مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإدارة في حياة سماحة الشيخ ابن باز
نشر في الأولى يوم 08 - 11 - 2008


الإدارة في حياة سماحة الشيخ ابن باز
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فإن المتأمل في شخصية سماحة الإمام العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز-رحمه الله- يجد فيها تكاملا نادرا؛ فقد كان أمة في رجل، وإماما في العلم والأخلاق والتواضع والكرم والشجاعة في الحق، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإنزال الناس منازلهم، وسلامة الصدر، والولاء والبراء، والحلم والصبر على قضاء حاجات الناس، على اختلافهم وتنوع مطالبهم، حريصا على الإصلاح، وجمع الكلمة، وتوحيد الصف، وتأليف القلوب، رفيقا هادئا، مقنعا في الرد على المخالف، بليغ الحجة سهل الأسلوب واضح المعنى، قد أنزل الله له المحبة في قلوب عباده، والقبول لعلمه وفتاواه من الصغير والكبير، والعالم وغير المتعلم، في شتى أنحاء العالم الإسلامي، فلقد خسرت الأمة بفقده عالما تقيا ورعا زاهدا عابدا، ولا نزكي على الله أحدا.
لقد عرف الناس الإمام ابن باز عالما وقاضيا ومعلما ومفتيا، ولكن قلة منهم من يعرفونه قائدا إداريا ناجحا، أدار جهازين كبيرين لهما ثقلهما ومكانتهما و أعمالهما وأنشطتهما في الداخل، و على مستوى العالم الإسلامي، ألا وهما الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، والرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، وهذا ما دفعني لمحاولة تسليط الضوء على هذا الجانب من حياة الشيخ في هذه المقالة الموجزة، فهذا الجانب لم يحظ - فيما أعلم- بالاهتمام والتركيز الذي يستحقه، فيما كتب عن الشيخ، رحمه الله.
لقد يسر الله لي العمل تحت إدارة سماحة الإمام الشيخ عبد العزيز بن باز-رحمه الله- مفتي عام المملكة ورئيس إدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد لمدة سبع سنوات من 16/12/1404ه، إلى 1/2/1412ه.
ولقد كانت هذه الفترة من أغلى وأغنى سنوات خدمتي في الوظيفة العامة، حيث شرفني سماحته بطلب نقل خدماتي من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية إلى الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، مديرا عاما لشؤون الموظفين.
وقد عملت بالقرب من سماحته وتحت نظره وتوجيهاته، وشرفت بحضور الكثير من اللجان والاجتماعات التي كانت تعقد برئاسته، كما شرفني بالاشتراك في الكثير من اللجان الدعوية والإدارية والمالية، والزيارات الميدانية للكثير من مراكز الدعوة و الإرشاد في الداخل والخارج، و بعضوية المجلس الاستشاري للرئاسة الذي كان يرأسه، رحمه الله.
لقد كان الشيخ -رحمه الله- يملك شخصية فذة، تملك خبرات متنوعة؛ فقد عمل في القضاء و الفتوى، والتأليف و الإدارة والتدريس والتعليم العالي، حيث دَرَس في كلية الشريعة بالرياض، وفي الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، أثناء ترأسه لإدارتها.
ولقد كان من أبرز أعماله الإدارية أنه عمل:
نائبا لرئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية من 1381- 1390 ، ثم رئيسا للجامعة من 1390 – 1395 ه.
رئيسا للرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد من عام 1395 حتى وفاته في عام 1420 ه، رحمه الله.
رئيسا لهيئة كبار العلماء ومفتيا عاما للمملكة من عام 1413 حتى وفاته في عام 1420 ه، رحمه الله.
إلى غير ذلك من المسئوليات العلمية والدعوية والإدارية .
