نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنانة إلهام ريس تعرض 30 لوحة فنية في معرضها انعكاسات ضوئية 2010
افتتحه مدير عام فرع وزارة الخارجية بحضورقناصل الدول العربية والصديقة
نشر في الندوة يوم 07 - 07 - 2010

افتتح مديرعام فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة السفير محمد احمد الطيب المعرض الشخصي الاول للفنانة التشكيلية الدكتوره الهام عبدالله اسعد ريس بعنوان انعكاسات ضوئية 2010 والذي نظمته الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة في الصالة العالمية للفنون التشكيلية.
وقام السفير احمد الطيب بقص الشريط ايذانا بافتتاح المعرض الذي ضم اكثر من 30 لوحة فنية بحضور عدد من قناصل الدول العربية والاسلامية والصديقة واستمع السفير الطيب الى شرح عن اللوحات الفنية من الفنانة التشكيلية الدكتوره الهام ريس حيث اشارت الى ان انطلاقة الفن الرقمي التشكيلي تزامن مع انتشار استخدام الكمبيوتر اضافة الى توفر البرامج الفنية واجهزة الفيديو والكاميرا الرقمية التي هي جميعها وسائط مكونة للفن الرقمي. وقالت ان لوحاتها الفنية تعكس رؤية معاصرة قائمة على استثمار الوسائط التكنولوجية وتضافرها مع الضوء كعنصر فيزيائي يتمتع بخاصية الانعكاس للاشياء التي تقع في مجال الرؤية البصرية بكل ما تحمله من صفات.
واكدت الدكتوره الهام ريس ان مدرستها الفنية تقوم على تحقيق المفارقات الادراكية لدى المشاهد نتيجة للتباينات الشديدة بين حقيقة الاشياء المألوفة المنعكسة ضوئيا على اسطح المرايا وبين صورها الخيالية التحريفية مما يحدث اعمالا تعكس حسا واقعيا وايهاميا بصريا مدركا وليس ماديا. وعقب الافتتاح اكد السفير احمد محمد الطيب على اهمية اقامة المعارض الفنية الحديثة التي تعكس رؤية جديدة في مسيرة الفن التشكيلي.
وقال ان المعرض الفني للدكتورة الهام ريس انعكاسات ضوئية يعد فكرة جديدة باعتبار ان الفنانة الهام ريس من الاسماء اللامعة في مجال الفن الرقمي الى جانب ان لها مشاركات محلية ودولية.
وشدد مدير فرع وزارة الخارجية على ان الفن يمثل حضارة الشعوب وثقافتها وهو رسالة في حياتنا المعاصرة من اجل الابداع والوصول بهذا الوطن الى مصاف الدول المتقدمة والمتطورة من خلال المشاركات الدولية وطرح الاعمال الفنية للشباب والفتيات السعوديات المبدعات في هذا الجانب.
من جهته اكد مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة عبدالله باحطاب على ان معرض الدكتوره الهام ريس يجسد صورة جديدة للفن المعاصر مبينا ان مدرستها الفنية انعكاسات ضوئية جسدت ابداعها حيث صقلت الموهبة بالدراسات العليا وبتجاربها العديدة التي استفادت من التقنيات الحديثة في عالم الكمبيوتر باساليبه المتعددة .
كما اكد رئيس لجنة الفنون التشكيلية عبدالله نواوي على ان معرض انعكاسات ضوئية يعد اول معرض من نوعه على مستوى المملكة لفنانة سعودية تملك الى جانب الخبرة الدراسة ودرجة الدكتوراه في التربية الفنية تخصص رسم وتصوير وهو ما جعلها تقدم عملا مميزا ومتفردا.
ولفت الى ان اللوحات الفنية عكست قدرة ابداعية خلاقة في انعكاسات الضوء من الالوان لتخرج في النهاية اعمالا فنية ورؤية جديدة في الطرح الفني التشكيلي وعقب الافتتاح التقت جريدة الندوة الفنانة التشكيلية الدكتوره الهام عبدالله اسعد ريس في حوار خاطف وسريع .
الفن الرقمي
| ماهي المدرسة الفنية التي تعتمدين عليها ؟.
||مدرستي الفنية هي الفن الرقمي، الكثيرمن الناس يعتقدون انه عبارة عن رسم للطبيعة وما شابه ذلك وهذا ليس في فلسفتي ومدرستي الفنية لوحاتي هي عبارة عن وسيلة لكاميرالفوتوغرافية الديجتل هو وسيلة فقط لتجسيد العمل لكن الاساس هو مجال الرؤية التي اتعامل فيها في لوحاتي
انا من خلال لوحاتي اوضح كيف الشئ المالؤف يصبح في اللوحة التشكيلية غير مألوف فنحن حين نستخدم الضوء بواسطة مرايا محدبة ومقعرة فان كل مرايا لها خصائص المحدبة تصغر الشكل والمقعرة تكبر الشكل وحين الاندماج بين الاثنين ينبع منهما تفاعل مختلف وهذا هو الجديد في لوحاتي انا اصنع لوحاتي من خلال كاميرا ومن ثم استخدام الكمبيوتر في اسقاطها على انواع المرايا فتخرج اللوحات الفنية المدهشة.
