القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإصدارات المرتقبة تعكس نضج أسواق الدين ورواجها المتنامي
نشر في الندوة يوم 25 - 11 - 2010

توقعت الأهلي كابيتال، أكبر البنوك الاستثمارية بالمملكة العربية السعودية، أن تمتد آثار موجة الانتعاش القوية التي تشهدها سوق الصكوك العالمية إلى الأسواق الخليجية. فمع تحقيق أسواق العالم أداءاً استثنائياً خلال الربع الثالث، خاصة في ماليزيا، واستكمال عمليات إعادة الهيكلة ومشاكل التعثر في المنطقة، من المتوقع أن تشهد المنطقة نفس أجواء النمو تلك.
وأوضح الدكتور يارمو كوتيلاين، كبير اقتصاديي الأهلي كابيتال، متحدثاً أمام (المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية) المنعقد اليوم في دولة البحرين: (لم يغدُ العائد المتوقع من الصكوك أوضح للمستثمرين حول العالم فحسب، بل إن القضايا القانونية وبعض المفاهيم التي كانت تقف عائقاً أمام تطور السوق وخاصة في منطقة الخليج بدأت تنحسر. هذا، وسيساهم تطور مفهوم المخاطر المتعلقة بالصكوك، وتحسن أوضاع أسواق الدين، مع الدعم الحكومي المستمر في نمو ونجاح عدد من الإصدارات المرتقبة). على المستوى العالمي، سجلت إصدارات الصكوك ارتفاعاً في قيمتها بلغ 31% خلال الربع الماضي محققة 10.3 مليارات دولار، وارتفاعاً في عدد الإصدارات قدره 110% ليصل عددها إلى 82 إصداراً. ماليزيا كانت السوق الأهم في هذا المجال بمجموع إصدارات بلغ 53 إصداراً بقيمة 9.2 مليار دولار. أما الإصدار الأكبر عالمياً فكان لصكوك شركة الاتصالات الماليزية (سيلكوم ترانزمشن) بقيمة 1.4 مليار دولار. علاوة على ذلك، كان الرينغيت الماليزي هو العملة الأكثر انتشاراً في إصدارات الصكوك، بإصدارات بلغت 8.8 مليار دولار على المستوى العالمي، يليها الدولار السنغافوري بقيمة 1.1 مليار دولار. مستقبل السندات والصكوك يظهر واضحاً في الأداء القوي لسوق سندات الشركات الخليجية في الربع الثالث. وقد قادت إصدارات الدين التقليدية المقومة بالدولار الأمريكي التعاملات، وذلك في ظل ارتفاع معنويات السوق المحلية والطلب العالمي المتزايد على الأوراق الخليجية. كما أن السوق تترقب عدداً من إصدارات الصكوك الهامة والتي تملك إمكانية الاستفادة من هذا الزخم في المستقبل القريب.
الصكوك السيادية شكلت 63% من إجمالي الإصدارات عالمياً، بينما شكلت إصدارات الشركات 26%، والباقي عاد لكيانات شبه حكومية. في هذه الأثناء، ومع ارتفاع الطلب من قبل المستثمرين وزيادة تقبلهم للمخاطر، شهدت أسعار الصكوك تحسناً عالمياً.
وقد عينت الشركة العربية للاستثمارات البترولية في المملكة العربية السعودية وشركة اتصالات قطر مؤخراً عدداً من البنوك لتولي إصدار سندات لها، وقد نجح بنك برقان في الكويت في إصدار سندات ثانوية بقيمة 400 مليون دولار. وستعمل هذه الإصدارات الأخيرة على تقوية أسواق الصكوك بالمنطقة.وعلق الدكتور كوتيلاين: (رغم أن منطقة الخليج شهدت نمواً طفيفاً في الفترة الأخيرة، إلا أنه من المتوقع أن تستفيد السوق من تطور مفهوم المخاطرة المصاحبة لهذه الفئة من الأصول وممارسات إدارة المخاطر المحلية التي تقتضي المزيد من التنويع. وقد أثبتت الصكوك الخليجية أنها أكثر جاذبية للمستثمر العالمي الذي يبحث عن عوائد مرتفعة نتيجة لكونها تحمل عائدات أعلى من مثيلاتها الآسيوية).
ومن المتوقع أن يزداد الطلب المحلي على السندات الإقليمية، حيث يعيد العديد من المستثمرين تصميم محافظهم الاستثمارية بعيداً عن الأسهم، بينما تزداد تكلفة الحماية على رأس المال. يدعم ذلك تطور مفهوم تقبل المخاطرة للسندات الخليجية، التقليدية منها والصكوك.واختتم الدكتور كوتيلاين: (بينما انخفضت القيمة الإجمالية لإصدارات الصكوك الخليجية بشكل حاد خلال الربع الماضي إلى 362 مليون دولار، ارتفع عدد الإصدارات الحقيقي من ستة إلى سبعة إصدارات في الربع الثالث. ونتوقع أن يستمر هذا الميل التصاعدي).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.