نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكهرباء تخطط لاستثمار أكثر من 55 مليار ريال في شبكات النقل خلال السنوات الخمس المقبلة
اعتماد ترسية سبعة مشاريع بأكثر من 14 مليار ريال
نشر في الندوة يوم 24 - 08 - 2010

استعرض الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك إنجازات الشركة فيما يختص بالربط الكهربائي وتوزيع الطاقة وذلك بمناسبة اعتماد مجلس إدارة الشركة يوم أمس الأول مشاريع للتوليد والنقل ومحطات تحويل بتكلفة 7ر14 مليار ريال.
وقال البراك في مؤتمر صحفي عقده أمس إن الشركة ماضية في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية عن طريق استبدال المعدات المتقادمة وتعزيز مشاريع الربط الكهربائي بين مدن ومناطق المملكة .
وفي هذا الشأن قال المهندس البراك إنه تم خلال الأسبوع الماضي تشغيل مرحلتين مهمتين في برنامج الربط الذي دشن البدء بهما خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله) قبل سنتين بالمدينة المنورة، فقد تم تنفيذ وتشغيل خطوط ومحطات الربط بين منظومة الكهرباء جنوب المملكة مع منظومة الكهرباء في غرب المملكة وذلك بربط الشقيق في جازان مع الشعيبة في منطقة مكة المكرمة، وربط شبكة القطاع الغربي مع شبكة القطاع الأوسط وذلك بربط المدينة المنورة مع القصيم.
وقال إنه استكمالاً لربط بقية المناطق المعزولة تمت ترسية مشروع ربط كل من منظومة الجوف وعرعر مع شبكة القطاع الأوسط وذلك بربط حائل مع سكاكا وسيتم توقيع عقود تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة .
وفيما يتعلق بمشاريع النقل المستقبلية كشف البراك عن أن الشركة تخطط لاستثمار أكثر من 55 مليار ريال في شبكات النقل خلال السنوات الخمس المقبلة .
وأوضح أن المشاريع التي وافق مجلس الإدارة مساء أمس على ترسيتها هي كما يلي:
توسعة محطة توليد رابغ (المرحلة السادسة) وتشمل إنشاء وتركيب عدد (4) وحدات بخارية بقدرة إجمالية (2400 ميجاوات) ويشمل ذلك جميع الملحقات اللازمة والغلايات والمكثفات والمحولات وجميع الأعمال المدنية والميكانيكية وذلك بمبلغ (12713) مليون ريال وبمدة تنفيذ (51) شهراً من تاريخ تعميد المقاول.
إنشاء خط الربط جهد 380 ك.ف بطول (377 كم) وتبلغ قيمة المشروع (521) مليون ريال وبمدة تنفيذ (30) شهراً من تاريخ تعميد المقاول.
مشروع ربط الجوف بالشبكة الرئيسة وتشمل محطة تحويل رئيسة جهد 380 ك.ف في مدينة الجوف وتوسعة المحطة الرئيسة جهد 380 ك.ف في حائل وتبلغ قيمة المشروع (396.5) مليون ريال.
إنشاء خطوط هوائية جهد 380 ك.ف بشمال مكة المكرمة وذلك بمبلغ (276.9) مليون ريال ويشمل ذلك القيام بأعمال التصاميم والهندسة والتوريد والتزويد والتسليم لجميع المواد والمعدات على موقع العمل والإنشاء والتركيب والفحص والاختبار والتجهيز والتشغيل والوضع في الخدمة بمدة تنفيذ 29 شهرا من تاريخ تعميد المقاول.
تعديل الغلايات واستبدال مواقد الزيت وتمديد أنابيب التسخين العالي في محطة كهرباء القرية بمبلغ (31.5) مليون ريال.
إنشاء محطة السفانية بالمنطقة الشرقية جهد 380/230 ك.ف بمبلغ (298.6) مليون ريال بهدف إيصال الطاقة الكهربائية إلى حقول نفط المنطقة الشمالية التابعة لشركة ارامكو السعودية بالإضافة إلى تلبية احتياجات الأحمال الكهربائية المستقبلية في المنطقة وذلك بمدة تنفيذ (26) شهراً من تاريخ تعميد المقاول.
إنشاء خط منيفة -القيصومة الهوائى المزدوج الدائرة جهد 380 ك.ف وذلك بمبلغ (448.8) مليون ريال وذلك بمدة تنفيذ (29) شهراً من تاريخ تعميد المقاول لربط محطة القيصومة المركزية الجديدة جهد 380/115 ك.ف بالشبكة من خلال إنشاء خط نقل هوائي مزدوج الدائرة جهد 380 ك.ف بطول 323 كم تقريبا من محطة منيفة جهد 380/115ك.ف إلى محطة القيصومة المركزية الجديدة جهد 380/115 ك.ف.
