أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    إصدار 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالسعودية لمواجهة تدهور الأراضي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حفظ كتاب الله كنز.. يجب ألا نفرط فيه
إمام وخطيب المسجد الحرام . . آل طالب :
نشر في الندوة يوم 10 - 10 - 2009

التقى المتنافسون في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره (31) بفضيلة الشيخ صالح بن محمد آل طالب إمام وخطيب المسجد الحرام ، وذلك بمقر المسابقة في قاعة الاستماع الكبرى بفندق جراند كورال بمكة المكرمة .
وقد بدأ فضيلته اللقاء المفتوح بالمتنافسين بتوجيه كلمة وعظية بدأها بالحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله ، وقال : إن من أسعد الأمسيات وأطيب الأوقات أن نلتقي على مائدة القرآن ، وأن نجتمع بأهل القرآن ، وأن نتلاقى على محبة الله عز وجل وعلى تدارس كتاب الله سبحانه وتعالى ، وإنه لشرف عظيم أن تكون من أهل القرآن وشرف في الدنيا والآخرة ، فأنت المقدم في إمامة الناس في الصلاة ، يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله ، وأنت المقدم في العلم ، وأنت المقدم حتى في القبر ، أما في الآخرة ، فيقال لصاحب القرآن اقرأ وأرق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها .
وأوضح فضيلته أن منزلة حافظ القرآن عظيمة في الدنيا والآخرة ، فكتاب الله عز وجل هو كتاب هداية وشفاء ورحمة ونور وهدى وأن أوصافاً عظيمة جاءت في كتاب ربنا إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم للتي هي أحسن وأكمل وأجمل وأرقى ، وأفضل في تعامل الإنسان مع نفسه ومع ربه ومع أسرته وتعامله مع الآخرين.
ووجه فضيلته نداء في كلمته إلى صاحب القرآن ، قائلاً : يا صاحب القرآن أنت لست كعامة الناس ، بل صدرك حوى القرآن ، وقلبك عقل كلام الرحمن ، وبين فضيلته أن هناك مسألتين يدور حولهما الحديث ، الأول تلاوة وتدبر وحفظ كتاب الله عز وجل ، وأن هذا كنز يجب أن لا نفرط فيه ، وأن لا يضيع منا ، وأما التلاوة فهي عبادة وقربى وفيها أجر عظيم ، فعلى حافظ القرآن أن يكثر من تلاوة القرآن ليس لأجل تثبيت الحفظ وإنما أيضا لأجل القربى والتقرب إلى الله عز وجل ، فيجب على حافظ القرآن أن يتعهد القرآن كثيراً ويقرأه كثيراً .
واستطرد فضيلته قائلاً : أما المسألة الثانية والتي يخاطب بها عموم المسلمين ويخاطب بها صاحب القرآن بالدرجة الأولى هي الاتعاظ والاعتبار والتدبر لكتاب لله عز وجل : (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب) . وأن مما يعين على التفهم والتدبر لكتاب الله عز وجل هو تعقل المعاني والتأني في التلاوة واستحضار المعاني والتفكر فيها ، والاستعانة بعد الله بكتب التفسير، وإن في القرآن أحكاماً وحكما وأخلاقاً وسلوكاً وعقيدة وتوجيهاً وقصصاً وأخباراً وأمراً ونهياً ، وكل ذلك يتطلب فهماً وفقهاً .
وطالب فضيلته صاحب القرآن بالحرص على الهمة ، والطموح ، والجد ، والمثابرة فأنتم موضع الريادة والقيادة ، الأمة تنظر إليكم ، الأمة محتاجة إليكم ، فأنتم حملة ميراث الأنبياء ، أنتم حملة هذه الرسالة إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ، وإنما ورثوا هذا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ، كما أن أمتكم في حاجة إليكم ، فالله الله في الجد والهمة والمثابرة والطموح ، فإن التخلف والقعود والكسل من صفات المنافقين ، ليس في دين الإسلام كسل أو تواني ولا عبث ولا استرخاء إنه الجد قال عز وجل : ( فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب).
وفي ختام لقائه سأل الله عز وجل أن يجمعنا وإياكم من أهل القرآن الذين هم أهل الله وأن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا ، وشكر حسن الاستماع والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.