البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البلدية تُطلق خدمة الاستعلام عن تصنيف المقاولين
نشر في الأولى يوم 30 - 04 - 2013

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية خدمة الاستعلام عن تصنيف المقاولين عبر قناة التكامل في برنامج "يسر" للتعاملات الإلكترونية الحكومية ضمن منظومة من الإجراءات التطويرية والتي اختصرت مدة تصنيف المقاولين وأسهمت في زيادة عدد المقاولين المصنفين إلى أكثر من( 2755 ) مقاولاً حتى مطلع شهر جمادى الأولى من العام الجاري 1434ه .
وشهد الانطلاق إشادة وترحيب عددٍ من شركات ومؤسسات المقاولات السعودية والأجنبية العاملة في المملكة ، التي أدت إلى تيسير إجراءات الحصول على شهادات التصنيف والتعريف بمتطلبات ومعايير ومجالات تصنيف المقاولين .
وأوضح وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لشؤون لتصنيف المقاولين المهندس عبدالله بن محمد المطيري أن مسيرة تطوير إجراءات التصنيف بدأت بصدور اللائحة التنفيذية والتي شملت على مجالات ودرجات التصنيف وحدودها المالية والحد المالي الأعلى لقيمة المشروع الواحد الذي يمكن إسناده للمقاول دون تصنيف .
وأكد أن أهم الخطوات التطويرية التي اتخذتها الوزارة في هذا الشأن هي إعادة دراسة الهيكل التنظيمي للوكالة مع استحداث عدد من الوحدات الإدارية الجديدة مثل ( وحدة إدارة مراقبة الجودة ، حدة المتابعة ، قسم الزيادات والنواقص ) ، بالإضافة إلى دمج بعض الإدارات من أجل تطوير الأداء وتيسير الإجراءات .
كما تضمن التطوير استحداث برنامج الحجز الآلي لمواعيد استقبال طلبات المقاولين الراغبين في الحصول على التصنيف وبرنامج آخر لتحديد مواعيد مقابلة المسؤولين بالوكالة للإجابة عن استفسارات المقاولين .
وأكد المهندس المطيري أن لغة الأرقام تشير إلى أن هذه الإجراءات قد اختصرت مدة تصنيف المقاولين إلى معدل (39) يوماً بنهاية العام الماضي1433ه ، وتأمل الوزارة في تقليص المدة إلى أقل من شهر خلال العامين الجارين، كما ارتفع عدد المقاولين المصنفين منذ تطوير هذه الإجراءات إلى ( 2755 ) مقاولاً حتى مطلع شهر جمادى الأولى 1434ه مقارنة ب (2220) مقاول قبل بدء هذه الإجراءات ، ويتوقع أن يتجاوز العدد إلى ( 3500 ) مقاول بنهاية العام 1434ه .
وأضاف أنه صاحب ذلك زيادة الطلب على نيل شهادة التصنيف من قبل الشركات الأجنبية العاملة في قطاع المقاولات بالمملكة حيث بلغ عدد المقاولين الأجانب المصنفين حتى بداية شهر جمادى الأولى 1434ه (106) مقاولاً مقارنة بما لا يتجاوز (65) مقاولاً قبل بدء إجراءات التطوير بنسبة زيادة تصل إلى حوالي (80%) من عدد المقاولين الأجانب المصنفين .
وأكد المهندس المطيري بأن الوكالة ستواصل بمشيئة الله تعالى التطوير بدعم وتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية خلال الفترات القادمة لتحسين خدمات الوكالة بما يتناسب مع ما تشهده المملكة من نهضة عمرانية كبيرة وفق رؤية شاملة تتمثل في السعي كشريك فاعل للمساهمة في الارتقاء بقطاع المقاولات بالمملكة لأفضل المستويات العالمية ، وتتضمن هذه الرؤية المستقبلية مراجعة وتطوير الأداء وتحقيق أفضل استفادة ممكنة من تقنيات المعلومات في النهوض بمستوى الخدمة .
ومن تلك الخطوات الإجرائية الهادفة للتطوير استقبال طلبات التصنيف عبر الانترنت في مناطق المملكة كافة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة كافة بالمعلومات والبيانات ، بالإضافة إلى استمرار عقد اللقاءات مع المقاولين بالتنسيق مع الغرف التجارية في مناطق المملكة بهدف تنمية الوعي بأهمية الحصول على شهادات التصنيف وحثهم على التقدم لطلبها والتعريف بالإجراءات والمعلومات والمستندات المطلوبة لاختصار وقت الحصول عليها إلى أقل وقت ممكن .
وأكد وكيل الوزارة لشؤون التصنيف أن نظام تصنيف المقاولين يحدد طريقة التعامل مع طلبات التصنيف في حال اندماج مؤسسات أو شركات المقاولات ، حيث ينص على أنه في حال اندمجت منشأتان أو أكثر في شركة جديدة وفقاً لنظام الشركات يلغى تصنيف تلك المنشآت وتصنيف الشركة الجديدة في الدرجة التي تتناسب مع مقدرتها المالية والفنية والإدارية دون اعتبار لتصنيف المنشآت المندمجة قبل عملية الاندماج .
وأضاف أنه في حال انتقال جميع أصول تلك المنشآت إلى هذه الشركة وجميع عناصرها المالية والإدارية والفنية يصبح من حق الشركة الجديدة أن تطلب التصنيف باحتساب الخبرات السابقة للمنشآت المندمجة أو الاستفادة من شهادات التصنيف سارية المفعول للمنشآت المندمجة بحيث يصدر لها شهادة تصنيف بالدرجات الأعلى المصنفة عليها هذه المنشآت وبتاريخ ومدة سريان الشهادة الأقدم من تلك الشهادات والوكالة تراعي ذلك بالفعل وتعمل على تيسير منح التصنيف الأعلى للشركات المندمجة في حال استيفاء الشروط الواردة في اللائحة التنفيذية لنظام تصنيف المقاولين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.