آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظ جدة يفتتح فعاليات معرض جدة للسياحة والسفر 14 محرم الحالي
تحت شعار بوابة العبور للسياحة ومشاركة 200 عارض

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة فعاليات معرض جدة للسياحة والسفر الذي سيقام في مدينة خلال الفترة من 14 إلى 17 محرم 1432هجرية الموافق 20 إلى 23 ديسمبر 2010م تحت شعار (بوابة العبور للسياحة).
ويعد هذا المعرض الذي ترعاه مجموعة فقيه وشركة مكة للانشاء والتعمير وشركة جبل عمر كرعاة استراتيجيين ومملكة مرشدك السياحي كراعٍ رئيسي والخطوط السعودية كراعٍ بلاتيني واحد من اهم المعارض التي تعمل على تشجيع السياحة الداخلية .
ويشارك في المعرض الذي يقام بدعم ومساندة من الهيئة العامة للسياحة والاثار وبالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بجدة كراعٍ مشارك وتنظمه مجموعة فور أم للمعارض والمؤتمرات أكثر من 200 عارض ويقام على مساحة تقدر بنحو 4800 متر مربع ويصل عدد زواره أكثر من 10 آلاف زائر.
وقد أكد صاحب السمو الأمير عبدالله بن سعود رئيس اللجنة السياحية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة على اهمية معرض جدة للسياحة والسفر الذي سيقام تحت شعار (بوابة العبور للسياحة).
وقال سموه ان المعرض يمثل اضافة نوعية لما تشهده المملكة العربية السعودية من نمو كبير في القطاع السياحي خلال الأعوام الماضية، بفضل الجهود الجبارة من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، واهتمامة الدائم والفعال لخدمة القطاع السياحي في المملكة بشكل عام وفي مدينة جدة بشكل خاص.
وأضاف سموه ان مثل هذه المعارض المتخصصة في السياحة تهدف إلى زيادة وعي المجتمع بأهمية السياحة وتعزيز الصورة الذهنية الإيجابية لديهم للتعرف بالمواقع والخدمات السياحية المتوفرة من أجل تنشيط الحركة السياحية الداخلية.
واشار إلى ان المعرض سيكون فرصة للشركات المشاركة إلى فتح آفاق جديدة لها وتكوين شراكات مع شركات اخرى مشاركة، كما سيهم في تطوير ودعم البنية التحتية لقطاع السياحة في عروس البحر الاحمر.
وشدد رئيس مجلس إدارة الغرفة صالح كامل على أهمية المعرض كون مدينة جدة تعد مدينة نموذجية تحتاج الدعم والمؤازرة من أجل النهوض بالسياحة.
وقال ان المعرض يهدف إلى اظهار مناطق الجذب السياحي للزوار والسياح مشيراً إلى ان مدينة جدة حباها الله بشواطئ جميلة وكورنيش طوله 48 كيلو متراً ويعد أكبر كورنيش على المستوى المحلي ان لم يكن عالمياً.
وأشار كامل إلى ان جدة تضم 360 مولاً وسوقاً وعدد المطاعم فاق عدد المولات وان الفرص أمام السائح متعددة ومختلفة وتتيح له قضاء وقت ممتع كما ان جدة بوابة للحرمين.
وأكد ان جدة تتوفر فيها الكثير من الخيارات السياحة وان هذه الميزة تتيح للزوار فرصة الاختيار سواء كانت سياحة بحرية أو سياحة تسويقية أو سياحة منتجعات صحية للاستشفاء.
وقال السياحة في لا تعني بأي حال من الاحوال التخلي عن العادات والتقاليد أو الخروج عن المبادئ والمرتكزات التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف وانما هي مفهوم حضاري وثقافي من أجل ابراز جوانب من حضارة المدن السعودية كتراث وحضارة وثقافة.
ودعا صالح كامل الشباب والشابات الاستفادة من المفاهيم التي من خلال نعمل على تنظيم المعارض الدولية سواء في مجالات السفر والسياحة أو مجالات أخرى وان على الشباب الالتزام بالسلوكيات الرفيعة التي تخدم الجوانب السياحية والبعد عن التصرفات الغير سوية حتى لا نعطي صورة سيئة عن السياحة.
وانتقد صالح كامل بعض السوكيات من قبل بعض الشباب والشابات من حيث الخروج عن العادات الجميلة مشددا رفضه لكل أنواع التبرج وعدم الاحتشام في الزي الموافق للعادات والتقاليد مفيداً ان السياحة هي هويتنا ولا يعني هذا ان يكون هناك تبرج ولا يعني التخلي على الحجاب المجمع عليه.
ودعا إلى ضروروة الالتزام بالهوية الوطنية وعدم الاتجاه نحو التغريب الا في الاشياء المفيدة والاختراعات والتقدم العلمي وانه اذا كان لابد من تقليد الغرب فعلينا ان نقلده.
