محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 ملايين طالب وطالبة يؤدون اختبارات الفصل الدراسي الأول اليوم
لجان لمتابعة سير الاختبارات بمنطقة مكة

يجلس اليوم نحو 5 ملايين طالب وطالبة لاداء اختبارات الفصل الدراسي الاول بمناطق المملكة بمختلف مراحل التعليم العام والتربية الخاصة.
الى ذلك اتخذت ادارات التربية والتعليم استعداداتها منذ وقت مبكر لتذليل كافة الصعاب وتهيئة الاجواء المناسبة حتى يتسنى للطلاب والطالبات اداء اختباراتهم بيسر وطمأنينة.
ففي منطقة مكة المكرمة استعدت ادارة التربية والتعليم لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 1430/1431ه.
واكد مدير عام التربية والتعليم للبنين بمنطقة مكة المكرمة بكر بن ابراهيم بصفر اهمية ان يعقد كل مدير مدرسة اجتماع لمنسوبي المدرسة لتدارس مستجدات لوائح وانظمة الاختبارات والتمشي بموجبها وتشكيل اللجان المنظمة لأعمال الاختبرات وتوزيع المهام والمسؤوليات تجنباً لاي تهاون او تقصير قد يعيق أو يشوه سير اعمال هذه الاختبارات داعياً مسؤولي ادارة الاختبارات والقبول لأخد الحيطة وتوفير مستلزمات الاختبارات للمدارس خاصة ما يتعلق بالثانوية العامة وشحذ الهمم وتكاتف الجهود آخذين بتوجيهات الوزارة تجاه أعمال الاختبارات وتسخير الامكانيات لتوفير الأجواء المناسبة لابنائنا الطلاب خلال ايام الاختبار.
وشدد بصفر على جميع الاقسام والشعب ومكاتب التربية والتعليم ومسؤولي ومشرفي الادارة في مختلف القطاعات التعليمية التابعة للادارة العامة على العمل وفق مستجدات لوائح وتنظيمات أعمال الاختبارات في جميع المراحل لضمان ان تسير هذه الاعمال بكل جدية حاثهم على استنفار الطاقات والاستعدادات وتوفير جميع المستلزمات للمدارس لما يحقق الاجواء الملائمة لهذه الاختبارات.
من جهته أوضح مدير عام التربية والتعليم للبنات بمنطقة مكة المكرمة حامد جابر السلمي بان الادارة استعدت لاختبارات نهاية الفصل الدراس الاول منذ فترة وقال ان المشرفات التربويات سوف يقمن بجولات على المدارس للتأكد من سير الاختبارات كما هو مرسوم لها وسيتم رفع تقارير بذلك كما استعدت المدارس منذ وقت مبكر.
وفي جدة يؤدي اكثر من 170 الف طالب في المرحلتين المتوسطة والثانوية اختباراتهم اليوم وسط استعدادات مكثفة من ادارات المدارس لضمان سير الاختبارات بكل يسر وتوفير الاجواء المثالية لتمكين الطلاب من ادائها دون حدوث ما قد يعكر صفوها.
فيما اكد مدير عام التربية والتعليم للبنين عبدالله بن احمد الثقفي ان جميع مدارس المحافظة انهت استعداداتها وخططها الفنية والتشغيلية الخاصة باختبارات الفصل الاول وتم التأكد من خلال مكاتب التربية والتعليم من جاهزية المدارس لبدء الاختبارات. موضحا ان اكثر من 300 مشرف تربوي سينتشرون صباح اليوم للاشراف الميداني المباشر على تنفيذ خطة الاختبارات في كل المدارس اضافة الى تواجد مساعدي المدير العام ومديري الادارات والاقسام ومديري مكاتب التربية والتعليم في الميدان ايضا للرفع بالتقارير اليومية عن سير الاختبارات ومعالجة اية عوائق او اشكاليات قد تحدث لاقدر الله في حينها. واشار الى ان فرقا طبية من الادارة الطبية تقوم بالمرور المنتظم على المدارس والتاكد من الحالة الصحية والنفسية للطلاب ومباشرة اية حالة مرضية قد تحدث والتعمل معها واكد الثقفي ان جميع المدارس التي قد تضررت من سيول جدة الاخيرة قد عادت الى العمل وانتظمت بها الدراسة شكل تام قبل اكثر من اسبوعين وعاد اليها جميع طلابها ومعلميها وسيؤدون اختباراتهم اليوم بشكل طبيعي بعد ان تم توفير كل المستلزمات المطلوبة والانتهاء من اجراءات الصيانة والترميم بشكل كامل.
