أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يستقبل أصحاب الفضيلة والمسؤولين والمواطنين بقصر التوحيد    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    القوات المسلحة تواصل مشاركتها في تمرين "الأسد المتأهب 2024"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    8 طرق لشحن الهاتف بسرعة فائقة    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    الفيصل وآل الشيخ يكرمان هتان السيف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    وزارة الإعلام تنظّم النسخة السابعة من "واحة الإعلام"    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    الحامل و الركود الصفراوي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    طريقة عمل الجمبري بالهريسة الحارة الليبية    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    4 محفزات تدفع الدون لكسر هيمنة الزعيم    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    مصادر «عكاظ»: لؤي ناظر يترشح لرئاسة العميد «يونيو القادم»    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    13 كفيفة تأهلت لbrail note    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    أمير تبوك يرعى تخريج أكثر من 2300 متدرب ومتدربة بالمنطقة    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    التهاب البول عند الأطفال الذكور    العيسى يتسلَّم «مفتاح الإسكندرية»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم طائرة مروحية    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    استعرضا العلاقات السعودية- الأمريكية والمستجدات.. ولي العهد وسوليفان يبحثان صيغة الاتفاقيات الإستراتيجية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خالد الفيصل يرعى المؤتمر العربي الخليجي الأول لجودة وسلامة المرضى
تستضيفه المملكة 8 ذو القعدة المقبل بمشاركة منظمات دولية
نشر في الندوة يوم 28 - 09 - 2009

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة بحضور وزير الصحة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة المؤتمر العربي الخليجي الاول لجودة وسلامة المرضى والذي تستضيفه المملكة خلال الفترة من 8 10 ذي القعدة المقبل بمشاركة عدد من المنظمات الاقليمية والدولية واطباء متخصصين من مختلف دول العالم.
وقال رئيس المؤتمر المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي الدكتور توفيق بن أحمد خوجة // إن المؤتمر ينظمه المكتب التنفيذي بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية والإقليمية ذات العلاقة حيث يأتي ضمن سلسلة المؤتمرات العلمية الخليجية التي أقرها مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون تتويجاً للبرنامج الخليجي لجودة وسلامة الرعاية الصحية، الذي يمثل أحد الركائز الهامة خليجياً وإقليمياً ودولياً..، وتنبع أهمية هذا المؤتمر في التصدي لمشكلة “سلامة المرضى”، والتي تعد من أهم مشاكل الصحة العامة وطنياً وإقليمياً وعالمياً، حيث يلقي المؤتمر الضوء على عبء وحجم مشكلة سلامة المرضى والتحديات الهائلة التي تضعها على النظم الصحية والحكومات، كما سيركز على عدد من الأهداف منها المشاركة الإيجابية في الحركة الدولية لسلامة المرضى من خلال التواصل الفاعل مع الخبرات العالمية، والاتحاد العالمي لسلامة المرضى، وتنمية المهارات في حلول سلامة المرضى، وإدارة المخاطر، والممارسة المبنية على البراهين من خلال ورش عمل متخصصة، وتقوية أواصر التواصل والتشبيك مع المنظمات والخبراء والقيادات الإقليمية والعالمية في هذا المجال، ومواكبة المستجدات العالمية ومتطلبات الاعتماد الدولية بخصوص سلامة المرضى... كما يأتي في إطار ما يوليه معالي وزراء الصحة العرب والخليجيون من اهتمام بالغ بتنامي الدور الفاعل لسلامة المرضى باعتباره أحد آليات تطوير النظم الصحية الحديثة، وكحق أصيل في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمريض والمجتمع من منظور إنساني وأخلاقي واقتصادي.
