سمو محافظ الخرج يرعى حفل التخرج لمتدربي ومتدربات وحدات التدريب التقني بالمحافظة    أمير منطقة تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    معرض تعاوني للتدريب.. يستقبل 3 آلاف طالبة وطالب خلال 3 أيام    46 مليار ريال سنويا التسهيلات المقدمة للمنشآت    وكالة الفضاء السعودية تعلن أسماء الفائزين ال10 من 8 دول عربية في مسابقة #الفضاء_مداك    غرق 10 فتيات بعد سقوط حافلة بمجرى مائي في القاهرة    أخضر الملاكمة بالمعسكر الدولي    آرني سلوت: عرض العمل مع ليفربول يستحيل تجاهله    مدير مكتب التعليم بالروضة يفتتح العيادة المدرسية بمتوسطة زهير بن أبي أمية    «جامعة نايف العربية» تطلق في تونس أعمال الملتقى العربي للحد من تهريب المهاجرين    "عطور الشرق" يفتح أبوابه للزوار في المتحف الوطني السعودي    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيرة ومسيرة حسين علي في رابطة الأدب الإسلامي
السفير الطاجيكي حضر الملتقى
نشر في الندوة يوم 17 - 10 - 2010

أقام المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في الرياض ملتقاه الأدبي الدوري لشهر شوّال المنصرم بعنوان : ( السيرة الأدبية والذاتية للأديب للدكتور حسين علي محمد- رحمه الله)، وقد أدار اللقاء الدكتور ناصر بن عبدالرحمن الخنين, نائب رئيس المكتب الإقليمي للرابطة بالرياض وحضره حشد من الأدباء والمثقفين والإعلاميين, وجمهور من محبي الأدب الإسلامي, وحضر في الملتقى أول مرة سعادة السفير الطاجيكي صلاح الدين نصر الدين والملحق الاقتصادي بالسفارة الطاجيكية.
واستعرض الدكتور ناصر الخنين فقرات من السيرة الذاتية والأدبية والنقدية للدكتور حسين علي محمد، الذي ولد في مصر بقرية العصايد بمحافظة الشرقية في 5/5/1950م, وحصل على الليسانس في اللغة العربية وآدابها، وعلى الماجستير من كلية الآداب بجامعة القاهرة, وعلى الدكتوراه, من جامعة الزقازيق بعنوان: “ البطل في المسرح الشعري المعاصر في مصر”. وعمل مدرسا في مصر ثم في اليمن. كما عمل منذ عام 1991م أستاذا مساعدا في قسم الأدب بكلية اللغة العربية بالرياض بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حتى وفاته, وأشرف وشارك في مناقشة حوالي عشرين رسالة للماجستير والدكتوراه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والرئاسة العامة لتعليم البنات, وجامعة أم القرى.
أبرز أنشطته الأدبية والثقافية
وتحدّث الدكتور ناصر الخنين عن النشاطات الأدبية والثقافية المتعددة للأديب الراحل د. حسين علي محمد ، والتي من أهمها تأسيسه سلسلة “ كتابات الغد” مع الفنان التشكيلي الدكتور يوسف غراب عام 1976م, وتأسيس دار نشر “ أصوات معاصرة” التي أصدرت أكثر من تسعين كتابا, وعمل لها موقعا على الشبكة العنكبوتية, واشترك في تأسيس جمعية الإبداع الأدبي والفني بالزقازيق التي أصدرت مجلة “ القافلة الجديدة “ وعمل مديرا عاما لها, وهو عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية منذ عام 1412م, وعضو هيئة تحرير مجلة الأدب الإسلامي منذ تأسيسها1993 – 2010م, وأشرف فيها على باب الأقلام الواعدة بالنقد والتقويم, كما أشرف بالنقد على نصوص ملتقى الإبداع للشباب في المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية بالرياض.
وشارك في مؤتمرات ومهرجانات شعرية وأدبية محلية وعربية, واسهم بتحكيم العديد من الكتب برابطة الأدب الإسلامي العالمية, والعديد من المسابقات الأدبية فيها وفي موقع لها أون لاين, وموقع الألوكة الإلكترونيين”.
كرمته اثنينية عبدالمقصود خوجه بجدة ,وكرّمته وزارة الثقافة المصرية في مهرجان محافظة الشرقية الأدبي عام 2002م, وفاز في عدد من المسابقات الأدبية في مصر والكويت وسورية.
وترك الأديب الراحل ما يزيد على أربعين مؤلفا نقديا وأدبيا، منها اثنا عشر ديوانا مثل:حوار الأبعاد، السقوط في الليل ، وثلاثة وجوه على حوائط المدينة، وشجرة الحلم، وأوراق من عام الرمادة. وله ست مسرحيات شعرية منها:الرجل الذي قال، والباحث عن النور، والفتى مهران. وله شعر قصصي للأطفال بعنوان الأميرة والثعبان، ومذكرات فيل مغرور. وله في القصة القصيرة: أحلام البنت الحلوة، ومجنونة أحلام, المنصورة والدار بوضع اليد.
ومن أبرز دراساته الأدبية:القرآن .. ونظرية الفن، ودراسات معاصرة في المسرح الشعري،وجماليات القصة القصيرة، والتحرير الأدبي،و كتب وقضايا في الأدب الإسلامي، ومراجعات في الأدب السعودي. وله العديد من الدراسات بالاشتراك مع كتاب آخرين: دراسات في النص الأدبي العصر الحديث، وفن المقالة، ومقالات في الأدب العربي المعاصر.
شهادات من أساتذة جامعة الإمام:
جاءت شهادة الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيّع وكيل جامعة الإمام سايقا, ورئيس النادي الأدبي بالرياض سابقا متميزة في سيرة الأديب الراحل الدكتور حسين علي محمد, الذي وصفه بالأديب متعدد المواهب والمشارب, فهو شاعر, وكاتب مسرحية, وكاتب قصة, وهو مبدع في أدب الأطفال, وباحث متمكن يجمع بين العمق العلمي والروح الإبداعية, ويجمع بين الأصالة الحداثة في أدبه وكتاباته. وأثنى على علاقة المودة الصادقة التي جمعت بينهما، أشاد بكتاباته عن الأدباء السعوديين، بكثير من الصدق الأدبي، والبعد عن المجاملة, وأصدر عددا خاصا في دوريته ( أصوات معاصرة)، وسماه ( ملف الأدب السعودي)، وجمع عددا من بحوثه عن الأدب السعودي وأصدره في كتاب بعنوان : ( مراجعات في الأدب السعودي) والذي كتب د. الربيع مقدمة له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.