تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على المسلمين اغتنام شهر رمضان لإزالة الخلافات
عدنان كاتب ل ( الندوة ) :
نشر في الندوة يوم 06 - 09 - 2009

دعا المطوف عدنان بن محمد أمين كاتب رئيس مجلس ادارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا إلى الاستفادة من شهر رمضان المبارك ..ونبذ الفرقة ولم الشمل وتوحيد صفوف المسلمين..
وقال في حوار مع (الندوة) إن علينا جميعاً التمسك بالتعاليم السمحاء وتربية النشء تربية اسلامية خالصة والاستفادة من هذا الشهر الفضيل في كافة الأعمال التي تقربنا إلى المولى جلت قدرته وفيما يلي نص الحوار...
خير الشهور
| الملاحظ أن بعض المسلمين في عالم اليوم يحوطهم التمزق حيناً والبعد عن أحكام دينهم الحنيف أحياناً أخرى فكيف يمكن تنبيه الغافلين منهم؟.
|| لا شك أن شهر رمضان المبارك هو خير الشهور وأفضلها وهو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النار وفيه ليلة هي خير من الف شهر تضاعف فيه الحسنات وتصفد فيه مردة الشياطين وهو الذي يغسل أدران القلوب ..ولا شك أن العالم اليوم يحيطه التمزق والفرقة وهو في أمس الحاجة إلى ازالة أسباب الخلاف وبث روح الألفة والمحبة بين الشعوب الاسلامية وحكامها والاستفادة من الواقع الذي نعيشه وبحمد الله تعالى بلادنا تعيش في ترابط بين الأفراد وبين القادة وهناك ولله الحمد والمنة تعاون وثيق على البر والتقوى ، وأود أن أقول في هذا الشهر الفضيل لتلك الشعوب كفاكم فرقة وتشتتاً واختلافا ..كفاكم حروباً وسفكاً للدماء، عودوا إلى جادة الصواب والاصلاح والصلاح.
الكتاب والسنة
| إذن كيف يمكن لمّ شمل المسلمين اليوم وتوحيد صفوفهم؟
|| لا يمكن ذلك إلا بالتمسك بكتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم والعمل على وحدة الصف وبث المحبة والوئام ونبذ الفرقة والشتات والعمل على جمع الكلمة وعليهم أن يعلموا جيداً بأنه لا تقوم للإسلام قائمة ولا تصلح هذه الأمة إلا بما صلح عليه أولها.
تآخٍ وتألف
|يعتبر العالم الإسلامي من المناطق التي ينتشر فيها الفقر ورمضان هو شهر التآخي والتآلف .ما المطلوب من الأثرياء في العالم الإسلامي في هذا الشهر ؟
|| يقول المولى جل وعلا في محكم التنزيل (ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيراً لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة ولله ميراث السموات والأرض والله بما تعملون خبير) وكل نعمة أنعم الله بها على الإنسان لابد أن يقابلها بنوع من الشكر والعرفان ومن ذلك الإحسان إلى الفقراء والمساكين والمحتاجين والأرامل والأيتام وأذكرهم بأن لهم اخوة في الدين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء ولابد من مشاركتهم أحاسيسهم وآلامهم وصدق الله جل وعلا حيث قال : (وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله) صدق الله العظيم.
ليلة القدر
| ليلة القدر خير من ألف شهر ..فما هي علامات ليلة القدر ؟ وما الدعاء الذي ينبغي ذكره؟
|| كما هو معروف بأن في هذا الشهر الفضيل ليلة هي أفضل ليالي السنة لقوله تعالى : (إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر...) وجاء في الحديث النبوي الشريف (من صام رمضان ايماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) ويستحب طلبها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان لقوله صلى الله عليه وسلم (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان) وعلامتها أن الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع..أما الدعاء فيها كما ورد في الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها قالت يارسول الله أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها قال: (قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني).
قيم عديدة
| ما القيم التي ينبغي على المسلم أن يتعلمها في شهر رمضان المبارك؟
|| الصوم شعيرة عظيمة وركن من أركان الاسلام وقد بين الرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه أن الصوم حصن من الشهوات وقد خص الله تبارك وتعالى للصائمين باباً من أبواب الجنة، والصيام كفاح وتعويد على الصبر والجهاد وتدريب وكبح جماح الشهوات وكسر رغبات الجسم ، وبالصوم يقوى الإيمان، وقد قال الله تعالى في الحديث القدسي (كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به).
التشجيع المستمر
| كيف يمكن تربية النشء على صيام رمضان المبارك؟
|| من خلال تشجيعهم على جميع الأعمال المشروعة وتحبيبها وتنمية مفهوم حب الاستطلاع والتجربة وتحسسهم بما يعانيه الفقراء والمحتاجون طوال العام حيث قد يكون عامهم صياماً في صيام لا يذوقون فيه ما يسد رمقهم ..فالصوم مدرسة يجب أن يتعلموا منها ما ينفعهم في دينهم ودنياهم وعلينا جميعاً اغتنام هذا الشهر الفضيل لازالة أسباب الخلاف والجفوة وبث روح الألفة والمحبة والوئام.
إنتاج وإيجابية
| ما هي نصيحتكم لشباب هذه الأمة في هذا الشهر الكريم؟
|| شباب الأمة هم أملها بعد الله عز وجل في مستقبل زاهر وفي استعادة المسلمين لحضارتهم وعزهم ومجدهم ، والناس يتطلعون إلى أن يقوم هؤلاء الشباب بإحداث نقلة التغيير المطلوب في واقع أمتنا الاسلامية إلى ما هو أفضل والمطلوب منهم في هذا الشهر الكريم الاستفادة من روحانياته ومن بركاته في التقرب إلى الله عز وجل وإصلاح شؤونهم ومعاهدة الله عز وجل على أن يكونوا أكثر ايجابية وانتاجية لما فيه صالح أمتهم وأوطانهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.