وسأحاول – في هذه العجالة- أن أركز على ما يتعلق بالجوانب الإدارية من شخصيته، فقد كان -رحمه الله- من القادة الإداريين الناجحين الأفذاذ، ومن يتأمل في منهجه الإداري، يعتقد أنه كان متخصصا في الإدارة، فلقد أجاد وأفاد في تطبيق منهج إداري متميز على أرض الواقع، وفق القواعد الإدارية الناجحة المنضبطة بالمنهج الشرعي، ومن أبرز ملامح منهجه الإداري، رحمه الله:
1. التخطيط : لقد كان – رحمه الله – يهتم بالتخطيط على المدى القريب والبعيد، لكونه جسرا يربط بين الحاضر والمستقبل، سواء في العمل الرسمي، أو الدعوي، ويحرص على ذلك، ويوجه المسئولين معه بالالتزام بالتخطيط.
2. الشورى: لقد كان عجيبا في تطبيقه للشورى، في الأمور التي تحتاج إلى استطلاع الرأي والمشورة، فيستشير ويجيد الاستماع للآراء، ويناقشها بكل هدوء، حتى يتبين الأصلح، فيوجه للأخذ به واعتماده. وتراه أحيانا يكوّن لجنة لما يراه يحتاج إلى رأي مجموعة متخصصة، ويجيد اختيار الأعضاء وفق نوعية المطلوب دراسته، وقد أسّسّ مجلساً استشارياً في الرئاسة كوّنه من كبار مسئوليها برئاسته –رحمه الله- يحيل إليه المعاملات التي يرى ضرورة دراستها بشكل جماعي، ويرغب التشاور فيها وسماع الآراء حولها، للأخذ بأنسبها وأصلحها، ويجتمع هذا المجلس في الغالب أسبوعيا، أو كلما دعت الحاجة، ووجد من القضايا ما يستدعي اجتماعه.
3. التنظيم وتوزيع العمل : يعد التنظيم من أهم المهارات الإدارية البارزة في أسلوب الشيخ الإداري، وكان يحرص على وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، كما كان يحرص على تنسيق الجهود بين العاملين، وإيجاد التعاون فيما بينهم، ويزرع الثقة بين الرئيس والزميل والمرؤوس، ويحث الجميع في كل مناسبة على العمل كفريق واحد.
وكان له أسلوب مميز في توزيع الأعمال و المهام على الموظفين في مكتب سماحته –مكتب الرئيس العام- الذين كانوا يعرضون عليه المعاملات والطلبات، ويدونون ما يوجه به سماحته على كل منها؛ فقد خصص موظفا لأعمال الدعوة في الخارج، وثان للفتاوى، وثالث للدعوة في الداخل، وآخر للمساعدات و المساجد والشفاعات، وخامس للأعمال الإدارية والمالية في ديوان الرئاسة، وفروعها في الداخل والخارج، وآخر للبحوث والمجلة، وموظف خاص بمسائل الطلاق، وهكذا .. وقد اختار لكل مجال ما يناسبه من الموظفين. وقد كان -رحمه الله- سريع الاستذكار للأسماء والمعاملات، وأسماء الدعاة وأماكنهم، في الداخل والخارج.
4. الحرص على تطبيق النظام على الجميع : لقد كان حريصا على تطبيق النظام على الجميع، إلا إذا رأى مصلحة راجحة في الاستثناء فإنه يرفع بذلك لولاة الأمر، مبرراً ذلك بالأسباب التي تقتضيها الحالة، وقد كان –رحمه الله- يحظى بمكانة كبيرة، و بالاحترام والتقدير عند ولاة الأمر، حفظهم الله.
5. القدوة الحسنة: لقد كان قدوة حسنة في خلقه وصبره، وسمته وشخصيته، وعمله وتعامله، وانضباطه ودقته في المواعيد، واستغلاله للوقت، وكان مضرب المثل في علو الهمة، ودماثة الخلق، والتواضع الجم. كما كان يمتاز بالعلاقات الجيدة مع جميع العاملين معه، بل جميع شرائح المجتمع ، ويدرك ذلك كل من عمل تحت إدارته، أو قابله أو اتصل به .
