برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    دعم سعودي دائم للقضية الفلسطينية    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    زرع العين بحجم خلية الدماغ يعالج العمى    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    المرحلة الاخطر    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    تجمع مختص يناقش طرق اكتشاف اسم ومؤلف مخطوطات التفسير المجهولة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    إنقاذ ثمانيني من جلطة دماغية بقسطرة الأشعّة التداخلية    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نقل اختصاص قطاع "السينما" لهيئة الأفلام    القتل حدًا لمواطن نحر زوجته بالشرقية    قلق من هيمنة الذكاء الاصطناعي على صناعة السينما    51 طفلا قتيلا في فيضانات شمال أفغانستان    إذاعة MBC FM تطفئ شمعة ميلادها الثلاثين رافعةً شعار «30 ومكملين»    خبير دولي ل«عكاظ»: تعنت إسرائيل دفع مصر للانضمام لجنوب أفريقيا أمام المحكمة الدولية    نائب وزير الداخلية ونظيره البنغلاديشي يبحثان سبل تعزيز التعاون الأمني    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    منتدى (كايسيد) للحوار العالمي يجمع النخب السياسية والدينية في منتدى جديد    نمو الإيرادات والمشتركين يقفز بأرباح "الكهرباء" 87%    أولويات الهلال يصعب كسرها.. أرقام تاريخية    الراجحي بطلاً لرالي تبوك    مستشفى دله النخيل يوفر برامج علاجية حديثة لاضطرابات السمع والنطق    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العقيل يسلط الضوء على أهم جوانب معرض الرياض الدولي للكتاب
37 جناحاً للطفل وحظ وافر للمرأة وسط زخم ثقافي فكري واسع
نشر في الندوة يوم 02 - 03 - 2010

أبرز مدير معرض الرياض الدولي للكتاب ( وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي ) الدكتور عبدالعزيز صالح العقيل مشاركة 650 دار نشر من داخل المملكة وخارجها في المعرض منها دور نشر هي وكيل لأكثر من عشرين دار نشر أجنبية في صنوف العلم والمعرفة والأداب والثقافات إلى جانب ما يحمله المعرض المتجدد من نشاطات وفعاليات لعام 2010 م / 1431 ه وحضور كبير لكتاب الطفل ومشاركة المرأة الثقافية عبر الإعداد والحضور والندوات . وسلط الضوء على أهمية المعرض في نشر الثقافية وتعزيز القراءة وحركة التأليف والنشر والتوزيع والتواصل الثقافي بين الأدباء والمفكرين والمبدعين وأطياف المجتمع كما يعد المعرض نافذة للمشاركة الثقافية وجسرا للتواصل مع الحضارات والثقافات الأخرى والاستفادة من محتواها . وركز على تخصيص المعرض ( 37 ) جناحا للطفل وقراءاته ليغرس في الأبناء حب المعرفة والمطالعة وتنمية روح البحث حيث يقدم المعرض بتشويق أنواعا من المحتوى الفكري التعليمي والإرشادي والترفيهي بأسلوب متعدد جميل سمته الألوان والوضوح تحت عناوين وإصدارات عديدة تشمل اللغة الإنجليزية .
كما أولت إدارة المعرض اهتماما خاصا بالمرأة إلى جانب حضورها بالمشاركة في الندوات والمحاضرات ضمن البرامج الثقافية ومشاركتها الإعداد للمعرض ونشاطاته وفعالياته . وأفاد الدكتور عبدالعزيز العقيل أن حرص المعرض على الطفل امتد إلى إقامة أنشطة موجهة كمكتبة مفتوحة للقراءة الحرة وركن الأعمال الفنية ولقاء مع كتاب وكاتبات متخصصين ومتخصصات للأطفال إلى جانب أنشطة عن الاساليب الحديثة في الكتابة للطفل حيث يشرف على جناح ثقافة الطفل 30 مشرفة ومنسقة ميدانية من الاختصاصيات منهن الدكتورة هند الخليفة والدكتورة وفاء السبيل وإيمان الخطيب ووفاء الطجل وموضي القنيبط ومنى هيننج.
ويتوقع ان يستقطب اهتمام الأسرة والأطفال مشاركة واحة الأمير سلمان للعلوم التي تهدف إلى التوعية بمستقبل الكتاب الالكتروني والتوعية بالاستخدام الراشد للتقنية في البحث وتعزيز هواية الاطلاع والتعلم بالترفيه والاستمتاع بالمعرفة لدى الطفل .