ودعا الثقفي الطلاب الى الجد والمثابرة واستغلال اوقاتهم في المذاكرة والحرص على التفوق وتحقيق اعلى النتائج في ظل ما تم توفيره لهم من امكانات لتسهيل اداء اختباراتهم. كما ناشد اولياء امور الطلاب العمل على تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية مع المدرسة والتعاون معها بمراقبة ابنائهم ومتابعتهم وعدم تركهم بعد انتهاء فترة الاختبارات وخروجهم من مدارسهم الا بعد التأكد من عودتهم الى منازلهم حرصا على سلامتهم وخوفا على سلوكياتهم من الانحراف لاقدرالله.
فيما تستقبل مدارس منطقة الرياض 200 ألف طالبة يؤدين امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الحالي 1430-1431ه مرحلة التقييم المعدة لطالبات المرحلة الابتدائية.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض المكلف (بنات) الدكتور محمد بن منصور العمران ، أن الإدارة اتخذت كافة الترتيبات اللازمة لأداء الاختبارات حيث تم تزويد جميع المدارس بما تحتاج إليه من مستلزمات وتهيئة المناخ المناسب للطالبات كما تم تكليف عدد من المشرفات التربويات للقيام بجولات ميدانية على المدارس للاطلاع على سير الاختبارات ورفع التقارير اليومية عنها , مشيرا إلى إدخال نظام مركزي جديد لاختبارات طالبات الصف الثالث ثانوي حيث تم تدريب إدارة الاختبارات القبول على هذا النظام الجديد من قبل الإدارة العامة لتقنية المعلومات في وزارة التربية والتعليم.
من جانبها أوضحت المساعدة للشؤون التعليمية في إدارة تعليم البنات في منطقة الرياض الأميرة الدكتورة البندري آل سعود، أن الاستعدادات لاختبارات المرحلتين المتوسطة والثانوية التابعة لإدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض تسير وفق ما خطط لها، على ضوء اللوائح والتعاميم المنظمة لذلك.
من جهتها أكدت مديرة إدارة الاختبارات والقبول الدكتورة سلوى الزامل على أن إدارة الاختبارات والقبول شكلت لجنة في الإدارة تحت مسمى ( لجنة التنسيق ) بعد إدخال النظام المركزي الجديد لاختبارات طالبات الصف الثالث ثانوي ، وقامت إدارة الاختبارات والقبول بالتعاون مع شعبة النظم والمعلومات بتدريب مديرات المدارس الثانوية ومدخلات البيانات ووحدات الاختبارات والقبول في المكاتب التسعة على هذا النظام المركزي.
و ذكرت الزامل أن من مهام هذه اللجنة التواصل المستمر بين المدارس وبين الإدارة العامة لتقنية المعلومات في وزارة التربية والتعليم من خلال البريد الالكتروني المخصص لحل أي مشكلة أو طارئ يقابل المدارس في إدخال بيانات الطالبات أو درجات الاختبارات كما أن اللجنة حريصة على إدخال البيانات الصحيحة للطالبة حتى لا يحدث أي خلل أو لبس في شهادة الطالبة التي ستتقدم بها للمرحلة الجامعية بعد إنهاء المرحلة الثانوية بإذن الله.
من جهتها ذكرت مديرة إدارة الإشراف التربوي في منطقه الرياض الجوهرة الجريسي أن امتحانات الطالبات ستبدأ في الساعة السابعة صباحاً.
