العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نادي جازان الأدبي ومجموعة من الإبداعات
نشر في الندوة يوم 11 - 11 - 2009

تظل منطقة جازان (مدنها وقراها) حقلا يانعا يفيض بالابداعات في شتى التخصصات.. فلا تمر فترة من الفترات إلا ويطل علينا ناديها الأدبي العريق النشيط بمجموعة من الابداعات في مجالات: الشعر والقصة والدراسة وغير ذلك من فنون الادب ومشتقاته.
| ففي عامنا الحالي 1430ه الذي يوشك على الرحيل يصدر هذا النادي الحرك مجموعة من هذه الابداعات الجديدة تتمثل في :
| ديوان (أخاديد السراب) .. للشاعر ابراهيم عمر صعابي.
| ديوان الشاعر الراحل محمد بن محسن المشاري جمع واعداد د. خالد ربيع الشافعي.
| ديوان (الصوت الجريح) للشاعر محمد حسن بوكر.
| ديوان (اجهاشة النبض) للشاعر : حمد بن محمد علا الله حكمي.
| ديوان (فتنة السر) للشاعر موسى العزي معافا.
| (معزوفة القلب) قصة طويلة للقاص ابراهيم طاهر حمود صميلي.
| (زامر الحي) قصص قصيرة للقاص احمد اسماعيل زين.
| (أسطورة بلاد النور) نصوص قصصية: للقاصة حضيه عبده خافي.
| شعر (علي أحمد النعمي) رحمه الله دراسة موضوعية فنية لأحمد بن عبدالله الصم.
| (التشكيل الرمزي للماء) في شعر ابراهيم عمر صعابي للدكتورة اسماء أبوبكر احمد.
| ويعد نادي جازان الأدبي في طلائع الأندية الأدبية نشاطا فقد بلغت اصداراته منذ تأسيسه عام 1395ه حتى الآن (186) اصدارا خلاف النشاطات المنبرية والندوات واللقاءات الأخرى. اضافة الى دوره البارز في البحث عن المواهب وتشجيعها قبل اهتمامه بأعمال المشاهير.
| لقد شرفت بجلسة ماتعة في رحاب هذه المجموعة من الأعمال الابداعية التي أشرت اليها.. وفي ظلال جوها المفعم بنسائم الفل والريحان والكادي الاتي من (جازان) منبع الأصالة والعلم والعلماء والمبدعين.
(هي والبحر)
التغني بالبحر (أطيافا وأشرعة) وما يكتنزه من أسرار وما يشكله من سحائب الالهام لشعراء الجهات التي وهبها الله مجاورة البحر .. يظل في مده وجزره الصورة الملهمة للشاعر ومبعث رؤاه وأخيلته وذكرياته ومناجاته للحبيب وللشاعر المجدد الاستاذ : ابراهيم عمر صعابي أحد شعراء جازان البارزين.. العديد من القصائد المستوحاه من رؤى البحر وتجواله عبر شطآنه الحالمة الملهمة.. نسمعه وهو يترنم بهذه المقطوعة الجميلة (هي والبحر) ص17 من ديوانه الجديد (أخاديد السراب).
هي والبحر
سائلي البحر عن صفاء عيوني
فعلى سحره تهادت جفوني
لك بحر المنى يجيء ابتهاجاً
ولك الحب في فؤادي السجينِ
للرؤى البيض نظرة وابتسام
واشتياق لغرة وجببنِ
حدقي واقرئي معالم روح
ترسل الشدو للجريح الحزينِ
ذوبي الخوف واحلمي بصباح
فيه ذاتي ورقتي وجنوني
حدثي البحر عن هواي وقولي
ذاب شوقاً بعفة وحنينِ
موجة الوجد في يساري تجلت
ومن الطهر موجة في يميني
أنت والبحر تسكنان بقلب
شاعري مضمخ بالشجونِ
يفرح الشط إن وطئت ثراه
ويغني بلهفة المفتونِ
زرقة البحر تحتويك ولكن
ملء عينيك زرقة تحتويني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.