارا متخصصا باشروا العمل مع بدء التجديد للفترة الثانية للجنة التي تستمر سنتين اعتبارا من تاريخ 23/7/1435ه بينما كان العدد في الفترة الأولى لعدد(18 ) مستشارا انتهت فترتهم مع نهاية الفترة للمجلس السابق.
عينة من دورات المياه الملحق بالمساجد على الطرق الداخلية
مكان الوضوء الملحقة بأحد المساجد على طريق الرياض مكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.