المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذكريات مكية ....(1)
نشر في الندوة يوم 14 - 06 - 2010

ما أجمل أن يتحدث الإنسان المكي عن ذكرياته المكية الجميلة، والتي تحلق بنا في آفاق العادات والتقاليد الرائعة، وتأخذ بنا بعيدا لنسبح في ذكريات المجتمع المكي ، ذي السمات السامقة، والصفات المباركة ، فدعوني أصطحبكم في جولة نطل منها على مكة المكرمة ، وخاصة الحي الذي عشت فيه، وهو حارتي (حارة الشبيكة) الشهيرة. وأبدأ هذه الذكريات وليست (المذكرات) ، لأن هناك فرقاً بين الذكريات والمذكرات ، يعرفها أهل التأريخ والأدب. أقول أبدأ هذه الذكريات من المكان الذي ولدت فيه ، لنطلق منه في إشعاع حرفي يصل منزلنا بأبعاد حوله .. المهم أنني لا أريد أن أطيل في التقديم، فكاتب هذا المقال ولد في حارة الشبيكة، وهي حارة اختفت تماما من خارطة مكة المكرمة الحديثة ، بعد إزالتها لصالح توسعة المسجد الحرام، والمشاريع المحيطة به ، ولا أدري هل سيطلق على تلك المنطقة بعد تعميرها بنفس الاسم، أم سيختفي الاسم أيضا ، على كل حال، فمقبرة الشبيكة قد تبقي الاسم فترة من الدهر ، فهي شاهد على أحداث كثيرة وأناس كثيرين في حي الشبيكة ، ففي تلك الحارة ترعرعنا، ومنها خرجنا إلى عالم أوسع ، ومنها كنا نذهب إلى كلية التربية بالعزيزية ، ومن أزقتها التي كانت تحتضننا، لنعلب على تربتها كرة القدم، انطلقنا إلى نادي الوحدة. وفي تلك الحارة كانت لنا ذكريات جميلة ، فمنزلنا كان يرتفع شامخا بالقرب من السوق الصغير ، وإذا ما أردنا أن نحدد مكانه حاليا، فهو يقع في الساحة الجنوبية الغربية للمسجد الحرام ، أمام بوابة الملك فهد رحمه الله ، وبالتدقيق ، فهو يقع في ركن فندق التوحيد الأيسر المواجه للمسجد الحرام. وكان منزلنا يبعد عن دكان العم سعيد خضري ، رحمه الله ، بائع السوبيا المشهور بعشرين مترا ، وكان يجاور منزلنا منزل العم أحمد عبدالرزاق ذلك الرجل الأسمر النحيل ، الذي يحمل في طياته قلبا أبيض ، يمتلئ بالود والرحمة والشهامة ، فكنا عندما نخرج من مدرسة الفلاح نمر على دكان الخضري لنحتسي (مغرافا) من السوبيا البيضاء المخلوطة بشراب الزبيب ، والتي اشتهرت بسوبيا الخضري، والتي تحتفل بعيد ميلادها الخمسين تقريبا ، ولقد توفي صانعها وصاحبها العم سعيد خضري قبل عدة أعوام ، تاركا تراثا مكيا، لابد أن يتواجد معك على مائدة رمضان ، ليبرد الجوف الصائم عن الطعام والشراب ، فيشعر المرء ببرودة تنساب في جوفه. والسوبيا كما أعرف تصنع بالشعير ، ولقد برع العم سعيد خضري في صناعتها شرابا جميلا، يتماشى مع أجواء مكة المكرمة الحارة، رحم الله العم سعيد خضري، الذي ما أن يراني حتى يصيح فيه (اتفضل يا ابن أحمد) ، وكان كثيرا يرفض أخذ ثمن السوبيا، ويعزى ذلك لأنني كنت أحد لاعبي نادي الوحدة ، لكنني كنت دائما أصر على دفع ثمن السوبيا ، وهذا يعكس لنا كيف كان الناس طيبين أصحاب شهامة وكرم.
