تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطالب بإيجاد نظام مفصل لممارسة الامتياز التجاري في المملكة
نشر في الندوة يوم 15 - 05 - 2010

طالب المشاركون في ورشة عمل (نظام حقوق الاستثمار في الامتياز التجاري “الفرنشايز” ) التي نظمتها غرفة الرياض ممثلة في لجنة ومركز تنمية المنشات الصغيرة والمتوسطة بضرورة إيجاد نظام مفصل لممارسة الامتياز التجاري في المملكة وذلك لعدم مناسبة نظام الوكالات التجارية لتنظيم الامتياز التجاري لوجود عدد من النواقص به، كما أكدوا على أهمية التنسيق بين الجهات المعنية بتنظيم نظام “الفرنشايز” في المملكة.
وقال الأستاذ شريف فريد عقاد الشريك التنفيذي لشركة مكوار وعقاد ومطاع للمحاماة والاستشارات القانونية في ورقة قدمها في الورشة إن نظام الوكالات التجارية الصادر في 1382 ه ولائحته التنفيذية الصادرة في 1401 غير مناسبان لتنظيم نظام الامتياز التجاري مشيرا إلى أن السبب في ذلك يرجع الى العديد من النواقص في نظام الوكالات مؤكدا في الوقت نفسه الحاجة الى صدور نظام يواكب حالة الازدهار التي تشهدها صناعة الامتياز التجاري في المملكة مما يستدعي توفير الثقة لدى المتعاملين في هذا النشاط التجاري الهام. وقال إن هذه الصناعة تشهد تزايدا كبيرا في المملكة خاصة في مجال العقود الداخلية مشيدا في هذا الإطار بمبادرة غرفة الرياض وتكليفه في 2007 بإعداد مشروع نظام “قانون” للامتياز التجاري.
وأوضح أن هناك العديد من الجوانب الهامة التي ينبغي مراعاتها من قبل الراغبين في الاستفادة من نظام الامتياز التجاري منها أن يكون للمانح نظام كامل قابل للنسخ والنقل عن طريق الامتياز التجاري وتجربة النظام من المانح ف يعمل أو أكثر لمدة سنتين واللجوء الى مستشار امتياز متخصص لعمل نظام العمل وكتيبات التشغيل والاستعانة أيضا بمستشار قانوني لإعداد عقود الامتياز والمستندات القانونية واختيار شركة أو مؤسسة لها سمعة تجارية طيبة وذات كفاءة إدارية للقيام بدور الممنوح على نفس المستوى المهني للعلامة وتسجيل الحقوق الفكرية للمانح في السعودية وخارجها مضيفا انه لابد من مراعاة عدد من الشروط في عقد الامتياز منها المدة الزمنية الطويلة وتحديد العلامات التجارية والمنتج وحدود حق الامتياز والدعم الفني والتسويق والتدريب الإلزامي وشرط عدم المنافسة والمحافظة على السرية.
وكان قد تطرق خلال المحاضرة الى تعريف مفهوم الامتياز التجاري وتوضيح بعض جوانبه وأطره القانونية في المملكة مؤكدا أن نظام الامتياز التجاري يعتبر من الأنشطة التجارية الآمنة خاصة في وقت الأزمات نظرا لاعتماده على جانب الخبرة بمعنى إعطاء خبرات شخص لآخر لممارسة نشاط تجاري ناجح” مجرب” . وقال إن نظام الامتياز التجاري يسهم بفاعلية في التنمية الاقتصاد ومحاربة البطالة من خلال توفير فرص عمل للشباب والاستفادة من خبرات الشركات الأجنبية. مضيفا أن عقد الامتياز التجاري هو عقد ينظم العلاقة بين المانح والممنوح وان الطرفين يجب عليهما الالتزام بنصوص هذا العقد مبينا أن أهم أنواع عقود الامتياز التجاري هي عقد امتياز تجاري رئيسي ، وعقد امتياز تجاري لمطور منطقة، وعقد امتياز تجاري في محل واحد وعقد امتياز تجاري في الباطن موضحا أن عقود الامتياز التجاري وفقا للشريعة وأحكام القانون التجاري السعودي تعتبر مقبولة شرعا ما لم يتضمن العقد شرطا يخالف الكتاب والسنة مبينا انه لا يوجد قانون مستقل لنظام الامتياز التجاري في المملكة وإنما يخضع لنظام الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية.
مشيرا الى وجود اختلافا كبيرا بين عقد الامتياز وعقد الوكالة.
كما تحدث في الورشة الأستاذ فاضل نصار الرئيس التنفيذي للعمليات في “Middle East Franchising “ حيث تطرق للايجابيات والسلبيات في نظام الامتياز التجاري والضوابط التي ينبغي مراعاتها في العقود التي تنظم العلاقة بين الطرفين المشتركين في هذا النشاط التجاري كما تحدث عن تأثير “الفرنشايز” على الاقتصاد والمجتمع مؤكدا أن له دور مؤثر في الاقتصاد كما انه يساعد في تطوير العلاقات الاقتصادية وتوفير فرص عمل للشباب ومحاربة البطالة إضافة الى توسيع وتشغيل الأنشطة التجارية وتطوير معايير الجودة ، وقال إن التعاون بين الجهات المعنية بنظام “الفرنشايز” في المملكة يساعد على تطويره بصورة تجعله يحقق أهدافه المرجوة مشيرا الى الدور الذي يمكن أن تلعبه الغرف التجارية في تحديد النظم واللوائح ووضع الضوابط الخاصة بمنح “الفرنشايز”، والاستفادة من خبرات المنظمات العالمية التي تهتم بهذا النظام.
الصورة
جانب من الورشة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.