ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منع إثارة الفتنة والنزاع الطائفي والقبلي والتعدي على الحريات
نشر في الأولى يوم 02 - 04 - 2011


في «الحملات الدعائية» لمرشحي المجالس البلدية
الرياض ( الأولى ) سعد البيشي :
حظر نظام الانتخابات البلدية على أعضاء المجالس المحلية ومجالس المناطق وأعضاء مجلس الشورى وأمناء هذه الجهات أحقية (الترشح) لعضوية المجلس البلدي الذي تبدأ فترة تسجيل المرشحين له يوم السبت 25/6/1432ه لمدة ستة أيام، كما لا يجوز للمرشح وفق النظام أن يكون محافظا أو رئيس مركز أو عمدة أوشيخ قبيلة أو نائباً أو المعرف الذي يحمل صفة رسمية، كما أنه لا يحق لمن يرغب ترشيح نفسه لعضوية المجالس البلدية أن يجمع بين عضوية مجلسين بلديين، أو أن يكون موظفاً في وزارة الشئون البلدية والبلدية والأجهزة البلدية ما لم يكن قد مضى على استقالته أو نقله من وظيفته سنة واحدة على الأقل ، وذلك باستثناء من يكون عضواً في المجلس بحكم وظيفته.
وحُددت شروط (المرشح) للدورة الجديدة للانتخابات التي تنطلق فترة قيد الناخبين فيها بعد 20 يوماً، حيث يشترط في المرشح لعضوية المجلس البلدي أن يكون قيد اسمه كناخب خلال الفترة الزمنية المحددة لقيد الناخبين وأن سعودياً بالدم أو المولد أو متجنساً مضى على تجنسه عشر سنوات على الأقل ومتماً الخامسة والعشرين هجرية من عمره في يوم الاقتراع وأن يقيم إقامة دائمة في نطاق البلدية طوال مدة عضويته وأن يكون غير محكوم عليه بحد شرعي أو بالسجن في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد مضى على تنفيذ الحد أو السجن خمس سنوات وغير مفصول من الخدمة العامة لأسباب تأديبية ما لم يكن قد مضى على هذا الفصل خمس سنوات ومجيداً للقراءة والكتابة بالإضافة إلى تمتعه بالأهلية الشرعية وأن يكون غير محكوم عليه بالإفلاس الاحتيالي.
وأجاز نظام انتخابات المجالس البلدية أن يختار كل مرشح من الناخبين وفق نماذج خاصة وكلاء عنه بعدد المراكز الانتخابية في الدائرة التي ترشح لها يساعدونه في حملته الانتخابية وينوبون عنه لدى مراكز الانتخاب أثناء عمليتي الاقتراع والفرز ويقومون بمراقبة العملية الانتخابية وتدوين ملاحظتهم أثناء عملية الاقتراع وتتم عملية تسجيل الوكلاء في مدة تبدأ من بعد إعلان القائمة النهائية للمرشحين وتنتهي قبل ثلاثة أيام على الأقل من يوم الاقتراع.
ووفق الجدول الزمني التنفيذي للانتخابات ستبدأ (حملات الدعاية الإنتخابية للمرشحين) يوم الأحد 13 شوال المقبل لمدة (11) يوما فقط وهي الحملات الدعائية التي يترقبها كثير من الناخبين لمعرفة ما لدى المرشحين من خطط وبرامج لتطوير العمل البلدي في أحيائهم ويحق لكل مرشح تعريف الناخبين بنفسه ورسالته وبرنامجه الانتخابي وأفكاره وتطلعاته وخططه المستقبلية المتعلقة بالمجالس البلدية، كما يستطيع المرشح من خلال حملته الانتخابية إقناع الناخبين بالتصويت له يوم الاقتراع.
وتأخذ الحملات الانتخابية أهمية خاصة لأنها تساعد الناخبين في اختيار من يمثلهم في المجلس البلدي ويعبر عن آرائهم ويتبنى همومهم، وتخضع الحملات الانتخابية لشروط وضوابط محددة من أهمها عدم إثارة الفتنة أو النزاع الطائفي أو القبلي أو الإقليمي وعدم التعدي على حقوق الآخرين وحرياتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.