وقال رئيس مجلس ادارة غرفة جدة ان معرض جدة للسياحة والسفر سوف يساعد في التنشيط والسياحة في مدينة جدة مشيراً إلى ان من ابرز أهداف المعرض بناء السياحة كصناعة بمعنى وجود صناعة سياحية عمالة تقضي على البطالة الى جانب دعم المنتوجات الصناعية لنا فالسياحة عنصر اقتصادي هام .
ودعا كامل أهمية الاهتمام بالسائح وخدمته والسهر على راحته وان تكون الابتسامة عنواناً عريضاً للسياحة الوطنية من كافة القطاعات وشرائح المجتمع.
تنشيط السياحة
من جهة أخرى عبر المدير التنفيذي للهيئة العامة للآثار والسياحة محمد العمري عن شكره وتقديره لسمو محافظ جدة على دعمه ورعايته للمعرض مشيراً إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة من أجل تنشيط السياحة والأخذ بالاسباب للارتقاء بها.
وقال ان جدة تواجه العديد من التغييرات أولها وجود تنمية سياحية جديدة يمثل أعضائها 70 في المائة من رجال أعمال ومتخصصين وخبراء في الاستثمار ومنظمي الرحلات والاستثمار السياحي والعلمي.
واعلن عن ان وجود مجلس إدارة جديد في غرفة جدة ولجنة سياحية جديدة برئاسة الأمير عبدالله بن سعود وأمين جديد لمدينة جدة معالي المهندس هاني أبو راس كل هذه عوامل من أجل ان نصل بالسياحة إلى مفهوم جديد من أجل تنشيطيها والعمل على الارتقاء بها.
وأضاف ان معرض جدة للسياحة والسفر يجسد كل أنواع الدعم من خلال سياسة التفاؤل التي يدعو اليها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير مكة التي تقودنا عام 1431هجرية وما بعده ان نحقق التوجه الجديد من أجل سياحة متميزة ومتفردة.
وأضاف العمري ان جدة يأتيها 5 ملايين سائح بهدف الزيارة زيارة جدة فقط وان هذا العدد ليس له علاقة بالعمرة أو غيره ولابد من تحقيق الاستفادة إلى جانب ان الهيئة اعتمدت في جميع برامجها الاهتمام بالسائح الداخلي ونحن لدينا 9 ملايين يمكن ان نطلق عليهم سياح من المقيمين غير سعوديين وان هناك أكثر من مليون من كبار المسؤولين وأصحاب الشركات.
واشار العمري إلى ان الهيئة تعمل دوما في وضع الخطط والبرامج التي تعمل على الرقي بالسياحة ولدينا الآن واحد من اهم المشروعات هو صندوق دعم الفعاليات برئاسة صاحب السمو الملكي محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد ويضم في عضويته معالي أمين جدة ورئيس الغرقة وهيئة الآثار والسياحة اضافة إلى قطاعات أخرى
وبين العمري ان هناك العديد من الاستثمارات التي يمكن طرحها ضمن دعم المناشط السياحية من خلال الاهتمام بالنزل القديمة والتاريخية والاهتمام بالحرفيين والحرفيات إلى جانب دعم الصناعة الحرفية التي تقدم للسياح ما يسمى تذكار جدة يحملونه معهم عند مغادرتهم.
واشار إلى ان هناك روزنامة متكاملة ستقدم في معرض جدة للسياحة والسفر من قبل الغرفة التجارية وأمانة جدة وهيئة الآثار وان دعم من سمو الأمير سلطان بن سلمان الذي يحمل ملف تطوير جدة بالشراكة مع امارة المنطقة والمحافظة والأمانة والغرفة التجارية والقطاع الخاص يعد من أهم الملفات المطروحة لدعم السياحة الداخلية.
واعلن العمري انه تم البدء في الخطوات الأولى لتسجيل جدة ضمن مجموعة التراث العالمي باعتبارها واحدة من أبرز رأهم المدن السياحية ومدن الشرق الأوسط .
وأعربت رئيسة الجهة المنظمة للمعرض جدة للسياحة والسفر مايا الحلفاوي عن شكرها وتقديرها لموافقة سموه الكريم على اقامة المعرض ودعمه للمعارض والملتقيات التي تدعم السياحة الداخلية مشيرة إلى ان تدشين اسم محافظ جدة لفعاليات المعرض سيكون له اكبر الأثر في نجاحه وتميزه.
السياحة البينية
ونوهت بالجهود الكبيرة التي يبذلها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان في دعم السياحة الداخلية وان مشاركة جهاز التنمية السياحية والآثار في منطقة مكة المكرمة كداعم مساند سيكون له أكبر الأثر في تحقيق الأهداف المرجوة.
وأكدت ان المعرض يهدف إلى تشجيع السياحة والنهوض بها وغرس ثقافة السياحة الداخلية لدي الاجيال وتعريف المواطن السعودي بتنوع السياحة الداخلية وما تمتاز به من مناطق أثرية وتاريخية ودينية.
