«التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    الربيعة: المملكة دعمت القطاع الصحي في المنطقة بأكثر من 1.4 مليار دولار    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    «الوزارية العربية» تشدد على الاعتراف بالدولة الفلسطينية    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عين عذاري .. والإدارة العربية
نشر في الأولى يوم 12 - 12 - 2011

عذاري عين تكلم عنها الرحالة عبر التاريخ وذكرها المؤرخون على أنها أشهر العيون في البحرين من حيث قوة اندفاع الماء من ينبوعها القوي حيث كانت المياه تصل إلى القرى البعيدة عن قرية عذاري موطن العين ذاتها.
لهذا كانت عين عذاري بالفعل أسطورة ذكرها العديد من الرحالة من قبل 800 سنة وذكرت في عدة نقوشات عثر عليها كلها تروي لنا حكاية العين الأسطورة ذات السيط الواسع، لهذا كانت مضرب المثل على لسان سكان الخليج العربي فيقال "عين عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب"، وقد اشتهرت أكثر لكونها في الوقت الذي لا تسقي النخيل القريبة منها ، فإن مياهها تسقي نخيلاً تتجاوزها بأميال وذلك على غير العادة ، ويضرب هذا المثل غالباً في من يبخل ويقتر على المقربين منه ، في الوقت الذي يفيض بجوده على البعيدين عنه ، وهو تماماً ما حدث ولا زال يحدث في الشركات العربية وخاصة السعودية منها ، إذ تفيض إدارة تلك الشركات بالمميزات والحوافز على غير السعوديين وتبخل بأقل المميزات بل وتسعى جاهدة للحد من أي ميزة أو حافز أو بدل يصرف لموظف سعودي ، حتى الفكرة متى ما جاء بها سعودي فهي فكرة محدودة ولا نفع منها فمن الأفضل لذلك السعودي الانشغال بالعمل الموكل له وترك التفكير في تطوير وتحسين الأعمال لمن هم أهل له "إدارة بعقول أجنبية" مما يدفع بالشاب السعودي لنقل فكرته للأجنبي ليقوم بعرضها على الإدارة بشيء من التجميل والتضخيم ليتم اعتمادها على أنها فكرة عظيمة نابعة من عقل فذ يفكر بعقلية بعيدة المدى ، هذه ما يجعل الشاب السعودي يمنح عقله إجازة مفتوحة ، فيصبح كآلة لا إنسان فمهما فعل لن ينال غير راتب وقليل من فتات الأرباح الضخمة التي تتحصل على الشركة نتيجة جهده وجهد زملائه السعوديين وذلك لتنشيط تروس عضلاتهم لتحقيق مزيد من الأرباح ، أما الموظف غير السعودي فرغم محدودية الجهد الذي قدمه خلال العام فسوف يحصل على مزيد من المميزات وكثير من المكافآت.
فكر المسئولين في إدارة الشركات السعودية فكر محدود هدفه المظهر وفرض العضلات على حساب الموظف السعودي ، ففي المؤتمرات واللقاءات العامة وعبر الصحف يتشدق كل واحد منهم بالسعودة وتشجيع الشباب السعودي وعلى أرض الواقع يخشى كلا منهم منافسة السعودي من أول لحظات عمله بالشركة وكأنه عدو لا مواطن ، أما الموظف غير السعودي فهو موظف لا خوف منه حيث يمكن الاستغناء عن خدماته في أي لحظة ، وكذلك يمكن جعله الواجهة التي من خلالها تنفيذ الأوامر والتعليمات التي ليست في صالح الموظف السعودي دوماً فمن هنا لا ضرر من منحه المميزات العديدة وتعظيم أعماله.
مع مرور الزمن جفت عين عذاري فهل يجف زحف هذه العقول المعادية للمواطن.
المهندس/عبدالله عمر العمودي
عضو الهئية السعودية للمهندسين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.