فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حقوق وواجبات الموظفين في غرفة جدة
نشر في الندوة يوم 13 - 05 - 2010

أكد مدير عام قطاع التقنية والمعلومات بالغرفة التجارية الصناعية بجدة رئيس اللجنة العمالية بالغرفة المهندس محيي الدين حكمي أهمية اعتماد معالي وزير العمل الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي لائحة تنظيم العمل ولائحة الجزاءات والمكافئات لغرفة جدة مشيرا إلى أن هذا القرار سيزيد من منسوب الأداء والرقي بثقافة العمل لدى منسوبي الغرفة.
وتحدث المهندس حكمي خلال المحاضرة التي قدمها امس حول حقوق وواجبات الموظفين تحت عنوان ( تجربة غرفة جدة ) بملتقى أصحاب الأعمال عن اللجنة العمالية بالغرفة ووصفها بأنها لجنة منتخبة من موظفي الغرفة تنفيذا للمادة الثانية من اللائحة التنفيذية لقواعد تشكيل لجان العمل مبينا أن شروط ذلك هي أن يتم تشكيل لجنة أساسية من سبعة أعضاء أساسيين ويساندهم سبعة أعضاء احتياطيين ويتم اختيار الأعضاء من خلال الانتخابات للعاملين في الغرفة بعد منح الفرصة للراغبين في العضوية بترشيح أنفسهم ويقوم أعضاء اللجنة الأساسية بانتخاب رئيس اللجنة ونائب له ومقرر للجنة وذلك بالتصويت فيما بينهم ومدة عضوية اللجنة هي ثلاثة أعوام من تاريخ اعتماد تشكيلها وبعد ذلك يتم الإعداد لانتخابات جديدة. وأبرز ما تتطلبه حقوق وواجبات موظفي الغرفة في مجال العقود وغيره معتبرا العامل من خلال هذه الواجبات مستخدماً تحت تجربة إذا نص على ذلك في عقد العمل ويتعين تحديد مدة التجربة في العقد بشكل واضح على أن لا تتجاوز الثلاثة أشهر ويجوز تكليف العامل بعمل آخر مشابه بما يتناسب مع مؤهلاته وخبراته ومرتبه. وسلط الضوء على تدريب العمال مبينا أن غرفة جدة تتحمل تكاليف التدريب كاملة بما في ذلك نفقات السفر والإقامة إذا أقيم التدريب خارج مدينة جدة ويستمر صرف أجر العامل أثناء فترة التدريب ويمكن أن يكون التدريب خارج ساعات العمل كما تستمر للعامل الملتحق ببرامج التدريب أو الدراسة الحقوق المقررة للعاملين من حيث الراتب والترقية والعلاوات خلال مدة دراسته وتدريبه. وأشار المهندس حكمي خلال المحاضرة إلى خلفيات مجال تقارير الكفاية والعلاوة السنوية والترقيات للعمال واصفاً ذلك بأن الغرفة تعد نظاماً لتقييم الأداء بصفة دورية لجميع العاملين يحدد فيه إجراءات ومواعيد ودرجات التقييم تلتزم إدارة الموارد البشرية العمل بمقتضاها إلى جانب طرق منح البدلات للعمال وساعات العمل والراحة الأسبوعية وحقوق الموظفين في مجال الوقاية والرعاية الطبية وإصابات العمل والأمراض المهنية والخدمات الاجتماعية. وقال : للعامل الحق في التظلم من أي قرار يتخذ في حقه بتقديم تظلمه لرئيسه المباشر ولا يترتب على تقديم التظلم وقف تنفيذ القرار المتظلم منه وعلى الرئيس المباشر أن يحيل التظلم إلى الأمين العام مشفوعاً برأيه خلال أسبوع من تقديم التظلم إليه ويكون التظلم محل دراسة وبحث من قبل الأمين العام بما يحقق العدالة ولن يضار العامل مطلقاً بسبب تقديمه التظلم ويفصل في التظلم ويبلغ العامل بالقرار الذي اتخذ فيه خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ تقديمه التظلم. الجدير بالذكر أن اللجنة العمالية بغرفة جدة تختص بتحسين شروط العمل وظروفه وزيادة الإنتاج وتحسين نوعيته ورفع الكفاية الإنتاجية للعاملين بما يحقق التوازن بين مصلحة العمل والمنشأة ويحقق استقرار العمل وتحسين المستوى الصحي للعمال وتطوير برامج التدريب المهني والإداري ورفع المستوى المهني والثقافي .
وتهتم بأي مواضيع تعرض عليها من خلال العاملين بالغرفة أو من خلال الأمانة العامة أو مجلس إدارة الغرفة.
ويتمثل دور اللجنة العمالية في إيصال صوت الموظف إلى الإدارة العليا بالغرفة ودراسة وتلبية احتياجات الموظفين ومخاطبة الجهات العليا لحلها وتحسين بيئة العمل ورفع معدل رضا الموظفين والتأكد من عدالة تطبيق السياسات والإجراءات والمكافآت والحوافز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.