وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيد الفطر يوم " الأحد " في غالبية الدول العربية والإسلامية
نشر في الأولى يوم 18 - 08 - 2012

أعلنت غالبية الدول العربية والإسلامية، أن يوم الأحد المقبل هو يوم عيد الفطر، بعد عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، ما يعني أن السبت هو المتمم لشهر رمضان.
ومن بين هذه الدول السعودية ومصر وقطر والأردن والكويت والإمارات والبحرين وفلسطين.
وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي أن المحكمة العليا عقدت "نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال مساء هذا اليوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك لهذا العام 1433ه الموافق للسابع عشر من شهر أغسطس - أب - 2012م ، فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم السبت الموافق للثامن عشر من شهر أغسطس - أب - هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان المبارك 1433ه وأن يوم الأحد الموافق 1/10/1433ه حسب تقويم أم القرى التاسع عشر من شهر أغسطس - أب - 2012م هو يوم عيد الفطر المبارك غرة شهر شوال لعام 1433ه".
وفي القاهرة أعلنت دار الافتاء المصرية أن غدا السبت هو المتمم لشهر رمضان وأن بعد غد الأحد هو أول أيام عيد الفطر.
وأوضح بيان لدار الافتاء المصرية ان اللجان العلمية والشرعية بدار الافتاء والمنتشرة بمختلف محافظات مصر لم يتأكد لديها ثبوت هلال شهر شوال للعام الهجري الحالي ليكون غدا السبت هو اليوم المكمل لشهر رمضان.
وأشار البيان الى التزام مصر بقرارات منظمة المؤتمر الاسلامي ومجمع البحوث الاسلامية بالازهر بالاخذ بالرؤية الشرعية لتحديد أوائل الشهور الهجرية مع عدم اغفال الرؤية الفلكية.
وجاء في بيان للجنة المكلفة بتحري هلال شهر شوال في الإمارات أنه لم تثبت رؤية الهلال لديها الليلة وذلك خلال اجتماعها الذي عقدته بدائرة القضاء في أبوظبي برئاسة وزير العدل هادف بن جوعان الظاهري.
وقال الظاهري إنه "بعد التحري ومراعاة جميع طرق الإثبات التي اعتادتها اللجنة في السنوات الماضية والاتصالات التي أجرتها مع الدول المجاورة لم تثبت لديها الليلة رؤية هلال شهر شوال لهذا العام.. وعليه فإن يوم السبت الثلاثين من رمضان الموافق 18 أغسطس 2012 هو المتمم لشهر رمضان لسنة 1433 هجري وأن يوم الأحد الموافق 19 أغسطس 2012 هو أول أيام عيد الفطر السعيد.
وفي عمان أعلن أن الاحد هو أول أيام عيد الفطر المبارك، ونقلت وسائل إعلام أردنية محلية عن قاضي القضاة الشيخ أحمد هليل قوله إن "رؤية الهلال كانت مستحيلة بواسطة العين المجردة أو عبر المراصد التلسكوبية، ولذلك فإن غدا السبت هو المتتم لشهر رمضان المبارك، ويكون يوم بعد غد الأحد أول أيام عيد الفطر".
من جانبه، أعلن المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الإفتاء الأعلى، الشيخ محمد حسين، أن يوم السبت، الثامن عشر من أغسطس (آب)، هو المتمم لشهر رمضان، وعليه يكون يوم بعد غد الأحد أول أيام عيد الفطر السعيد.
وفي الدوحة، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال القطرية أن غدا السبت هو المكمل لشهر رمضان المبارك وأن يوم الأحد هو غرة شهر شوال وأول ايام عيد الفطر.
كما أعلن المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية في مملكة البحرين أن بعد غد الأحد هو أول ايام عيد الفطر المبارك.
وفي بيروت صدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني بيان قال فيه إنه "لم تثبت رؤية هلال شهر شوال هذه الليلة وعليه فان غدا السبت هو اليوم المكمل لعدة شهر رمضان ثلاثين يوما ويكون يوم الأحد 19 اغسطس 2012 هو أول أيام عيد الفطر لعام 1433 هجرية".
وفي طرابلس اعلنت هيئة اثبات الأهلة بدار الافتاء الليبية أن يوم غد السبت هو المتمم لشهر رمضان المبارك كما أعلن ذلك كل من دار الافتاء اليمنية ومجمع الفقه الاسلامي في السودان وكذلك سلطنة عمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.