وفي المدينة المنورة يتوجه ( 142 ) ألف طالب لأداء اختبارات الفصل الأول من العام الدراسي الحالي في مختلف مراحل التعليم العام والتربية الخاصة بمنطقة المدينة المنورة.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور تنيضب عواده الفايدي أن استعدادات المنطقة لاختبارات الفصل الأول العام الدراسي الحالي قد اكتملت منظومتها، ضمن ( 678) مدرسة يدرس بها حوالي عشرة آلاف معلم ، وقد راعت هذه الاستعدادات الترتيبات التي تهيئي للطلاب الأجواء الملائمة لأداء اختباراتهم ، مشيراً أن إدارات وأقسام الإدارة العامة منوطاً بها أداء مهامها في ذلك جنباً لجنب مع الأدوار المناطة بالمدارس ، من خلال تهيئة قاعات الاختبارات والتحقق من جاهزيتها ، وتشكيل اللجان ، وتطبيق لائحة الاختبارات ، وأستطرد الفايدي أن فترة الاختبارات هي جزء من العملية التعليمية والتحصيلية ، مما يفرض على جميع أطراف العملية التربوية والتعليمية تهيئة أجواء هذه الفترة بكل متطلباتها.
وأضاف أن إدارة الاختبارات والقبول نفذت سلسلة من اللقاءات مع مديري مدارس الثانوية لمناقشة كل ما يتعلق بآلية نظام الاختبارات المركزي لمرحلة الثانوية العامة ، وإبلاغ التعليمات للمدارس بضرورة الإطلاع والتقيد بما جاء في لائحة تقويم الطالب والمذكرة التفسيرية لذلك ، ودليل نظم وتعليمات الاختبارات ، والتأكيد على تطبيق لائحة الاختبارات ومتابعة آلية تدقيق كشوف الدرجات ، إلى جانب توفير الإدارة العامة مرجعية إلكترونية عبر البوابة الالكترونية لمساعدة المدارس فيما يتعلق بآلية وإجراءات الاختبارات ، وكذلك التنسيق مع الجهات المختصة لتسهيل عملية اختبارات الطلاب المنومين بالمستشفيات والسجن العام ، والتأكيد على المدارس بتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالمدرسة والمتعلقة بالاختبارات وتزويد إدارة الاختبارات والقبول بنسخة منها.
ويدخل أكثر من 50 ألف طالب قاعاتهم الدراسية في أكثر من 320 مدرسة لمرحلتي المتوسط والثانوي لآداء اختبارات الفصل الأول من العام الدراسي 1431ه بعد أن وفرت الإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين بالقصيم كافة التجهيزات والترتيبات التي تخلق الجو الصحي والسليم لجميع الطلاب وفق تنسيق متكامل مع جميع الجهات والدوائر الحكومية الأخرى.
وأوضح المدير العام للتربية والتعليم للبنين بمنطقة القصيم فهد بن عبدالعزيز الأحمد أن فترة الاختبارات تعتبر من المراحل المهمة في تقييم نسبة التحصيل لدى الطالب , والإدارة العامة للتعليم بالمنطقة تدرس وتهيئ جميع الآليات التي تحقق النجاح المكتمل لمنظومة العمل في هذه الفترة منذ وقت مبكر.
وبين اكتمال استعدادات جميع مكاتب التربية والتعليم في المنطقة للاختبارات، حيث راعت جميع مكاتب التربية والتعليم بالمنطقة والإدارات والأقسام في الإدارة العامة أداء مهامها جنباً لجنب مع الأدوار المنوطة بالمدارس من خلال تهيئة المدارس وقاعات الاختبارات داخلها والتحقق من مدى جاهزية واكتمال تشكيل لجان المراقبة والتصحيح وتطبيق لائحة الاختبارات.
وأشار مدير عام التربية والتعليم إلى أنه تم التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاسيما إدارة مرور القصيم بوضع خطط كفيلة بخلق جو وبيئة صحية تساهم وتساعد الطلاب على آداء اختباراتهم بكل تركيز واهتمام.
من جهته أشار مساعد مدير عام التربية والتعليم بالقصيم للشئون التعليمية سليمان الفايز إلى أن مدارس ومكاتب التربية والتعليم بالمنطقة وضعت كافة خططها بما يُمكّن الطلاب من أداء اختباراتهم على الوجه المطلوب من خلال دراسة وضع الميدان بالتزامن مع فترة الاختبارات باتت الخطط المرسومة تتوأم مع ظرف هذه الفترة بكل متطلباتها , مشيراً إلى أن الإدارة العامة تستقبل وبشكل يومي جميع التقارير التي تحصر سير عملية آداء الاختبارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.