استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستفادة من 35? من الطاقة الاستيعابية لقطار المشاعر في حج هذا العام
في تصريح عقب جولة سموه على المشروعات التطويرية بالمشاعر.. منصور بن متعب:
نشر في الندوة يوم 16 - 06 - 2010

نوه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - من عناية واهتمام بحجاج بيت الله الحرام وحرصهم - أيدهم الله - على تنفيذ المشروعات الحيوية التي تهدف إلى تحقيق ما يمكنهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة وتوفير الرعاية الشاملة لهم.
وقال سموه في تصريح صحفي عقب الجولة التي قام بها امس على المشروعات التطويرية التي تنفذها الوزارة في المشاعر المقدسة “إن هذه الجولة تأتي لمتابعة تنفيذ مشروع قطار المشاعر المقدسة الذي وجه به خادم الحرمين الشريفين لإدخال نمط القطارات في نقل الحجاج في المشاعر المقدسة وذلك لتسهيل تنقلاتهم من مشعر إلى آخر وتخفيف الضغط على الطرقات وتيسير وتسهيل الحركة المرورية “.
وبين سمو الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز أنه سيتم خلال هذا العام الاستفادة من ما نسبته 35 بالمئة من الطاقة الاستيعابية لقطار المشاعر المقدسة , وستكون الاستفادة بالكامل من الطاقة الاستيعابية له خلال حج العام القادم 1432 ه.
وقال سموه “نهنئ أنفسنا جميعا حيث نعيش مراحل انجاز وتنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين من خلال تنفيذ هذه المشروعات الحيوية “ مضيفا “ أن قطار المشاعر المقدسة من قطارات المترو ويختلف عن القطارات التي سوف تستخدم في قطار الحرمين الشريفين”.
وأكد الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز أن ما يقدم في وسائل الإعلام المختلفة هو محل تقدير واحترام الوزارة وكل ما يقدم فيها يقرأ ويدرس ويستفاد من الآراء التي يطرحها الكتاب أو المواطنين , مشيرا إلى أن مشروع قطار المشاعر تم دراسته من قبل أفضل الشركات العالمية المتخصصة مثل شركة سسترا الفرنسية التي تولت دراسة المشروع وتصاميمه.
وأبان أن المشروع ينفذه الإتحاد الفدرالي الألماني للقطارات بالتضامن مع سعودي دار الهندسة , مشيرا إلى أن مكونات المشروع جاءت من عدة دول , فالمحركات جاءت من كندا والفرامل من ألمانيا.
وأفاد سموه أنه روعي في تنفيذ المشروع أفضل معايير الأنظمة العالمية من حيث الأداء والسلامة , مبينا أنه تم اختيار اللون الخاص بعربات القطار من قبل اللجنة التي شكلت لهذا الغرض وقد اختارت اللون الأخضر لقربه من لون علم المملكة.
وفيما يتعلق بآلية المشروع وتطويره أوضح سموه أنه سيتم بحثه بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع من خلال لجنة الحج العليا.
وكان سموه قد قام صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بزيارة تفقدية امس للمشروعات التي تقوم الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالإشراف عليها وتنفيذها في المشاعر المقدسة.
وانطلقت جولة سموه من محطة قطار المشاعر المقدسة بمشعر عرفات حيث كان في استقبال سموه بالموقع وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين، وأمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار وعدد من المسئولين.
وشملت جولة سموه الخط الجنوبي لقطار المشاعر المقدسة والمرحلة الثانية من مشروع التصريف السطحي للسيول بمشعر عرفات ومشروع تصريف السيول بمشعر مزدلفة ومشروعات تصريف السيول في الطرق الرابطة بين المشاعر المقدسة ومكة المكرمة ومشروع مواقف السيارات بدقم الوبر لخدمة قطار المشاعر المقدسة.
كما شملت جولة سموه مشعر عرفات ومزدلفة ومسار القطار ومحطة التخزين والصيانة بالإضافة إلى الاطلاع على القطار وعرباته والسكك الحديدية التي ركّبت على محطة عرفات رقم (1) ومشروع السدود بمشعر مزدلفة لحجز مياه الأمطار والسيول عن مناطق تخييم الحجاج بالمشعر.
واطلع سمو الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز خلال الجولة على سير العمل في هذه المشروعات التي تبلغ تكلفتها أكثر من 4 مليارات ريال واستمع إلى شرح من المسئولين والاستشاريين المشرفين عليها للتأكد من تنفيذها وفقاً للمواصفات والاشتراطات التي أعدّت لها ومدى جاهزيتها لتكون في خدمة حجاج بيت الله الحرام في حج هذا العام 1431ه _بإذن الله تعالى_ وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني _حفظهم الله_.
وقد أقيم حفل خطابي بمحطة قطار المشاعر المقدسة بعرفات حيث ألقى وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية كلمة قال فيها :إنّه يجري هذا العام تشغيل أول قطار في المشاعر المقدسة وهو ثاني قطار في المملكة بعد قطار المنطقة الشرقية وهو من القطارات المتميزة وصمّم خصيصا للمهمة التي أنشئ من أجلها وهي نقل أكبر عدد ممكن من الحجاج في مدة وجيزة وعلى وجه الخصوص النفرة من عرفات إلى مزدلفة ومن مزدلفة إلى منى ، وبيّن أن الطاقة الاستيعابية للمشروع 72 ألف حاج في الساعة مبينا أن المشروع يحتوي عشرين قطارا وكل قطار به 12 عربة وتتسع العربة من 250 إلى 300 شخص ويبلغ طول القطار الواحد 300 متر وبذلك يبلغ مجموع طول القطار ستة كيلومترات.
وبين أنّ هذا القطار صمّم على أعلى المستويات وبأعلى المواصفات وجهز بأحدث الأجهزة ويمكن قيادتها بدون سائق ويتحكم في سيرها بشكل تلقائي ويمكن التحكم في الحشود والمراقبة في كل محطة من المحطات وهناك غرفة رئيسية في محطة القطار للمراقبة الإجمالية مرتبطة بمركز القيادة والسيطرة بمشعر منى وقد نفّذ هذا المشروع بمشاركة الجهات جميعها المعنية.
بعد ذلك اطلع سموه على المخططات والخرائط الخاصة بتنفيذ مشروع القطار ومشروع تصريف السيول بالمشاعر المقدسة ومشروع السدود والقنوات بالمشاعر المقدسة ومراحل تنفيذها واستمع إلى شرح مفصل من قبل القائمين على هذه المشروعات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.