أما العم أحمد عبدالرزاق فقد كان يدير (قهوة) أي مقهى في أول شارع الهجلة، وبجواره كانت قهوة أخرى، وهي (قهوة الإسطنبولي) .. وفي أحد الأيام، عندما كنت صغيرا، كنت مارا من أمام منزل العم أحمد عبدالرزاق، فإذا بي أسمع أصوات إنشاد ، تنبعث من بيته الحجري، ورأيت الناس يلجون داخل المنزل، فدعاني ابنه لمنزلهم، فوجدت العم أحمد عبدالرزاق وقد تحلق حوله بعض رجالات الحي، حيث كان يضرب على (النقرزان) وهي إحدى أدوات لعبة المزمار، كما رأيت العم عبدالله بصنوي يجلس بجواره ، ولم أكن أعرفه آنذاك، ولكن أحدهم قال لي هذا العم عبدالله بصنوي، عمدة الشامية ، وأخذ الجميع يرفعون أصواتهم بالغناء المسمى ب(الصهبة) وهو غناء مشهور في مكة المكرمة ، يجيده حاليا السيد عباس مالكي، ابن شيخنا الشيخ السيد علوي عباس المالكي، الذي كان مدرسا بمدرسة الفلاح، كما كان أحد علماء المسجد الحرام. وكانت تلك بداية سماعي لغناء الصهبة في مكة. وبعد الانتهاء من الغناء ، تفرق الجميع ، وعرفت بعدها أن العم أحمد عبدالرزاق ، أحد أفضل من يضرب على (النقرزان) ، وشاهدته بعدها في كثير من المناسبات.
أما مركاز عمدة الشبيكة العم حمزة عالم، فقد كان يقبع تحت عمارة شابهاي ، التي تحولت إلى القصر الأبيض فيما بعد، التابع للأستاذ خليل بهادر ، الذي كان يملك حسا تجاريا للعمل في مجال الحج والعمرة السياحي ، منذ وقت مبكر، سبق به كثيرا من أقرانه، وتفوق عليهم، فانتشر بفضل من الله سبحانه وتعالى ، ثم بجهده في هذا المجال، حتى أصبح واحدا من الذين يشار إليهم بالبنان في هذا المجال .. وبالقرب من مركاز العمدة حمزة عالم ، كان يوجد دكان العم حسني دومان ، الذي اشتهر ببيع (الكباب الميرو) وسلطته التي تجمع البيض المسلوق والخيار والطحينة ومجموعة بهارات يتخللها زيت الزيتون وقليلا من الليمون ، وكان الإنسان يجد رائحة الكباب الميرو من مسافة عشرات الأمتار ، تنزلق في أنف المارة في زقاق الجنائز ، فتجبرهم على التوقف لشراء شيء من الكباب الميرو وسلطته.
أمام عمارة (شابهاي) ، كان يقع دكان العم حسن أبو شنب، وكان ملاصقا لدكان العم سعيد خضري، وقد امتلأ الدكان ( بالصناديق الحديدية) أو الخزانات الحديدية ، والتي تستخدم في حفظ الأموال والمجوهرات والأشياء الثمينة وكذلك الصكوك .. والعم حسن أبو شنب من أوائل من تاجر في (الصناديق الحديدية) وأعتقد أنه أول من أحضرها إلى مكة المكرمة، كما يعتبر واحدا من كبار مطوفي الحجاج العرب في مكة المكرمة، وكان له أولاد، أعرف منهم ثلاثة، العم سامي أبو شنب والذي كان قائدا في الجيش، برتبة عقيد، وكان مقر عمله في الثكنة العسكرية، التي كان يطلق عليها (القشلة) ، والتي تقع في حي (القشلة) ، الواقع بين حي (البيبان والتيسير) حاليا... والعم سامي اشتغل بالتجارة ردحا من الزمن، فكنت تراه جالسا في دكانه بجوار منزلنا ، حيث كان يجالسه أخوه العم عاصم أبو شنب والذي عمل في العسكرية أيضا. كما كان لهما أخ ثالث وهو العم فؤاد أبو شنب، كان ملازما لوالده ويعمل معه في الطوافة. وحاليا يعمل العم سامي في مؤسسة مطوفي حجاج الدول العربية، مديرا لقسم الخدمات العامة، بعد أن استقال من عمله في الجيش، قبل أكثر من عشرين عاما، أمد الله في عمره، فهو تاريخ قائم بذاته، أرجو أن يستفاد من خبرته ومن ذكرياته العريضة.
وللحديث بقية... ويا أمان الخائفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.