أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين يرعى انطلاقة الندوة الدولية للحاسب واللغة العربية اليوم
20 خبيراً عالمياً يناقشون صناعة المحتوى العربي
نشر في الندوة يوم 10 - 10 - 2009

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - مساء اليوم السبت فعاليات “الندوة الدولية الثانية عن الحاسب واللغة العربية” التي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتننتال، وبحضور مسؤولين وخبراء ومختصين محليين ودوليين في مجال تقنيات الحاسب الآلي والمعلوماتية والاتصالات.
وقد خصصت فعاليات الندوة الثانية لمناقشة موضوع “صناعة المحتوى العربي”، بغرض بحث سبل الرقي بصناعة هذا المحتوى، ومناقشة سبل دعم وتحفيز تطوير الأدوات المعينة في إثرائه، تماشياً مع أهداف مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمحتوى العربي التي تم الإعلان عنها في الثاني من شهر ذي القعدة لعام 1428ه في ختام الندوة الدولية الأولى عن الحاسب واللغة العربية.
وتهدف الندوة التي تستمر فعالياتها لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 21 23 شوال الجاري، إلى التعرف على سبيل إنشاء صناعة للمحتوى العربي وجعله من الصناعات التي تسهم في الدخل القومي، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للمتخصصين والباحثين والمهتمين بهذا الموضوع الحيوي للقاء وتقوية الصلات فيما بينهم، وتبادل الخبرات، فضلاً عن المساهمة في دفع عجلة تطور البحث العلمي، وتوفير إمكانيات التدريب على آخر المستجدات فيما يخص موضوع الندوة، ودعم وتحفيز الجهود المبذولة لإثراء المحتوى العربي ودعم وتحفيز وتطوير الأدوات المعينة في إثراء المحتوى مع المساهمة في إتاحة هذا المحتوى وأدواته للمستخدمين، فضلاً عن وضع المعايير المتعلقة به وأدواته، ووضع مؤشرات إثراء المحتوى العربي وقياسه.
وتبرز أهمية الندوة الدولية عن الحاسب واللغة العربية من خلال المحاور والمواضيع التي ستتناولها بالبحث والنقاش حيث تعتبر مبادرة الملك عبدالله لإثراء المحتوى العربي أهم محور من المحاور التي ستناقشها الندوة والتي تمثل خارطة طريق حديثة لصناعة محتوى عربي متقدم، أما بالنسبة لمحاور الندوة الأخرى فإنها تركز على صناعة المحتوى العربي العلمي، والتعليمي، والإعلامي،والترفيهي، ودور صناعة المحتوى في الحفاظ على الهوية، كما تشتمل محاور الندوة كذلك على اقتصاديات صناعة المحتوى، والبنية التحتية لصناعة المحتوى، وبرمجيات وأدوات صناعة المحتوى والتعامل مع اللغة العربية، وإدارة مشاريع صناعة المحتوى.
وتضم الندوة نخبة من الخبراء الدوليين والمحليين في مجال الحاسب الآلي واللغة العربية لبحث آخر التطورات التي يشهدها هذا القطاع وتطبيقاته المختلفة التي لم تعد حكراً على فئة الاختصاصيين في هذا المجال، بل أصبحت شأناً يهم جميع أفراد المجتمع، والمؤمل أن تحقق هذه الندوة النتائج المرجوة منها، وتخرج بتوصيات جادة وفاعلة تحقق الأهداف التي نتطلع إليها جميعاً في المملكة والعالمين العربي والإسلامي.
وعلى مدى يومين متتالين سيتحدث نحو (20) خبيراً دولياً في المجالات المختلفة المتعلقة بتطوير المحتوى العربي واللغات الاخرى على الإنترنت، منهم على سبيل المثال الدكتور أحمد طنطاوي كبير موظفي تقنية المعلومات للمشاريع الضخمة في شركة أي بي أم، والدكتور أسامة فياض الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إينسايتس ، إضافة إلى بيير اسكايتش مدير عام عمليات استديوهات الإنتاج بشركة يوبي سوفت، والدكتور جان فان أودنارين كبير المستشارين في مبادرة المكتبة الرقمية العالمية التابعة لمكتبة الكونجرس الأمريكية، وكذلك الدكتور كريم درويش باحث في مختبر مايكروسوفت الابتكاري، والدكتور عبدالرحمن الحاج صالح رئيس المجمع الجزائري للغة العربية وغيرهم من الخبراء والمتخصصين المشاركين في فعاليات الندوة.
ويتضمن برنامج الندوة وجود كلمتين رئيستين و(6) جلسات ستطرح خلالها (16) ورقة عمل، كما يتضمن البرنامج حلقتين للنقاش الأولى عن صناعة المحتوى الرقمي بالمملكة، والثانية عن مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي، وتتناول جلسات وأوراق العمل في الندوة موضوعات المحتوى العربي في المكتبة الرقمية العالمية، وخارطة الطريق نحو صناعة محتوى عربي، بالإضافة إلى اقتصاديات صناعة المحتوى، وتسويق منتجات المحتوى الرقمي، وكذلك اقتصاديات محركات البحث، وموضوع نحو خارطة طريق خاصة بتقنيات اللغة العربية البشرية.
ومن الموضوعات التي ستتطرق إليها الندوة المجتمع المعرفي وإثراء المحتوى في الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار، والمحتوى العربي في المكتبة الرقمية العالمية، وخارطة الطريق نحو صناعة محتوى عربي، إضافة إلى موضوع اقتصاديات صناعة المحتوى، وتسويق منتجات المحتوى الرقمي، وكذلك بناء محرك بحثي جديد الحاجة ومتطلبات النجاح، ونحو خارطة طريق خاصة بتقنيات اللغة العربية البشرية، بالإضافة إلى أسماء النطاقات السعودية ودعم استخدام اللغة العربية، الإعاقة والتقنية والوصول الشامل في العالم العربي،
كما ستتناول الندوة موضوعات الهوية والإبداع بالذخيرة العربية، والابتكار في رقمنة التراث العربي، وكذلك خدمات المحتوى الرقمي، وصناعة المحتوى الترفيهي، وموضوع كتب إليكترونية: مستقبل النشر، والإعلام الرقمي، بالإضافة إلى المبادرات الدولية في صناعة المحتوى، وتجربة إقليمية في تطوير أدوات المحتوى، وجائزة التميز الرقمي ودعم المحتوى العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.