وعن ضيف الشرف (السنغال) قال مدير معرض الرياض الدولي للكتاب : إن السنغال حاضرة في الثقافة بقوة بثراء حراكه الثقافي في القارة الأفريقية بسماته العربية الإسلامية المتميزة فهي ذات تأثير كبير في نشر الثقافة العربية والإسلامية في أفريقيا . وأضاف : سيتم عرض فلم وثائقي عن السنغال في الافتتاح وسينظم محاضرات عنها ضمن البرنامج الثقافي الذي يبدأ يوم الأربعاء القادم في أول أيام المعرض يشمل . . محاضرة عنوانها ( مساهمة السنغال في الحضارة العربية ) يلقيها الدكتور عبدالعزيز كيبي ثم محاضرة عن ( التنوع الثقافي في السنغال) يلقيها رافائيل انجاي وستكون يوم الخميس محاضرة عن (الفنون الشعبية في السنغال) لعثمان صو إشار ثم محاضرة عن (الأدب العربي في السنغال) لكل من مامادو انجاي وخديم سعيد امباكي . اما يوم الجمعة 19 / 3 فسيطرح عبدالمحسن القحطاني ورقة عن (المنتديات الثقافية في المملكة) ثم (قراءة في تجارب المنتديات الثقافية) .. راشد المبارك ، جعفر الشايب وعبدالمقصود خوجة نموذجا لكل من مرزوق بن تنباك ومحمد محفوظ وجميل المغربي وسهم الدعجاني .وفي يوم السبت 20 / 3 يطرح عبدالله مناع ( تجربتي في كتابة السيرة الذاتية) وفي ذات اليوم حلقة نقاش بعنوان ( الثقافة العلمية والتنمية الوطنية ) يشارك فيها خضر الشيباني ويحيى أبوالخير والدكتورة أمل فطاني. ويوم الأحد 21 / 3 / محاضرة عن ( الأطباء الأدباء ) يلقيها عبدالله الرشيد ثم حلقة نقاش عن ( الأدب في حياة الأطباء .. تجارب وشهادات ) يشارك فيها إبراهيم الخضير ومحمد القويز وأمل شطا وندى الطاسان .
وكذلك حلقتا نقاش يوم الإثنين 22 / 3 عن (تجربة الإصدار الأول ) يشارك فيها أشجان هندي وخالد الرفاعي ونجوى هاشم وجارالله الحميد ثم عن (حضور الآخر العربي والأجنبي في الإبداع المحلي) يشارك فيها لمياء باعشن وحسين المناصرة وعبدالله إبراهيم ومعجب العدواني.
ويحل معالي وزير الثقافة والإعلام يوم الثلاثاء 23 / 3 ضيفا على البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي في حوار مفتوح مع المثقفين والمثقفات في الساعة الثامنة مساء فيما سيكون هناك حلقة نقاش تسبقه عن (الكتاب السعودي بين المؤلف والناشر والقارئ ) يشارك فيه فالح العجمي وعبدالله الماجد وبدرية البشر .
وفي يوم الأربعاء سيكون :الحوار الوطني ودوره في تعزيز مفاهيم الوسطية والاعتدال والتسامح عنوان حلقة نقاش يشارك فيها صالح المغامس وعبدالرحمن الحبيب وزكي الميلاد يتبعها حلقة عن (خطاب الشباب الجديد) بمشاركة صالح النصار وأميرة الزهراني ومنى المالكي .
وأخر أيام المعرض الثقافية ستكون هناك محاضرة عن (الكتاب المترجم وقاضياه) لمحمد منشي ثم حلقة عمل عن (تجربتي في الترجمة )بمشاركة محمد طلعت الشايب وحمزة المزيني ونجاة ميلاد . وأفاد أن المعرض امتد في نشاطاته إلى التكريم للرواد من أصحاب المنتديات الثقافية الذين يسهون في نشاط الحراك الثقافي في المجتمع وهم . . جعفر الشايب والدكتور راشد المبارك وسارة الخثلان وسلطانة السديري وعبدالمقصود خوجة . وبين أن التكريم هو تجديد للتنوع ودعم وتقدير لكل من يسهم في إثراء الحراك الثقافي بالمملكة وليس محدودا بعمر أو جنس ولكنه لكل دور فعال ونشاط فكري ثقافي يخدم المجتمع معرفيا .
وعبر الدكتور العقيل عن سعادته بهذا المحفل الثقافي الدولي في العاصمة ( الرياض ) في تجمع للثقافة والأدب والإبداع ليشكل المعرض حلقة تواصل بين حلقات المجتمع بكل أطيافه داعيا الجميع لحضور الفعاليات والمساهمة الفاعلة فيها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.