6. إدارة الوقت وحسن استثماره: لقد كان – رحمه الله- نموذجاً نادراً في حفظ وتنظيم الوقت، فسماحته -رحمه الله- ليس لديه وقت فراغ ، فهو يهتم كثيراً بالوقت ويقدر قيمته الحقيقية ويحسن استغلاله بكل دقة ومهارة، فالمتتبع له في اليوم والليلة يعجب كيف يقدر على هذا الكم الهائل من العمل، وخاصة عندما كبر سنه، فهو في عمل دائم وأقل ما في جدوله اليومي هو النوم، أما الباقي فكله في سبيل الله، ابتداء من قيامه للتهجد في آخر الليل، إلى دروسه بعد الفجر والاطلاع على ما يعرض عليه في هذا الوقت، إلى الدوام حتى قبيل العصر، ثم دروس ما بعد صلاة العصر، ثم الجلسة العامة للإفتاء بعد المغرب، وقضاء حاجات الناس، إلى الوقت المخصص بعد العشاء للمعاملات والاجتماعات وتسجيل حلقات الأحاديث والفتاوى وغير ذلك.
ومع هذا البرنامج اليومي المزدحم إلا أنه كان يخصص بعض الوقت لأسرته، بل يحدد أوقاتا مخصصة لتعليمهم وتدريسهم وتربيتهم في أيام معلومة، كما يهتم بزيارة أقاربه، من كبار السن والمرضى ونحو ذلك، وقد كان يتميز بدقته المتناهية في ضبط المواعيد ومعرفتها، دون الرجوع للتقويم، لقد كان الشيخ يعمل طوال السنة دون إجازة، بما في ذلك يومي الخميس والجمعة، والإجازات النظامية، وكان يستفيد من الوقت حتى في الزيارات الخاصة وفي السيارة والطائرة، وعند سيره من البيت إلى المسجد، ومن المكتب إلى المسجد والعكس، وذلك بالقراءة والشرح، والإجابة على الأسئلة والتوجيه على المعاملات، بل لقد رأيته يُسأل ويجيب على الطعام، فقد كان كل وقته في خير .
7. سياسة الباب المفتوح : لقد كان يستقبل الجميع، الصغير والكبير، العالم والعامي، الغني والفقير .. على اختلاف فئاتهم بصدر رحب وترحيب وسؤال عن الأحوال في جميع الأوقات، في المكتب والمنزل نهاراً وليلا ً دون كلل أو ملل، وكان يقضي لكل واحد حاجته، أو يشفع له، حسب المستطاع، ويطلب من زواره مشاركته في تناول الغداء والعشاء، وكان بيته رحمه الله مأوى وسكنا عاماً.
8. التفويض : لقد كان يجيد التفويض والتوكيل فيما يراه يخدم المصلحة العامة، فكان يمنح معالي نائبه –رحمهما الله- ومديري الإدارات ومراكز ومكاتب الدعوة والإرشاد، والملحقيات الدينية، ما يراه من صلاحيات تخدم العمل، والمصلحة العامة، مع المتابعة بعد التفويض، وكان يجتمع بالموظفين عند تكليفهم بالمهام والوظائف المختلفة ويوجههم وينصحهم حول الأعمال التي كلفوا بها، وقد كان مضرب المثل في عملية التوجيه والقيادة والإرشاد، من حيث قدرته الفائقة بالسير الصحيح بمن هو تحت إدارته لتحقيق الأهداف، فتجد منه التوجيه الدائم الحكيم لهم بالقول اللين وبالكتابة.
9. التحفيز: وكان –رحمه الله- يسعى لرفع مستوى العمل والإنتاج بشتى أنواع ووسائل التحفيز المعنوية، والمادية، والإشادة بالمحسن، وزرع الطمأنينة والاستقرار، وحب الانتماء للعمل، وإشاعة روح الأخوة والثقة والاحترام، وحسن الظن ونشر العدل، إلى غير ذلك من الوسائل المفيدة لتحفيز العاملين.
