مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استزراع 120 صنفاً من الفواكه الاستوائية بنجران
دراسات وبحوث لاختيار أفضلها
نشر في الندوة يوم 31 - 07 - 2010

يشهد القطاع الزراعي بمنطقة نجران ومحافظاتها تطورا كبيرا وإقبالا من زوار وأهالي منطقة نجران على المحاصيل الزراعية المتنوعة التي تعج بها أسواق المنطقة هذه الايام.
وشهدت حلقات الخضار في مواقع البلد والفيصلية والعريسة حركة بيع وشراء لمحاصيل التمور والعنب والرمان والجوافة والتين والليمون والطماطم والخيار والكوسة والباميا والبطاطس والفاصوليا والجزر والباذنجان والبازاليا والبصل والنعناع والبقدونس والخس وأنواع متعددة اخرى من الفواكه والخضروات..
ويبرز الاقبال على محصول التمور نظرا لبدء موسمه ولما تتميز به المنطقة من إنتاج أصناف جيدة من التمور حيث يعد خلاص نجران من أجود أنواع التمور على مستوى المملكة ويقدر سعر الكرتون ب250ريالا كما يعد تمر //بياض//نجران من أشهر الانواع ويتميز بطعمه اللذيذ ويقدر سعر الكيس مابين 300 الى الف ريال كما تنتج المنطقة انواع اخرى من التمور مثل الشيشي والبرحي وغيرها.
وقال المواطن محمد اليامي صاحب احدى المزارع في المنطقة // ان منطقة نجران غنية بتوفر كميات كبيرة من النخيل التي تنتج اصنافا جيدة من التمور ويتم تسويقها ولله الحمد وهناك اقبال لشراء كامل الانتاج من اصناف التمور وخاصة الخلاص//
فيما أكد أحد اصحاب محلات بيع التمور على الاقبال على شراء التمور سواء من زوار منطقة نجران أو من الاهالي موضحا أن صنف الخلاص يتم تعبئته وتخزينه بطرق صحية بعد انتهاء الموسم فيما يتم حفظ صنف البياض والاصناف الاخرى في أكياس خصصت لهذا الغرض.
ولايقتصر انتاج منطقة نجران على تلك المحاصيل بل تعد منطقة نجران من أولى مناطق المملكة في انتاج وزراعة الحمضيات التي يعد فصل الشتاء هو الموسم المناسب لقطف ثمارها.
وإدراكا لإمكانات الزراعة المتاحة لمنطقة نجران أنشأت وزارة الزراعة مركزا لأبحاث وتطوير البستنة في منطقة نجران بهدف توجيه إمكانات المنطقة الزراعية الوجهة السليمة على أسس علمية مما يتيح لمنطقة نجران المساهمة بفاعلية أكبر نحو تحقيق أهداف القطاع الزراعي وخاصة في مجال الإكتفاء الذاتي والأمن الغذائي.
وأسهمت العوامل البيئية المناسبة على التوسع الكبير في زراعة الحمضيات بمنطقة نجران التي تغطي مساحة قدرها خمسة آلاف هكتار.
وأوضح مدير عام مركز أبحاث وتطوير البستنة بنجران المهندس علي الجليل في تصريح لوكالة الانباء السعودية أن المركز أحدث نقلة نوعية في توعية وإرشاد المزارعين على كيفية تأسيس وإدارة المزارع المتخصصة في زراعة الحمضيات من خلال التجارب المستمرة في مجال إختيار الأصول والأصناف والحرص على إنتقاء مايناسب كل منطقة حسب نوعية التربة والمياة.
وأشار إلى أن المركز أنتج أكثر من مليون وسبعمائة الف شتلة مطعمة خالية من الأمراض الفيروسية وشبة الفيروسية والبكتيرية مفيدا بأن جميع الطعوم المختارة من أمهات معزولة وتم فحصها ضد جميع الأمراض وبذلك يضمن المركز كل مايزرع ليكون من أشجار مضمونه معتمدة وخالية من الأمراض مما يقل من انتشارها 0
واوضح المهندس علي الجليل أنه تم اعتماد بعض الأصناف لإكثارها تجاريا وتوزيعها على المزارعين بمنطقة نجران وبقية أنحاء المملكة مبيناً أن المركز يقوم بإجراء تجارب على أصول الحمضيات وخصوبة التربة وتغذية الحمضيات والتسميد والري ووقاية النبات والمعاملات الزراعية بغرض تزويد المزارعين بالتقنيات الحديثة لرعاية اشجار الحمضيات عن طريق الارشاد والتدريب.
وتتمحور أهم الاهداف الرئيسية التي أنشئ من أجلها المركز والتي ركزت على أن يصبح مركز أبحاث تطوير البستنه بنجران معهداً متخصصاً في مجال أبحاث الحمضيات ويجري جميع الدراسات والابحاث المتعلقة بهذا المحصول الهام ويتم التركيز على توثيق المعلومات عن بنك الأصول الوراثية الخاصة بالحمضيات والتي بلغت اكثر من 120 أصلاً وصنفاً تم جمعها من جميع بلدان العالم وكذلك إدخال وتجربة زراعة بعض الفواكهة الاستوائية مثل المانجو والافوكادو والليشي والكاكي والجاك فروت التي دلت التجارب الاولية على نجاحها في منطقة نجران والاستمرار في إجراء الدراسات والبحوث لاختيار أفضلها نجاحاً تحت ظروف المناطق الصحراوية وشبة الصحراوية والمساهمة في دعم الانتاج الوطني من خلال تنويع قاعدة الانتاج.
ويتضح من خلال إنتاج منطقة نجران لمحاصيل زراعية متنوعة أنها أسهمت مع باقي مناطق المملكة في تحقيق الامن الغذائي بدعم متواصل من حكومة المملكة الرشيدة أيدها الله 0


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.