الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض الصفقات العقارية في مكة المكرمة بنسبة 26 % خلال الشهر الماضي
حلت في المرتبة الثالثة بعد الرياض وجدة بقيمة 3.2 مليارات
نشر في الرياض يوم 04 - 12 - 2014

كشفت دراسة حديثة لمركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، وجود انخفاض ملحوظ وتدن في قيمة إجمالي الصفقات العقارية في العاصمة المقدسة خلال شهر محرم الماضي، وهو الذي بلغ في مستواه نسبة عالية من الهبوط مقارنة بنفس الشهر من السنتين الهجريتين الماضيتين.
ووفقاً لقراءة وتحليل المؤشرات العقارية الصادرة عن وزارة العدل أشارت المؤشرات العقارية الصادرة من وزارة العدل الى تدّني قيمة اجمالي صفقات شهر محرم من هذا العام 1436 ه للعقار السكني، مبينة أن هذا الانخفاض تقدر نسبته بنحو 26 في المائة مقارنة بإجمالي المتوسط العام للسنة الماضية.
وقدرت الدراسة قيمة التعاملات العقارية في شهر محرم ب 3,2 مليارات ريال سعودي وللتجاري 418 مليون ريال سعودي، ليستمر بذلك انخفاض السيولة المالية في السوق العقارية
منذ رمضان 1435 ه، ولتحتل مكة المكرمة المرتبة الثالثة من حيث النشاط العقاري بعد الرياض التي تخطت قيمة التعاملات العقارية فيها حاجز ثمانية مليارات ريال سعودي وجدة التي تجاوزت حجم التعاملات العقارية الأربعة مليارات.
ويعتبر شهر محرم من سنه 1436 ه حسب الدراسة، من الاشهر التي شهدت ركوداً عقارياً بالمقارنة مع الاثني عشر شهرًا الماضية، وذلك اعتمادًا على ثلاثة نقاط، اولا المؤشرات الدالة على سعر متوسط الارض،ثانياً سعر متوسط المتر للأراضي باعتبارها اهم سلعة عقارية اذ تمثل النسبة الاكبر من التعاملات العقارية، ثالثا قيمة اجمالي الصفقات العقارية لهذا الشهر.
وأشارت الدراسة إلى إن متوسط سعر المتر في مكة المكرمة، شهد انخفاضا حادًا في الثلاثة الاشهر الاخيرة، وفي شهر محرم من هذا العام وحسب المؤشرات العقارية، فإن سعر المتوسط للمتر السكني هو 813 ريالاً للمتر الواحد، واذا ما قارنا بين محرم في هذا العام ومحرم في السنة الماضية 35ه نجد أن متوسط سعر المتر كان يتجاوز حاجز ال 3900 ريال سعودي.
واستدركت الدراسة:" المتوسط لسعر المتر لا يعني بالضرورة انخفاض اسعار العقار في المناطق الحيوية التي تحظى بكثافة سكانية كبيرة، لأنه من الممكن ان تتم العمليات العقارية في مناطق مغمورة او بعيدة نسبيًا من الاحياء الحيوية في مكة المكرمة، ولكن في نفس الوقت ربما يعطينا المؤشر بياناً توضيحياً لحالة ومن التباطؤ العقاري الموجود في مدينة مكة المكرمة خلال شهر محرم من هذا العام".
وأوضحت الدراسة إن متوسط سعر الارض لهذا العام في شهر محرم بلغ نحو 2,8 مليون وهو اقل من متوسط سعر الارض في شهر محرم سنة 1435 ه بحوالي 56 في المائة، وأقل بنسبة 38 في المائة من محرم سنه 1434ه. وأبانت الدراسة إن عدد اجمالي العقارات المفرغة في شهر محرم هي 1436 والسكنية منها 1295 عقار، تمثل الاراضي منها 83 في المائة، ثم الشقق بنسبة 10 في المائة، ثم الاراضي الزراعية والفلل بنسب ضئيلة.
وترى الدراسة إن العقار في مكة المكرمة من شهر رمضان الماضي قد انخفض فيه عدد التعاملات والإفراغات العقارية، لافتة إلى إن هناك ملاحظة واضحة تشير إلى ان معدل الصفقات قد انخفض بشكل كبير من رمضان الى محرم بعد ان كان متوسط عدد الصفقات 1500 صفقة للشهر الواحد، وفي آخر خمسة أشهر أصبح معدل الصفقات 924 صفقة.
وتتوقع الدراسة وفقاً للنتائج التي وصلت إليها، إن هذا التغيير الذي طرأ على حجم قيمة الصفقات ومعدلات التداول ان المؤشرات السابقة تدعونا الى مراقبة المؤشرات خلال الشهور القادمة باهتمام كبير لبيان اتجاهات السنة الجارية، وبالتالي يحدث ذلك التأثير الذي ستتضح صورته بشكل أكبر بعد منتصف العام على السيولة المالية للعقار والتعاملات العقارية بشكل عام في مدينة مكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.