القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تبوك تنهي المسار الأول لمشروع المياه
نشر في الندوة يوم 03 - 07 - 2010

أنهت المديرية العامة للمياه بمنطقة تبوك المسار الأول لمشروع مياه تبوك الشامل والمتمثل في تنفيذ الخط الناقل من حقل الأبار من ذات حاج الواقعة على مسافة 80 كيلو مترا شمال مدينة تبوك , كما تم إنجاز 80 بالمئة من حفر 36 بئراً وتزويدها بالمضخات والخطوط.
وكشف المدير العام للمياه بمنطقة تبوك المهندس صالح خلف الشراري أن التشغيل التجريبي للمشروع سيكون في شهر صفر من العام القادم ، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز الأبار , إلى جانب قرب الانتهاء من تنفيذ الخزان الأرضي بسعة 50 ألف متر مكعب ومبنى المضخات الرئيسية ومضخات مياه الشرب والحريق ومبنى الحقن بالكلور ومباني الورش الكهروميكانيكية ومبنى الإدراة والمعمل وإسكان العاملين ومبنى الضيافة.
وبين أن حقل الآبار عبارة عن مضلع هندسي غير منتظم مساحته بلغت 528 كيلو مترا مربعا تتواجد بجانبه محطة التنقية التي تعمل على تلقي المياه المستخرجة من حقل الآبار ومعالجتها وتعقيمها وفق الحالة والصبغة الكيميائية المقبولة من أجل إيصال المياه عبر خطوط النقل إلى الخزان الرئيسي الذي يعمل على تجميع المياه المعاجلة بالإضافة إلى محطة الضخ ومحطة تحويل الطاقة ومحطة التحكم الآلي المركزي بالمشروع.
وأوضح المهندس الشراري أن الخط الرئيسي الأول ينطلق بطول 80 كيلو مترا وقطر 1200 مليمتر من محطة الضخ الرئيسية في موقع حقل الآبار باتجاه مدينة تبوك حتى الخزان الاستراتيجي عبر أنابيب خرسانية اسطوانية مع وجود صمامات على طول الخط ومواقع التخزين ووجود نظام الحماية من التآكل والحواجز المساندة وأعمل الردم والتغليف مؤكداً أنه تم قبل البدء في مشروع الخط الرئيسي القيام بأعمال الرفع المساحي الطبوغرافي وفحص التربة على طول مسار خط الأنابيب من منطقة حقل الابار وحتى مدينة تبوك بالإضافة الى تركيب كيبل من الألياف البصرية للتحكم عن بعد على طول مسار خط الأنابيب حتى الخزان الأرضي وتركيب نظام الحماية على طول مسار خط الانابيب.
وأفاد المدير العام للمياه انه اوشك الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع التي تشمل جميع محطات الضخ ,كما يجري تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع التي تشمل أعمال مضخات الابار ومشروع خطوط التجميع وايصالها بمحطة الضخ , بالإضافة إلى أنه تم الانتهاء من دراسة المرحلة الرابعة للمشروع التي تشمل خط نقل المياه من منطقة الآبار إلى مركز الشرف.
وقال “ إنه يجري حالياً دراسة المرحلة الخامسة لمشروع مياه تبوك الشامل الذي يشمل خط نقل المياه من الشرف حتى البدع وقراها ومنها إلى حقل وسيتبع هذه المرحلة مراحل أخرى للمشروع ليصل خط نقل المياه إلى ضباء ومنها إلى الوجه وحتى أملج خلال السنوات القادمة “.
وأكد المهندس الشراري أنه يضخ يومياً أكثر من 100 ألف متر مكعب من المياه الى مدينة تبوك من 18 بئرا عن طريق شبكات المياه التي يصل اطوالها 2217 كيلو مترا وجاري تنفيذ 61 مشروعاً للمياه بمنطقة تبوك بقيمة 750 مليون ريال.
وبين أن كمية الصرف الصحي المعالجة يومياً في مدينة تبوك تصل الى 85 الف متر مكعب وجاري تنفيذ 34 مشروعاً بقيمة أجمالية تصل الى 850 مليون ريال عبر شبكات الصرف الصحي التي يصل أطوالها الى 1150 كيلو مترا.
ويعد مشروع مياه تبوك الشامل من المشاريع الحيوية والمهمة والإستراتيجية بالمملكة حيث خطط لهذا المشروع ليعمل على تزويد مدينة تبوك ومحافظات حقل وضباء والوجه واملج والبدع والمراكز والقرى التابعة بالمياه عن طريق خطوط نقل رئيسية يصل أطوالها إلى أكثر من 900 كيلو متر بالإضافة إلى مسارات نقل المياه الفرعية من المآخذ الموضوعة على خطوط النقل الرئيسية عند تفرعات الطرق المتجهة إلى القرى والهجر والمراكز والمحافظات مع وجود خزانات مياه عند هذه المراكز والقرى وذلك خلال الخمسة والعشرون عاماً القادمة بتكلفة تتجاوز ألف وسبعمائة وعشرون مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.