ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخضيري : أعمال الحج تسير وفق ما خطط لها
شدد على إبراز الصورة الحضارية لشعيرة الحج
نشر في الندوة يوم 26 - 11 - 2009

أكد وكيل امارة منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لأعمال الحج الدكتور عبدالعزيز الخضيري أن الحملة الوطنية الاعلامية لتوعية الحجاج (الحج عبادة وسلوك حضاري) التي تنفذا في حج هذا العام تاتي تضامنا مع ما تبذله القطاعات الحكومية ذات العلاقة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني من أجل توفير الامكانيات التي تمكن الحجاج من اداء فريضة الحج في امن وسلام واطمئنان.
وقال انه في اطار توجيهات صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية تواصل الحملة الوطنية الاعلامية الاولى لتوعية الحجاج وضيوف الرحمن تحت شعار الحج عبادة وسلوك حضاري تنفيذ خطتها الاستراتيجية من أجل الوصول الى حج آمن وناجح بكافة المقاييس مبينا أن الحملة التي ترعاها شركة الاتصالات السعودية تستهدف أكثر من مليوني حاج..وشدد على أهمية الاعلام ودوره في توعية ضيوف الرحمن والمواطنين والمقيمين بعظمة هذه الشعيرة.
وأبان الدكتور الخضيري أن اعمال الحج تسير وفق ما خطط ورسم لها والدولة جندت كل الامكانيات من أجل ان يؤدي الحجاج مناسكهم في أقصى درجات الراحة والامن والاطمئنان مبينا إن الحاج حين يأتي الى هذه البلاد التي شرفها الله بخدمة الحرمين الشريفين ياتي من أجل العبادة والتوجه الى الله ومن هنا تكمن حقيقة إن الحج عبادة وسلوك حضاري وقد علمنا الاسلام الكثير من الصفات التي يجب التحلي بها في العبادات والتعاملات.
وأوضح الدكتور الخضيري أن الحج شعيرة عظيمة وهي الركن الخامس من أركان الاسلام ونحن في الكثير من الاحيان نواجه مشكلة في قضية السلوكيات ولابد هنا أن نركز على إن الدين المعاملة ومن هنا أكد ولاة الأمر على كافة القطاعات والمتعاملين مع الحجاج على شرف خدمة ضيوف الرحمن ولابد أن نعي هذا الدور من أجل الوصول الى ما يحقق الراحة في نفوس هؤلاء الضيوف القادمين الينا لنرسم لهم صورة مشرقة ومضيئة عن هذه البلاد وابنائها في التعامل والسلوك الحضاري الذي يجسد الصور النبيلة والرائعة التي حث عليها الاسلام.
ولفت الدكتور عبدالعزيز الخضيري الى أن حملة الحج عبادة وسلوك حضاري هي جزء من استراتيجية وضعها صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل هدفها الوصول الى العالم الأول ليس في الانجازات والمشروعات والطموحات فحسب وانما ايضا في خدمة هؤلاء الحجاج القادمين الى هذه البلاد من كل حدب وصوب.
وشدد وكيل امارة منطقة مكة المكرمة على ان حجم المسؤولية في رعاية الحجاج امر ليس باليسير فنحن نستقبل ما لايقل عن مليوني حاج من دول وجنسيات ولغات مختلفة وثقافات متعددة ومن هنا وضعنا استراتيجية جديدة من أجل اطلاق واحدة من اهم الحملات التوعوية التي رعتها شركة الاتصالات السعودية ووضعنا لها شعار الحج عبادة وسلوك حضاري لتوضح ان الحج عبادة لها سننها ومقاصدها وتشريعاتها الواضحة لكن في نفس الوقت يتبع هذا الحج سلوكيات حضارية اخرى وأن يدرك الحاج القادم الى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بان عليه الالتزام بالسلوكيات الحضارية لهذه الفريضة وان يؤدي عبادته في خشوع وهدوء واحترام الانظمة وعدم الخروج عنها والتقيد بما جاء في التشريع الاسلامي من مبادئ واخلاقيات هي اخلاق المسلم في الدرجة الاولى.
ولفت الدكتور عبدالعزيز الخضيري الى ان حملة الحج عبادة وسلوك حضاري وضعت أهداف عامة من أبرزها تمكين القطاعات الحكومية والاهلية من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في ظل توجيه ومتابعة حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود والعمل على تفعيل المرتكز الثاني في استراتيجية تنمية مكة المكرمة الهادفة الى التعامل الراقي مع الحاج والمعتمر والتأكيد على اهمية الالتزام بالانظمة والتعليمات.
واشار الى ان الاهداف التشغيلية لحملة الحج عبادة وسلوك حضاري تركز على تحقيق التوزان بين اعداد الحجاج والطاقة الاستعيابية والمكانية للمشاعر المقدسة والقضاء على ظاهرة الافتراش وتخفيض الضغط على المسجد الحرام وجسر الجمرات ورفع المستوى العام للنظافة.
وشدد الدكتور الخضيري على ان الحملة تنبثق من مضامين واستراتجيات واضحة تتمثل في ابراز الصورة الحضارية لشعيرة الحج من خلال العلاقة الطردية بين الحج كعبادة والسلوك الحضاري للحجاج والعاملين في الحج وتطوير برنامج اتصالي مترابط الاجزاء تبث من خلاله عدة رسائل مهمة تبرز التطوير المستمر للمشاعر المقدسة ولعملية تنظيم الحج والتي تشكل احد اولويات هذه البلاد عبر تاريخه في خدمة الحجاج انطلاقا من اهمية الحدث بالاضافة الى مسوولية وشرف رعايته.
وقال الخضيري ان حملة الحج عبادة وسلوك حضاري تفعيل للمرتكز الخامس في استراتيجية تنمية المنطقة الهادف الى تحقيق الشراكة الجادة والفاعلة بين القطاع الخاص والعام.
وأشار الخضيري الى أن الاستراتجية الاتصالية الثانية تحث على التحرك السريع والتركيز على شعار لا حج بدون تصريح وضع من أجل سلامتك وامنك وراحتك وصحتك ايها الحاج مشددا على ان الاستراتيجية الاتصالية في الحملة تناشد حس المسوؤلية نحو اداء الركن الخامس والتركيز على ان الحج عبادة وسلوك حضاري والعمل على التقليل من مشقة اداء الفريضة من خلال حملة لا حج بلا تصريح وكذلك العمل والحث على التفكير من اجل تغيير السلوك وما هو دور الانسان المسلم المتحضر تجاه الحجاج وفريضة الحج وان عدم الالتزام بالتحذير في لا حج بلا تصريح يعد تعديا على الحجاج واهداف الحج.
واختتم الدكتور عبدالعزيز الخضيري تصريحه داعيا الله ان يحقق اهداف الحملة في الوصول الى موسم حج ناجح باذن الله وان يعود الحجاج الى اوطانهم سالمين غانمين بعد ان ادوا هذه الفريضة تحفهم عناية الرحمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.