"أرامكو" ضمن أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم    رصد 8.9 ألف إعلان عقاري مخالف بمايو    الإبراهيم يبحث بإيطاليا فرص الاستثمار بالمملكة    "كروم" يتيح التصفح بطريقة صورة داخل صورة    تدريب 45 شاباً وفتاة على الحِرَف التراثية بالقطيف    ضبط مقيمين من الجنسية المصرية بمكة لترويجهما حملة حج وهمية بغرض النصب والاحتيال    اختتام ناجح للمعرض السعودي الدولي لمستلزمات الإعاقة والتأهيل 2024    أنشيلوتي: كورتوا سيشارك أساسيا مع ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا    ثانوية «ابن حزم» تحتفل بخريجيها    ترمب يصف محاكمته الجنائية في نيويورك بأنها «غير منصفة للغاية»    ضبط مواطنين في حائل لترويجهما مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    «الربيعة» يدعو إلى تعزيز المسؤولية الدولية لإزالة الألغام حول العالم    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقوم بزيارة تفقدية    شولتس: إصابات "بالغة" إثر هجوم "مروع" بالسكين في ألمانيا    أمر ملكي بالتمديد للدكتور السجان مديراً عاماً لمعهد الإدارة العامة لمدة 4 سنوات    مفاوضات غزة «متعثرة».. خلافات بين إسرائيل وحماس حول وقف الحرب    كذب مزاعم الحوثيين ..مسؤول أمريكي: لا صحة لاستهداف حاملة الطائرات «آيزنهاور»    الذهب يستقر قبل بيانات التضخم الأمريكية    الهلال يبحث عن الثلاثية على حساب النصر    مورينيو يختار فريقه الجديد    حجاج مبادرة "طريق مكة" بمطار سوكارنو هاتا الدولي بجاكرتا    «الجمارك»: إحباط تهريب 6.51 مليون حبة كبتاغون في منفذ البطحاء    وكيل إمارة حائل يرأس اجتماع متابعة مكافحة سوسة النخيل الحمراء    فاتسكه: دورتموند قادر على تحقيق شيء استثنائي أمام الريال    خلافات أمريكية - صينية حول تايوان    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الصيني و وزير الخارجية العراق    رياح مثيرة للأتربة والغبار على مكة والمدينة    إسلامية جازان تقيم ٦١٠ مناشط وبرنامج دعوية خلال أيام الحج    5 مبتعثات يتميّزن علمياً بجامعات النخبة    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ترقية 1699 فرداً من منسوبي "الجوازات"    "سامسونغ" تستعد لطرح أول خاتم ذكي    المملكة ضيف شرف معرض بكين للكتاب    توجيه أئمة الحرمين بتقليل التلاوة ب"الحج"    أطعمة تساعدك على تأخير شيخوخة الدماغ    الرياضة المسائية أفضل صحياً لمرضى للسمنة    البنك الأهلي واتحاد «القدم» يجددان الرعاية الرسمية للكرة السعودية    الغامدي يكشف ل«عكاظ» أسرار تفوق الهلال والنصر    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    جدة تتزين لأغلى الكؤوس    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الخريف لمبتعثي هولندا: تنمية القدرات البشرية لمواكبة وظائف المستقبل    «الدراسات الأدبية» من التقويم المستمر إلى الاختبار النهائي !    كيف تصبح زراعة الشوكولاتة داعمة للاستدامة ؟    5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات    المملكة تستضيف الاجتماع السنوي ال13 لمجلس البحوث العالمي العام القادم    المعنى في «بطن» الكاتب !    كيف نحقق السعادة ؟    العِلْمُ ينقض مُسلّمات    الحوكمة والنزاهة.. أسلوب حياة    تشجيع المتضررين لرفع قضايا ضد الشركات العالمية    عبدالعزيز بن سعود يلتقي عدداً من المواطنين من أهالي عسير    عبدالعزيز بن سعود يطلع على عدد من المبادرات التنموية التي تشرف على تنفيذها إمارة عسير    أمير القصيم يكرم 7 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز    حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة تبوك    تكريم الفائزين بجائزة الباحة للإبداع والتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقافة : المغرم والمغنم
الكتابة والحكاية
نشر في الرياض يوم 13 - 10 - 2005

يلتصق كثير ممن يرتدون عباءة الثقافة حقا او اختلاسا بضوء الفعل الثقافي، يحرصون عليه، ويستدنونه، ولا يبرحون بوابات إعلامه، فإن ساعدتهم الظروف، وأسكنتهم الوهج، وجدت حماسهم وامتنانهم لمكان عملهم الذي يسبغ عليهم هذا الضوء، لكن ذلك الحماس مرهون بالجدوى التي تعود عليهم، فإن خفت الضوء اختلقوا الأضواء بالنكران تارة، وبالتشويش تارة أخرى، وباختلاق الصراع والمواجهة، ورسم سرديات عن البطولات، وانتزاع المواقف.
ولاشك أن خسارة الفعل الثقافي بمثل هؤلاء جسيمة، لأن هؤلاء ينالون منها باسمها، ويواجهون من لايمكن أن يجر إلى ذلك المستنقع الذي لايلائم الفعل الثقافي ويجعل القضايا الثقافية في انزياح مستمر، حين تتصدر المواقف أسماء فلان، وعلان، وما يتعلق بالنفي والإثبات، خاصة حين ينجر المسؤول الثقافي إلى تحسين الصورة التي يظن أنها خدشت، فتزاح أولويات الفعل الثقافي، وينشغل الجهاز بهذه الأصوات التي تحسن علو الصوت، وتجد حضورها في اختصار الفعل الثقافي في صوت النقد والمصادرة. والاعتزاز بالرأي المحصور في هذه الدائرة، وتوسيع دائرة المناوئين والأعداء الموهومين.