وحول قدرات التوليد المضافة أبان المهندس البراك أن الشركة عززت قدرات التوليد الفعلية المتاحة بستة آلاف ميجاواط بنهاية منتصف هذا العام الميلادي لتصبح 44 ألف ميجاواط، وتغطي أكثر من 85 في المائة من احتياج المملكة من الكهرباء. وقال إنها تمثلت في: توسعة محطة رابغ، وتشغيل المرحلة الأولى من المحطة العاشرة جنوب الرياض، واستكمال محطة القرية، وتوسعات في القصيم ووادي الدواسر وشرورة.
وفيما يتصل بشبكات النقل أفاد المهندس البراك أنه تم الانتهاء من ربط 95 في المائة من منظومة الكهرباء بالمملكة على الجهد 380 كيلو فولت حيث تم في العاشر من أغسطس الجاري الربط الكهربائي بين المنطقتين الجنوبية والغربية، مضيفا أن الخطوط المضافة إلى شبكة النقل خلال النصف الأول من العام بلغت (1666) كم دائري منها (1513) كم دائري خطوط هوائية، و(153) كم دائري خطوط أرضية، كما تمت إضافة (26) محطة تحويل، وتمت توسعة وتعزيز (20) محطة تحويل قائمة.
وفيما يتصل بشبكات التوزيع أوضح المهندس البراك أنه في مجال تعزيز شبكات التوزيع وضمان إيصال الخدمة الكهربائية بموثوقية عالية قامت الشركة بتشغيل 9664 كلم من خطوط التوزيع جهد 69 ك.ف فأدنى، إضافة إلى 10413 محول توزيع بسعة إجمالية بلغت 4765 م.ف.أ.
كما قامت الشركة بإيصال الخدمة الكهربائية ل 154 ألف مشترك جديد خلال النصف الأول من عام 2010م ليصل بذلك إجمالي عدد المشتركين بنهاية النصف الأول إلى 000ر844ر5 مشترك، وتم إيصال الخدمة الكهربائية ل 113 قرية وتجمع سكني جديد ليبلغ إجمالي عدد القرى والتجمعات السكنية التي تم إيصال الخدمة الكهربائية إليها 11895 قرية وتجمعاً سكنياً.
وصرح رئيس المجلس الدكتور صالح العواجي عقب الجلسة بأن مجلس الادارة ناقش أداء المنظومة الكهربائية خلال أشهر الصيف الماضية في كافة مناطق المملكة ، واستعرض التقرير المفصل الذي قدمته الإدارة التنفيذية للشركة بهذا الخصوص ، كما استعرض المجلس الحلول المطلوبة لتعزيز وتطوير خدمة الكهرباء ، وأكد حرصه على الرقي بمستوى أداء الشركة بما يتوافق مع أفضل معايير الأداء ، سعياً لرفع مستوى موثوقية الخدمات الكهربائية في المستقبل.
وأضاف ان المجلس اعتمد ترسية سبعة مشاريع في مجالات التوليد والنقل ومحطات التحويل بلغت تكلفتها 7ر14 مليار ريال ، من أهمها مشروع توسعة محطة توليد رابغ المرحلة السادسة بقدرة 2400 ميجاوات وخطوط نقل جهد 380 كيلو فولت تتجاوز أطوالها 886 كيلو متر وثلاث محطات تحويل جهد 380 كيلو فولت في كل من حائل والجوف والمنطقة الشرقية تبلغ إجمالي سعتها 2500 ميجا فولت أمبير.
كما أوضح رئيس مجلس الإدارة ان هناك مشاريع كهرباء هامة وكبيرة دخلت الخدمة هذا العام 2010م من بينها المحطة العاشرة بالرياض بقدرة 880 ميجاوات ، وتوسعة محطة وادي الدواسر قدرة 110 ميجاوات وتوسعة محطة ضباء والتوسعة الثانية لمحطة القصيم ، وكذلك التوسعة السابعة لمحطة رابغ التي أضافت 720 ميجاوات. اما في مجال النقل فقد دخلت الخدمة خلال هذا العام 18 محطة تحويل منها محطة التحويل المتعلقة بإكمال توسعة محطة التوليد التاسعة بالرياض ومحطة تحويل لربط محطة التوليد العاشرة بالشبكة بجانب خط الربط بين المنطقتين الجنوبية والغربية.
كما انجزت الشركة مؤخراً مشروعي الربط الكهربائي بين المنطقتين الوسطى والغربية ، الجنوبية والغربية مشيراً إلى أنه بعد استكمال هذين المشروعين الحيويين تم ربط حوالي 95% من شبكات الكهرباء في المملكة لتصبح شبكة واحدة. مؤكداً ان الشركة ستواصل جهودها لاستكمال ربطة الخمسة في المائة المتبقية وفقاً لخطة التوسع ليستكمل ربط جميع مناطق المملكة بشبكة واحدة في غضون خمس سنوات بمشيئة الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.