بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأطفال المعاقون في مكة يزورون الحرم
نشر في الندوة يوم 13 - 01 - 2011

نظم مركز جمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة رحلة للحرم المكي الشريف بمرافقة معلمات القسم التعليمي والاخصائيات والممرضات وأمهات الأطفال ، بهدف تعظيم البلد الحرام في نفوس النشء وتعريفهم القيم الدينية والتعليمات الربانية في زيارة هذه الأماكن المقدسة ، واشراكهم مع أقرانهم من الأطفال العاديين في مثل هذه المناسبات.
وقد تضمنت الزيارة النزول بساحة الحرم والتوجه لداخل الحرم المكي الشريف والدعاء عند دخول الحرم ورؤية الكعبة المشرفة ، ثم الطواف بالبيت العتيق والتوجه إلى الحجر الاسود والسلام عليه والحجر اليماني ثم الصلاة عند مقام سيدنا ابراهيم عليه السلام.
وقد أدى أطفال الجمعية شعيرة الطواف الدينية بمرافقة معلماتهم ، اللاتي قمن بتوجيههم بالسلوك الحسن والصحيح في مثل هذه الأماكن المقدسة.
ومن جهة أخرى نظم مركز جمعية الاطفال المعوقين بمكة المكرمة محاضرة بعنوان: (الارشاد النفسي لأمهات ذوي الاحتياجات الخاصة) بحضور أمهات الأطفال ومنسوبات الجمعية من اخصائيات وتربويات ، وبهدف التأكيد على الدور الهام لجمعية الأطفال المعوقين بمكة المكرمة والخدمات الطبية والتعليمية والتأهيلية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة. وتدعيمها بالبرامج التوعوية والتثقيفية لأسر وأهالي المعوقين ، الاشادة بذوي الاحتياجات الخاصة وبقدراتهم ، وبطرق التعامل الصحيح معهم ومراعاة احتياجاتهم النفسية والاجتماعية ، وضرورة تلبية تلك الاحتياجات وترجمتها لسلوكيات تخدم الطفل وتراعي كرامته وحقوقه الإنسانية.وقد تطرقت المحاضرة إلى الاعاقة بالمفهوم الشامل ، وردود افعال الأهل تجاه وجود طفل في الأسرة من ذوي الاحتياجات الخاصة ، طرق التعامل مع الطفل المعاق ، عرض بعض المشكلات السلوكية التي يعاني منها ذوو الاحتياجات الخاصة ، ووضع الاستراتيجيات الناجحة للحد من تلك السلوكيات ، (مشكلة الانتباه والتركيز ، مشكلة الخجل) لدى الطفل ، التطرق لموضوع الدمج وأهميته في صقل شخصية الطفل.
وأوضحت مديرة مركز جمعية الاطفال المعوقين بمكة المكرمة د. نجلاء فخر الدين علي رضا بأن مركز جمعية الاطفال المعوقين بمكة المكرمة دأب منذ تأسيسه عام 1419ه على تنظيم العديد من البرامج والفعاليات ، والملتقيات التعليمية والطبية والتوعوية ، حيث يلتقي فيها المعاقين ، وأولياء أمورهم والمختصين والعاملين في مجال الاعاقة.ويأتي هذا النشاط في مقدمتها ، حيث يعنى بذوي الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم ورغباتهم ، وهنا يأتي دورنا نحن في ترجمة تلك الاحتياجات الى تطلعات وبرامج تنفذ على أرض الواقع.
هذا ويعمل مركز الجمعية بمكة المكرمة على تنظيم العديد من البرامج والفعاليات المتنوعة لأطفال المركز . والبالغ عددهم 596 طفلاً وطفلة ، بغية إثراء المجتمع بكل ما هو صالح ومفيد للجمعية ، وتوعية المجتمع بذوي الاحتياجات الخاصة وما يحتاجونه من خدمات تلبي احتياجاتهم الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.