النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 مليون وجبة بالمشاعر المقدسة خلال الحج
تكثيف أعمال الرقابة على المباسط والمحلات التجارية
نشر في الندوة يوم 15 - 11 - 2009

أكملت وزارة التجارة والصناعة استعداداتها لموسم الحج لهذا العام 1430ه وأعدت خطة متكاملة تضمنت عدداً من الأهداف تتمثل بمتابعة توفر السلع الغذائية والتموينية وتكثيف أعمال الرقابة على المحلات والمباسط التجارية في كل من منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة للتأكد من جودة السلع الغذائية المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك وعدم المغالاة في أسعارها إضافة إلى متابعة توفر مخزون كاف من السلع الغذائية لتلبية أي زيادة محتملة في الطلب.
وقالت وزارة التجارة في بيان صحفي أمس أن الخطة تشمل جولات ميدانية مكثفة على محلات بيع المجوهرات والمعادن الثمينة ومحطات الوقود ومحلات بيع وتغيير الإطارات عبر عدد من البرامج.
وبشأن برنامج وزارة التجارة لمتابعة توفر السلع الغذائية فقد عمدت الخطة إلى تحديد الاحتياجات المطلوبة للاستهلاك من السلع الغذائية الأساسية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وإجراء التنسيق اللازم بهذا الخصوص مع عدد من التجار والموردين لتوفير الاحتياجات المطلوبة للاستهلاك من السلع الغذائية الأساسية.
وحول تحديد العدد المستهدف إدخاله من البرادات المحملة بالسلع الغذائية والتموينية في المشاعر المقدسة أوضح بيان وزارة التجارة انه تم التنسيق مع كل من الأمن العام وأمانة العاصمة المقدسة وتم تحديد العدد المطلوب من البرادات المحملة بالسلع الغذائية وأماكن وقوفها في المشاعر المقدسة وسيتم على ضوء الطلبات الواردة للوزارة الترخيص لهذه البرادات ومنحها تصاريح الدخول للمشاعر المقدسة والتي يبلغ إجمالي عدد البرادات ضمن خطة وزارة التجارة والصناعة المستهدف إدخالها للمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 230 براده.
وتضمنت الخطة تحديد العدد المستهدف الترخيص له من المحلات والمباسط التجارية لتقديم الوجبات الغذائية في المشاعر المقدسة والتي حددت بنحو 505 مباسط من بينها 320 محلا ومبسطاً في مشعر منى.
وأفاد البيان انه تم تقدير عدد الوجبات الجاهزة المطهية وغير المطهية المستهدف تقديمها خلال حج هذا العام من قبل الشركات والمؤسسات المتخصصة بهذا المجال بنحو 7 ملايين وجبه فيما تم تقدير عدد الوجبات التي ستقدم من خلال المباسط والسيارات المتجولة بنحو 5 ملايين وجبة ليصبح إجمالي عدد الوجبات المستهدف 12 مليون وجبة مشيرا إلى انه تم تحديد ذلك لعدد على ضوء الاجتماعات التي عقدها المختصون بالوزارة مع أصحاب الشركات والمؤسسات التي تقدم خدماتها الغذائية في المشاعر المقدسة خلال موسم الحج وقد تم تحديد العدد المستهدف الترخيص له من السيارات المتجولة المحملة بالسلع الغذائية في المشاعر المقدسة بنحو 2000 سيارة متجولة.
وحول عدد المواشي التي سيتم توفيرها للحجاج خلال موسم حج هذا العام قالت وزارة التجارة والصناعة إنه تم على ضوء الاجتماعات التي عقدها المختصون بالوزارة مع أصحاب المواشي تحديد عدد المواشي المتوقع استيرادها قبل موسم الحج والمقدرة بنحو 1.055.200 رأس منها 1.050.000 رأس من الأغنام إضافةً إلى ما هو متوفر حالياً لدى تجار المواشي بالمملكة لافتة إلى انه تم التنسيق مع البنك الإسلامي للتنمية / مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي / للتعاقد على كمية من المواشي من خارج المملكة.
وقالت وزارة التجارة والصناعة إن البرنامج يتضمن قيام المجموعات الرقابية المكلفة من موظفي الوزارة وفروعها بمتابعة السلع الغذائية والتأكد من صلاحية السلع الغذائية للاستهلاك في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجده والطائف والمشاعر المقدسة ومصادرة السلع غير الصالحة وإتلافها وإعداد محاضر الضبط بشأنها مشيرة إلى أن من أبرز المهام الموكلة لهذه المجموعات هي الرقابة والإشراف على كافة المباسط والمحلات التجارية والبرادات وسيارات نقل المواد الغذائية الواقعة في النطاق المكاني لكل مجموعة والتأكد من صلاحية السلع المعروضة للاستهلاك وعدم المغالاة في أسعار السلع المعروضة إضافة إلى متابعة توفر المواد الغذائية والوجبات المطهية وغير المطهية والسلع الأخرى المعروضة لدى المباسط والبرادات والسيارات المتجولة والمخابز والعمل على تحقيق الإمداد التمويني المستمر للمباسط والبرادات وذلك عن طريق التنسيق مع لجنة المتابعة ومعالجة أي نقص في المعروض من السلع الغذائية.
وعن برنامج متابعة محلات بيع المجوهرات والمعادن الثمينة فقد تضمن البرنامج القيام بجولات ميدانية على هذه المحلات للتأكد من مدى معايرة أوزانها وعدم عرض سلع أو تصاميم تكون مخالفة لتقاليد الشريعة الإسلامية.
وبشأن برنامج متابعة محطات الوقود ومحلات بيع وتغيير إطارات السيارات فقد يتضمن برنامج وزارة التجارة والصناعة قيام المجموعات المكلفة في فروع الوزارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجده والطائف بجولات ميدانية على محطات الوقود وخاصة في الطرق بين المدن التي يسلكها حجاج بيت الله الحرام للتأكد من مدى معايرة مضخاتها وعدم خلط الوقود لديها إضافة إلى قيام مراقبي الوزارة بجولات على محلات بيع وتغيير إطارات السيارات للتأكد من مدى صلاحيتها.
كما اشتملت الخطة على قيام الوزارة بتكليف عدد من موظفيها في مقرها الرئيسي وفروعها في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجده والطائف للعمل على تنفيذ خطة الوزارة في موسم حج هذا العام ورفع تقارير عن ذلك.
وقد أعدت وزارة التجارة والصناعة خطة بديلة للحالات الطارئة لمواجهة أي حالات طارئة - لا سمح الله - إضافةً إلى خطتها الشاملة لموسم الحج وتم توجيه كافة المسئولين بالوزارة عن تنفيذ هذه الخطط ببذل أقصى الجهد والحرص على تقديم أفضل الخدمات وتسخير كافة الإمكانيات وحشد كافة الطاقات والتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بما يمكن من تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.