تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل بإمكان مرضى السكري الصوم في رمضان؟
نشر في الندوة يوم 22 - 08 - 2009

ليس هناك قاعدة ثابتة يمكن اتباعها في جميع الأحوال، بل يختلف الحال من شخص لآخر، ففي شهر رمضان يختلف النمط المعيشي اليومي من حيث وجبات الغذاء واوقاتها والنشاط الحركي وأوقات اخذ العلاج فمن هذا المنطلق تأتي اهمية التوعية وسوف نتطرق لعرض بعض الارشادات لكل صنف من المصابين بالسكري على حدة..
الصنف الأول (المعتمد على الأنسولين)
فحسب حدة داء السكري وارتباطه بكمية حقن الأنسولين وعددها اليومي تكون نصيحتنا كالتالي:
1) جرعة واحدة من الأنسولين يومياً
لا خطر من الصيام على هذه الفئة من مرضى السكري. مع تعديل بسيط وهو أن المصاب قبل رمضان كان يحقن الأنسولين في الصباح (قبل وجبة الإفطار)، أما في رمضان فيجب عليه حقنه عند الإفطار ولكن عليه أن يقوم بزيارة طبيبه المعالج عدة مرات خلال الأيام الأولى لتحديد كمية الأنسولين المثالية التي تتلاءم مع احتياجه. بالإضافة لذلك يجب أن يقوم بقياس نسبة السكر في المنزل بشكل منتظم تساعد على تفادي حدوث حالات هبوط سكر الدم المفاجئ.
2) تعدد جرعات الأنسولين يومياً (مرتين يوميا)
يجب مراجعة الطبيب قبل شهر رمضان واستشارته في امكانية الصيام، فإذا سمحت الحالة الصحية للمصاب بالصيام فيجب عليه اتباع مايلي:
| اخذ جرعة الصباح عند الافطار (المغرب).
| اخذ جرعة المساء قبل السحور مع تقليل الجرعة (حسب ارشادات الطبيب المعالج).
| قياس نسبة السكر في المنزل بانتظام خصوصا في الأوقات التالية (بعد الظهر، قبل المغرب، بعد الأكل بساعتين مساء، وقبل السحور).
3) تعدد جرعات الأنسولين يومياً (اكثر من مرتين).
اما بالنسبة للمصابين الذين يحتاجون لعدة حقن من الأنسولين في اليوم، فإن صيامهم يشكل خطراً على صحتهم. لهذا فقد أجمع معظم الأطباء على عدم صيامهم.
الصنف الثاني (غير المعتمد على الأنسولين)
تقسم مجموعة هذا الصنف إلى ثلاثة أقسام..
أولاً: مرضى يعتمدون على الحمية فقط. وهؤلاء يمكنهم الصيام، بل الصوم هو فائدة عظيمة لهم مع ضرورة مراعاة الحمية.
ثانياً: مرضى يتناولون قرصاً واحداً (مرة واحدة في اليوم)، وهؤلاء يمكنهم الصيام أيضاً شريطة أن توزع كمية الطعام على الفطور والسحور بالتساوي، ويكون القرص بعد أذان المغرب وقبل الإفطار مباشرة.
ثالثاً: مرضى يتناولون قرصين أو أكثر (مرتين في اليوم)، يمكن لهذه الفئة الصيام أيضاً، حيث يؤخذ القرص الأول أو الجرعة الأولى بعد أذان المغرب مباشرة وقبل الإفطار، ويؤخذ القرص الثاني أو الجرعة الثانية (قبل السحور بعد تخفيض كمية الجرعة اذا لزم).
أما الفئات التالية من المصابين فيصعب عليهم الصيام ولا ينصح الطبيب بصيامهم، وهم:
| الذين تم تشخيصهم حديثا بالسكري (في السنة الأولى من الاصابة).
| المصابون بالسكري وأعمارهم أقل من عشرين سنة.
| الحوامل المصابات بالسكري.
| المصابون بالسكري ومصحوبا بمضاعفات غير مسيطر عليها.
ملاحظات واجب اتباعها عند الصيام:
| تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر مع اخذ كمية جيدة من النشويات.
| الإكثار من شرب الماء أثناء الفطر لتجنب الجفاف.
| تناول عدة وجبات في المساء ولا تنسى الوجبات الخفيفة.
| الإقلال من النشاط الجسماني والتزام الراحة خلال فترة ما بعد الظهر لتجنب الانخفاض الحاد لنسبة السكر في الدم.
| عدم الانتظار لموعد الإفطار عند الشعور بأعراض انخفاض السكر في الدم والمبادرة بتناول شيء من السكر السريع الامتصاص.
| عمل التحليل المنزلي للسكري بانتظام حتى يتسنى للشخص معالجة انخفاض السكر قبل حدوث الغيبوبة لا سمح الله.
الدين يسر وليس عسراً، لا تجبر نفسك على الصيام اذا كان وضعك الصحي لا يسمح (ففي الشريعة الإسلامية الكثير من القواعد التي يسهل علينا اتباعها مع المحافظة على الصحة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.