10. الرقابة: كان يهتم بالرقابة بأنواعها؛ فكان يركز على الرقابة الدينية- الذاتية، فكان يربط كل عمل بمراقبة الله سبحانه وتعالى، كما كان يهتم بالرقابة الإدارية المعروفة، ويؤكد على ما تبرأ به الذمة، ويشعر الجميع بعظم المسؤولية وتبعاتها.
11. التطوير والابتكار: وكان -رحمه الله – دائما ما يؤكد على تطوير المهارات، وضرورة التدريب، كل في مجاله، من أجل أن يجيد كل مختص عمله على أحسن وجه، ويطلع على ما يستجد فيه، للرفع من مستوى أداء العمل إلى الأفضل.
كما كان يهتم بالابتكار في مجال العمل والإدارة، ومن الأمثلة على ذلك ما ما وجه به سماحته -رحمه الله- من إنشاء المكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد، وتوعية الجاليات، التي تعد نموذجا مبتكرا في الدعوة إلى الله، وهي تعنى بتوعية وإرشاد الجاليات العربية والإسلامية في المملكة، ودعوة الجاليات غير المسلمة إلى الإسلام، بشتى اللغات، في مختلف مناطق المملكة، ومن أنشطتها التدريس والدورات والمحاضرات والشريط والكتاب، كما أنها تركز على متابعة المسلمين الجدد بالتوجيه والإرشاد، وغير ذلك، مما يساعدهم على توعيتهم بدينهم وأحكامه، وبأداء العبادات على الوجه الشرعي الصحيح، وقد كون إدارة اسمها ( شعبة الجاليات ) تشرف مباشرة على هذه المكاتب، تم تعديل مسماها أخيرا إلى ( إدارة المكاتب التعاونية )، وقد نفع الله بهذه المكاتب نفعا عظيما، بدعم وتوجيه من ولاة الأمر، حفظهم الله، وقد أصبحت سمة مباركة من خصائص هذه المملكة، التي عم نفعها ولله الحمد جميع أرجاء العالم .
12. العناية بتحقيق الأهداف: كان يتأكد ويتابع ويؤكد على تنفيذ الأهداف المطلوبة، وفق ما خطط لها، ويعالج أوجه القصور فيها، وما يعترضها من عقبات.
13. التواضع والزهد: لقد أوتى الشيخ من التواضع النصيب الأكبر فلم تؤثر فيه المناصب والمراتب والمكانة العلمية والاجتماعية، كما لم تشغله الدنيا بمفاتنها؛ فتجده يحتفي بالصغير والكبير والفقير والغني، ويسأل عن حال الجميع، ويرحم ويعطف على ذا الحاجة، ويحرص على قضاء حاجته. ومع عظم تواضعه الجبلي غير المتكلف، إلا أن له عند الكبير و الصغير مهابة كبيرة منحها الله إياه، واحتراماً وتقديراً وقبولا عند القاصي والداني، والموافق والمخالف، في الداخل والخارج، فهو نموذج من نماذج السلف الصالح، في وقتنا الحاضر. وكان من صفاته –رحمه الله –عدم سؤاله عن الدنيا أو الكلام في أمورها، من بيع وشراء وأسعار ونحو ذلك.. وإنما كان يعمر المجالس العامة بالذكر والوعظ، أو الإجابة على الأسئلة، أو الإفتاء .
14. معرفة الواقع: كان الشيخ رحمه الله يهتم بمعرفة الواقع، فقد كان متابعا دقيقا للأخبار المحلية والعربية والدولية، بشكل يومي، ويسأل ويناقش وكأنه متخصص في هذا المجال.
رحم الله الشيخ رحمة واسعة، وجمعنا به في جنات الفردوس الأعلى، ووالدينا والمسلمين أجمعين، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء، وبارك في علمه، ونفع به إلى يوم القيامة.
وختاما اعتذر عن أي نقص أو خطأ أو تقصير، و بالله التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وآله وصحبه وأتباعه إلى يوم الدين.
الشيخ: عبد الكريم بن عبد المحسن بن إبراهيم التركي*
رئيس مجلس إدارة صندوق الأسرة
_________________________
* البريد الإلكتروني: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.