رؤية فلسفية
|استخدام الادوات البسيطة من اجل خروج لوحاتك الفنية في شكلها الابداعي هل هي رؤية فلسفية في دراساتك ولوحاتك الفنية ؟.
||بالفعل هي فلسفة ودراسة جديدة والفن التشكيلي تطور من خلال تطوير تجربة الانسان الجمالية والتجربة تاتي نتيجة تجارب وخبرة وتنوع في الاستخدامات وأنا تهمني في العمل الفني الفكرة في المقام الاول ثم التقنية لان الفكرة الجديدة والجريئة تعكس تميز وتفرد الفنان وحين تكون فكرة اللوحة جرئية وقوية وفيها التفاعلات التي تشد الانسان سوف يحقق الابداع في اللوحة كعمل وانجاز والعمل الفني في رأيي هو رسالة وثقافة يمكن من خلال عرض انعكاسات المجتمعات المتحضرة وثقافاتها وبالتالي الوصول بالعمل الفني الى العالمية من خلال الاشتقاق المحلي وهي رؤية تحتاج منا الكثير من الطموح.
إنجاز جميل
|كيف تقيمين الحركة الفنية التشكيلية السعودية ؟.
||الفن التشكيلي والفنون الاخرى اليوم فيه الكثير من الانجاز الجميل ولم تعد الموهبة فقط هي الفيصل هناك الدراسة التي تصقل الموهبة بشكل منهجي وعلمي وحين تمتزج الموهبة بالدراسة يتحقق نجاح العمل ،وهناك دعم واضح من وزارة الثقافة والاعلام من خلال جمعيات الفنون التي تقدم كل انواع الدعم من اجل اقامة المعارض الفنية وهنا لابد ان اشير الى ضرورة العمل من اجل غرس ما يسمى بثقافة المعارض الفنية في السابق لم يكن هناك من يهتم بزيارة هذه المعارض لكن الان اختلف الامر واصبحت المعارض واللوحات الفنية جزءا مهما في منظومة العمل الابداعي الفني ،واحيي هنا معالي وزير الثقافة والاعلام واشيد بدور الجمعية السعودية للفنون بجدة.
|ماذا يحتاج الفن في تصورك ؟.
||المزيد من العمل والجهد من اجل الوصول الى اعمال ابداعية فنية مشتقة من البيئة السعودية المحلية وكل الاعمال الفنية التي حازت على جوائز عالمية كانت مشتقة من البيئة نحن نحتاج الى مد الجسور بيننا وبين الفنانين والفنانات في الفن التشكيلي للاستفادة من عمق التجارب الانسانية لتقديم الابداع الجميل في كافة صوره واشكاله.
|وهل الفن الرقمي التشكيلي له هواته ومحبيه ؟.
||بالتاكيد هناك هواة ومبدعون وفنانون من الاجيال الجديدة بدأوا الاهتمام بهذا الفن باعتبار ان البعض منهم لم يعد يهوى كثيرا الريشة والفرشاة واتجهوا الى الفن الرقمي نحن في الفن اخذنا بالمفاهيم الحديثة للتطور واستخدامات التقنية الرقمية مواكبة للعصر الحالي وما يصاحبه من ثورة في المجال التقني والرقمي.
بلورة العمل
| هل الفن الرقمي يعتمد على الملكة الفطرية او عناصر أخرى ؟.
||يعتمد على الفكرة بمعنى لابد ان يكون هناك تآلف بين المرايا المستخدمة والصور من اجل بلورة العمل والفن الرقمي بدأ في الانتشار من خلال الاسابيع الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة والاعلام في عواصم خليجية ومدن عربية وهناك مشاركات في هذا النوع من الفن من اجل ابراز الفنانين السعوديين المهتمين بهذا الجانب.
أول فنانة رقمية
|هل انت اول فنانة سعودية في مجال الفن الرقمي ؟.
||نعم أنا أول من خاض هذه التجربة الفنية في العمل الفني من خلال رسالتي التي نلت بها الماجستير من خلال استخدام اللون والضوء في تشكيل العلاقة الترابطية.
|متى تبدعين في اللوحة الفنية ؟.
||الابداع ياتي من خلال عدة عوامل الفكرة الجريئة والجديدة وان يكون الفنان مستوعبا لهذه الفكرة حين يبدأ صناعة لوحاته لان الفن احساس جميل ومشاعر صادقة ومتى صاحب اللوحة الصدق في التعبير تحقق الهدف الايجابي منها.
إنجازات عديدة
|ماهي الانجازات التي حققتها الدكتوره الهام ريس ؟.
||حققت بفضل الله العديد من الانجازات انا عضوة في الجمعية السعودية للثقافة والفنون بجدة حاصلة على الدكتوراه في التربية الفنية تخصص رسم وتصوير من جامعة الملك عبدالعزيز استاذ مساعد في جامعة ام القرى بمكة المكرمة وعضوة الجمعية العالمية للتربية الفنية في امريكا وعضو منظمة اليونسكو جامعات وتراث، شاركت في اكثر من 20 معرضاً فنياً على مستوى المملكة ودول المنطقة والعالم.
|من كان وراء نجاحك ونجاح اعمالك الفنية ؟.
||حقيقة كان لزوجي دور كبير جدا في رحلتي الابداعية وكان يدعمني ويقف بجانبي،كان من اكثر المهتمين برسالتي في الحياة والابداع والدراسة، أيضا اشكر كل من وقف بجانبي واعطاني من وقته ليرى اعمالي الفنية اشكر السفير محمد احمد الطيب الذي غمرني بتشريفه وافتتاح هذا المعرض مع قناصل الدول العربية والصديقة شكرا للاعلام ولك اخت نعيمة القرني على وجودك معنا في هذا المعرض وتغطيتك الاعلامية المميزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.