مشيرة إلى ان المعرض يأتي في وقت تشير فيه الإحصاءات الدولية على أن السياح السعوديين إلى الخارج يزداد عددهم سنوياً، حيث وصل عدد السياح السعوديين المتجهين إلى الخارج بنحو 4 ملايين سائح ينفقون ما يزيد على 50 مليار دولار سنوياً على السياحة من خلال السفر إلى الخارج أو السياحة البينية.
واشارت إلى ان المعرض يأتي ايضاً دعماً لجهود الجهات المعنية بالسياحة من أجل تطوير السياحة محلياً والحد من إقبال المواطنين على السياحة الخارجية.
ولفتت مايا الحلفاوي إلى ان هناك دراسة مسحية أعدتها احد القطاعات المعنية بالسياحة تشير إلى أن السياح الذين قاموا بزيارة المدن والمناطق السعودية المختلفة وصل تعدادهم إلى نحو 20 مليون سائح من الداخل والخارج كان نصيب المنطقة الغربية منها 59 بالمئة من السياح الداخليين ونحو 55 بالمئة من السياح الخارجيين وبالرغم من ان المنطقة الغربية تشكل النسبة الأعلى ان ان إقامة معرض جدة للسفر والسياحة سو ف يسهم في دعم السياحة الداخلية.
وبينت ان معرض جدة للسياحة والسفر يستهدف مؤسسات وهيئات تنشيط وشركات سياحية ووكالات وفنادق وشركات طيران وكافة القطاعات ذات العلاقة وان مشاركتهم يزتي في إطار اهتمامهم ودعمهم غير المحدود للسياحة الداخلية والعاملين في هذا القطاع الهام.
واضافت ان المعرض سوف يعمل على غرس مفاهيم السياحة السعودية ومد جسور التواصل مع كافة العاملين في قطاعي السفر والسياحة من أجل تحقيق استراتيجية الهيئة وخططها الطموحة لتنمية وتطوير السياحة الداخلية.
وبينت مايا حلفاوي ان المعرض يتضمن عروض أكبر شركات السياحة والسفر اضافة إلى العارضين الذين يمثلون هيئات التنشيط السياحي والشركات السياحية ويعد المعرض سوقاً للتعريف بالمنتجات والخدمات والاستثمارات السياحية التي تقدمها أكبر شركات السياحة.
وشددت حلفاوي أن معرض جدة للسيا حة والسفر دشن الموقع الالكتروني له وهو www.jttx-sa.com من أجل معرفة كافة التفاصيل .
وهو يمثل إضافة نوعية لما تشهده المملكة العربية السعودية من نمو واضح في مجال سياحة المعارض والمؤتمرات خلال السنوات القليلة الماضية.
واشارت إلى ان المعرض يجسد أهمية السوق السياحي السعودي الذي يعد من أضخم الأسواق في منطقة الشرق الأوسط، وفق ما تؤكده الإحصائيات السياحية.
موضحة أن معرض جدة للسفر والسياحة يمثل إضافة جديدة لقطاع سياحة المؤتمرات والمعارض، لكونه من أوائل المعارض المتخصصة في مجال السياحة والسفر والخدمات السياحية التي تقام بالمملكة .. مشيراً إلى أن أهمية هذا المعرض تتضاعف في ظل تزامن موعد إقامته مع بدء برامج الترويج والتنشيط السياحي
ونوهت مايا حلفاوي بما حققته السياحة الداخلية من انجازات في الاونة الأخيرة وان المعرض يهدف اتاحة الفرصة أمام جميع الجهات المعنية بالسياحة والسفر للتعريف بأنشطتها وخدماتها، وعرض فرص الاستثمار في قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية.
التسويق الالكتروني
وقالت رئيسة الجهة المنظمة للمعرض مايا حلفاوي ان المعرض يتضمن ورش عمل عن التسويق السياحي الإلكتروني، وكيفية استثمار التسويق الإلكتروني لترويج المنتجات السياحية.
وأضافت ان المعرض يهدف إلى نشر وتفعيل ثقافة السياحة الالكترونية، والتسويق والترويج الإلكتروني.
واشارت إلى ان معرض جدة للسياحة والسفر يعمل على ابراز أهم الخدمات السياحية في المنطقة والاسهام في تنمية السياحة وعلى وجه الخصوص مدينة جدة وتسليط الضوء على احدث المستجدات في القطاع الخدمي والسياحي واستقطاب عدد أكبر من السياح الداخليين والدوليين إلى جانب اتاحة الفرصة للشركات السياحية والسفر بالترويج لبرامجها وعروضها السياحية وابراز صناعة السياحة من خلال تقديم المنتجات السياحية الجديدة وتفعيل تبادل الخبراء بين أصحاب الصناعة والتعريف بالفرص الاستثمارية في المرافق والخدمات السياحية.
ولفتت مايا الحلفاوي إلى ان المعرض يجمع كافة القطاعات ذات العلاقة بصناعة السياحة تحت سقف واحد واتاحة الفرصة لمناقشة اهم المحاور المتعلقة في السياحة مع أصحاب القرار من خلال ورش العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.