في مشهدنا الثقافي شخصيات لها فعلها الثقافي في نتاجها الإبداعي، وفي تأليفها، لكن كثرا منها مصاب بآفة الحديث حول الذات، ويتطور ذلك إلى أن تصبح رؤيته للفعل الثقافي لاتبدو إلا من خلال تلك الرؤية، فلا نشاط لهذه المؤسسة أو تلك إلا بقدر رؤيتها لنمطه الإبداعي إذا أحسنت تظهير ما يقوم به، وتجنبت الإشادة بشركائه في ذلك الإبداع، وكذلك الشأن في النظر إلى أنشطة العرض، والمسابقات، والنشر المرئي، والمقروء، والمسموع، والنقد، وتؤول المسألة بعد ذلك إلى رمي الآخرين بالتكلس والتقليدية والشللية وغيرها من المفردات المجانية المستباحة.
في حالة مثل هذه، وهي عريضة في مشهدنا الثقافي، يعلو الإدعاء ويسوق المزيف، ويهمش من لامس الفعل الثقافي سلوكهم، فهذبوا أنانيتهم، لأنهم يبتعدون عن رفع الصوت المحبط لجهود الآخرين، ويحبون التفاعل مع الصوت الإبداعي والثقافي عبر مساحة التعدد، التنوع، وبغض الأنانية.
إذا كانت سلوكيات الفعل الثقافي تستلزم الحوار والانفتاح، فإن قبول الأنماط المختلفة من الإبداع، وقبول التجارب المختلفة فيه، يقتضي الفرح لكل ظهور إبداعي، والتفاعل معه، وترقب ظهور مكانة هذا أو ذاك في حال من الانسيابية والشفافية دون استعجال أو اعتساف.
لا بد لنمو تجاربنا الإبداعية من التواصل مع ما يماثلها من التجارب، والحوار مع مايخالفها، لدعم المتجدد منها، ومواصلة الإضافة لفعلنا الثقافي، وتهيئة التلقي لممارسات إبداعية وجدت حضورها في اختراق الذائقة السائدة، واقتراف ذائقة جديدة شهدنا في ساحتنا الثقافية نموا لتجارب متعددة في الاجناس الإبداعية، وفي تحولاتها، لكن تنوع الذائقة لم يستوعب التجارب المختلفة، فلا تزال قصيدة النثر مقصاة، وقصيدة التفعيلة في عمقها الفني والمعرفي بالكاد تسجل الاعتراف، والمسرح الثقافي (تمييزا له عن التجاري والدعائي) يفتقد الجمهور، والتحليل النقدي غريبا، وبعض الروايات تضيق نخبتها إلى أصابع اليد الواحدة، كل هذه الأمور تستدعي مغادرة مسافة التشنج التي نضيف بها إلى هذه الأبعاد بعد آخر، يكون عنوانا صادما أمام المتلقي الذي يريد أن ينفتح بوعي جديد على هذه التجارب الجديدة، فيجد في الشخصيات المحيطة بها انغلاقا، وتعاليا، وتسخيفا لذائقته.
وفي عالم اليوم الذي تسود فيه ثقافة الصورة، والنجومية، ويتسع الاتصال الذي يخطف الفرد إلى ثقافة الاستهلاك، يستلزم ذلك وعيا استراتيجيا بالعمل على تواصل هذا الفرد، مع الفعل الثقافي، ومن ثم ينبغي مغادرة غلواء التعالي، والانزياح عن غلق الذات فيما ترى أنها تفهم فيه ولايفهم فيه غيرها، إلى الانفتاح في التواصل مع الآخرين بمختلف مستوياتهم، ومحاورتهم في استراتيحيات هذه الالوان، والتجديد فيها، والتحول إليها، وما يرى فيها من قدرة على الوفاء بمطالب إنسان اليوم، والرقي به إلى مستوى قيمها الجمالية، ويقتضي هذا وعي المبدع بالقيم الجمالية لفنه الذي يبدع فيه، فيكون محبا متيما بفنه ينافح عنه ويتفهم مواقف الآخرين منه، شريطة ألا يؤول ذلك إلى حصر ذلك في الذات، وفيما تنتجه لأن صخب الذات يزعج الآخرين، ويصرفهم عن فكرة التأمل في الانتاج إلى مغادرة هذا التزاحم الذاتي، إلى فيض حر في التلقي، ويقرنون ذلك الإبداع بصورة مبدعه المتشامخة بنرجسية وغطرسة، ولا يعني هذا عدم اعتزاز المبدع بإبداعه، وسهولة تنازله عن أفكاره، لكن هذا أمر، وذلك أمر آخر، فشتان مابين الاعتزاز ونفي الآخرين.
خلاصة الأمر أن الفعل الثقافي، يتطلب نفي كل سلوك غير ثقافي، من أساليب الإقضاء، والتشويش، والتغطية، على الفعل الثقافي، والتعلق بالتعثر والخطأ في الهامش، وإظهاره في دائرة الحوار، وتغليب ذلك على الفعل الأساس، ويتطلب ذلك أيضا إظهار روح الإيثار، حتى تترك المساحة للفعل وليست للذات.
إننا حين نفعل ذلك نتسامى على كثير من بؤر الخصومة، والصراعات السقيمة، ونتجه إلى الفعل الثقافي الجاد، وحينئذ تقرع أسماعنا بقوة وتحقق حضور المقولة التي كان يرددها الأستاذ الرائع عبدالفتاح أبو مدين : الثقافة مغرم وليست مغنما.
وأظن المغرم هو المغنم الذي يوقد جذوة الفعل الثقافي، والمغنم هو ما يجاوز الذات من مغانم، يحرص عليها مستدنو الوهج الثقافي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.