وأوضح أن هذا المؤتمر الذي تستضيفه مدينة جدة ويعقد في فندق الهلتون يهدف إلى تعزيز مفهوم تحسين نظام الرعاية الصحية من أجل اتخاذ الخطوات اللازمة لتفعيل تطبيق الاستراتيجية الإقليمية لسلامة المرضى، ووضعها موضع التنفيذ على هيئة برامج وطنية متكاملة. حيث يناقش قضية الأخطاء الطبية التي بلغت معدلات كبيرة في الدول العربية بل وجميع دول العالم، وتعتبر من أكبر التحديات التي تواجه مشاريع سلامة المرضى في الدول المتقدمة والنامية على السواء. ويتضح ذلك جلياً بتبني المجلس شعار “سلامة ومأمونية المرضى” كأحد الأولويات الهامة لفعاليات الجودة، وكذلك وضع مفهوم سلامة المرضى على قمة أولويات وزارات الصحة من خلال حزمة الإجراءات التي تمثلت في تعزيز هذا المفهوم لتحسين نظام الرعاية الصحية الوطني ، وتأكيدا لحقوق المرضى من مختلف وجهات النظر الاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية، واتخاذ الخطوات اللازمة لتفعيل وتطبيق الخطة الإستراتيجية الإقليمية لسلامة المرضى ووضعها موضع التنفيذ على هيئة برامج وطنية متكاملة. وأشار الدكتور خوجة إلى أن المنظومة قد اكتملت عندما تم دمج برنامجي “الجودة النوعية” و”سلامة المرضى” في برنامج واحد تحت مسمى “جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى”، مضيفاً بأن أهمية الحاجة إلى هذا المؤتمر تنبع انطلاقاً من تحقيق الهدف الأسمى لتقديم الرعاية الصحية هو الحفاظ على المريض سليم ومعاف صحيا ونفسيا واجتماعيا.. إلا أن التدخلات الطبية والتي تجمع ما بين العمليات الفنية واستخدام التكنولوجيا الطبية المعقدة والتفاعلات البشرية التي تشكل نظام تقديم الرعاية الصحية يمكن أن تؤدي إلى احتمالات خطر حتمية لوقوع الأحداث السلبية والتي يمكن أن تسبب ضررا بليغا.
ومشكلة الأحداث السلبية في الرعاية الصحية ليست بالمشكلة الجديدة ، فلقد أشارت دراسات مبكرة أجريت في منتصف القرن الماضي إلى وقوعها.. وبدأت مجموعة متراكمة من الدلائل تظهر في أوائل التسعينات مع نشر نتائج دراسة هارفارد للممارسات الطبية في عام 1991م... كما أجرى العديد من الأبحاث في هذا المجال في الدول المتقدمة والتي نظرت إلى المشكلة بنظرة جادة ، وكان من أهمها تقرير المعهد الطبي في الولايات المتحدة الأمريكية والذي نشر في عام 1999 تحت عنوان “ الخطأ إنساني : بناء نظام صحي أكثر مأمونية.
وبيّن الدكتور توفيق خوجة أن الأخطاء الطبية تسبب ما بين 44.000 و98.000 وفاة سنويا في مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية أي أكثر من ما تسببه حوادث السيارات أو سرطان الثدي أو الإيدز وبينت الدراسات المختلفة خلال التسعينات إلى حدوث الأحداث السلبية بنسب تتراوح ما بين 5.4 % - 16.6% في عدد المقبولين في المستشفيات... وأتضح ذلك جليا من خلال تقرير الإدارة الصحية في المملكة المتحدة عام 2000م الصادر تحت عنوان : “ تنظيم له ذاكرة “ إلى وقوع الأحداث السلبية في نحو 10% من الحالات المقبولة في المستشفيات أي نحو 85 ألف حادث سلبي سنويا.
ومن المنظور الاقتصادي ، فإن الأحداث السلبية تشكل خسارة مالية جسيمة ، فلقد وجد أن تكلفة مدد الإقامة الإضافية في المستشفيات في المملكة المتحدة تبلغ حوالي (2) مليار جنيه إسترليني سنويا بالإضافة إلى مسؤوليات محتملة من المطالبات الحالية والمتوقعة تقدر بنحو (2.4) مليار جنيه إسترليني ، في حين تقدر تكلفة العدوى المكتسبة في المستشفيات والتي يمكن تجنب 15% منها بما يقارب (1) مليار سنويا... وفي هذا السياق فإن التقديرات تشير إلى أن أجمالي التكلفة الوطنية المترتبة على الأحداث الطبية السلبية في الولايات المتحدة الأمريكية بما فيها الدخول الضائعة والعجز والنفقات الطبية ما بين (17) إلى (29) مليار دولار أمريكي... مما يبين مدى ضخامة حجم هذه القضية. وفي ختام تصريحه أعرب المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق خوجة عن أمله في أن يخرج هذا المؤتمر بالتوصيات المطلوبة والتي تساعد في رسم الخطط الإستراتيجية والتنفيذية لتعزيز أركان سلامة المرضى في النظم الصحية بطريقة منهجية علمية، تسهم في وضع السياسات الصحية المناسبة والفعالة للتعامل مع هذا التوجه العالمي، والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في المجتمع الخليجي والعربي بحول الله تعالى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.