«المياه» تتجاوب مع شكوى أهالي ظهرة لبن بالرياض عبر «تواصل»    بدء تسجيل مقررات الفصل الصيفي للطلاب والطالبات في جامعة شقراء    خادم الحرمين يستقبل وزير الخارجية البريطاني    عاجل | رسميًّا.. إيران: لن نرسل حجاجنا إلى «مكة» هذا العام    خاميس يكشف عن مستقبله عقب تجاهل زيدان    القتل حداً ل"نيجيري" قتل رجل أمن بالطائف    حادث يُصيّب 12 شخصاً في الرياض    أمانة المدينة المنورة تضبط كميات من التمور والأغذية مجهولة المصدر    كأس الملك سلمان.. يا غالي الأثمان    أحد السعوديين الممنوعين من دخول تركيا يكشف أسباب احتجازهم    صالح كامل يوضح سبب استثماره بمصر.. ويؤكد: إذا أصيبت ببرد سيعطس المسلم بالسعودية    مصادر: منع العسكريين من الظهور أو التفاعل في وسائل الإعلام ومواقع التواصل    عيد: الكرة السعودية محظوظة برعاية القيادة    السماح لغير المسلمين بزيارة 4 مساجد في المملكة    «أرامكو السعودية»: ترسية عقود محلية ب551 مليارًا    ضمن عملية تحرير الفلوجة.. القوات العراقية تصل «الفرات» بمحيط المدينة الجنوبي    استعداداً ل«رمضان».. اعتماد أكثر من 12 ألف عامل نظافة ب«مكة»    «الخارجية العرب» يطالب بوضع المجموعات الاستيطانية الإسرائيلية على قوائم الإرهاب    حزب الله في أسوأ وضع مالي منذ عقود طويلة    العثورعلى «مفقود بحرة» متوفى    ضغوطات دولية على الانقلابيين لتنفيذ 2216    1690 وصفة طبية للاجئين السوريين في الزعتري    السعودية.. علمٌ وقولٌ وعملٌ    رحلة عطاء ترفض التوقف    20 ألف ريال لمخالفي لائحة النفايات الصلبة    الأهلي والنصر.. «كرنفال كامل الدسم»    الأهلي «5».. والنصر «4»    نهائي الحلم في يوم الوطن    غرفة تجارة ستوكهولم: السعودية أرض الفرص الاستثمارية    ..و43 مليوناً ل«المركز الحضاري»    الخدمة المدنية: لا بدلات لموظفي البلديات الحدودية    إمارة مكة تكمل عقد الإعلام الجديد بmakkahregion    حريق مستشفى محمد بن ناصر بجازان غير صحيح    ضبط مطعم بهروب يقدم وجبات فاسدة    «نقاء» تدشن أولى فعاليات اليوم العالمي للامتناع عن التدخين    1300 طالب بالاختبارات التحصيلية بمحايل عسير    معرض «حبل غسيل» يجمع 19 فوتوغرافية بالقطيف    إطلاق فعاليات «مغامرة نجران» غدا    16 نادي حي و19 موسميًا تحتضن برنامج إجازتي بالمدينة    افتتاح طريق عثمان بن عفان بالدمام خلال أيام    أمير مكة المكرمة يرعى تكريم الفائزين بجائزة «بارقة الإبداع»    100 طن تمور من مركز سلمان للسنغال    اختتام الأنشطة الثقافية للمجموعة السادسة من المعتمرين    اختتام حملة «اعرف ضغط دمك»    الكريع تكتشف سبب انتشار سرطان الغدّة الدرقية    «جامعة الدمام» تمنح أول ماجستير في العلاج الطبيعي    حائل: اعتماد مستشفى الملك خالد مهدد بتحقيقات «المقص»    (أبحر) تنتظر فرحة المجانين بالكأس الثالث عشر    ملتقى الحرفيين ينطلق بفعاليات متنوعة    عالِمٌ بلا أدب    وتد.. الحب المفقود    كلمة حول النص..مالم تقله الحياة تقوله المرايا    طلال النجار : النصر يملك كل المقومات والإمكانيات لتحقيق الذهب    الكل فائز    الدكتور تيمور للجماهير : أشربوا السوائل وتناولوا الأدوية اللازمة وافسحوا المجال لإنقاذ المصابين بالإغماء    بالفيديو.. جموع غفيرة تشهد محاضرة «علي عبدالخالق القرني» بمكة    ادبي جازان يستضيف الاديب الدكتور احمد التيهاني    من أكثر الدول عداءً له.. خالة الزعيم الكوري تكشف أسراره.. وتفضح عمره الحقيقي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





678 نقطة للثوابت الأرضية للارتقاء بالخدمات المساحية بجدة
نشر في الندوة يوم 06 - 08 - 2009

أضافت إدارة تطوير وتقنية المساحة بأمانة محافظة جدة 75 نقطة جيوديسية جديدة من نقاط الدرجة الثالثة للثوابت الأرضية موزعة على نطاق المحافظة بالكامل، وهو ما يستهدف توفير مستوى عال من الخدمات المساحية، ونطاق تغطية أفضل للعاملين في المجال المساحي سواء من المهندسين أو المساحين أو المكاتب الهندسية والاستشارية التي تقوم بأعمال الرفع المساحي للمشاريع.
و أكد نائب مساعد الأمين للشؤون الفنية الدكتور سهيل بن أحمد المدني أن الإدارة قامت في الآونة الأخيرة بعمل مختلف التحديثات للبيانات المتعلقة بنقاط الثوابت الأرضية الواقعة في نطاق المحافظة ككل، كما أعادت تصميم واجهات الاستعمال لتلك النقاط بهدف التيسير على المستخدم.
ولفت إلى أن العدد الإجمالي لنقاط الثوابت الأرضية الأفقية بلغ 678 نقطة جيوديسية، بالإضافة إلى196 علامة توجيهية إرشادية، موضحا أن هذه النقاط موزعة حسب الدقة من الدرجة الأولية وحتى الرابعة، ووصل عدد النقاط المعلومة الارتفاع عن سطح البحر إلى 105 نقاط.
وبين أن الإدارة قسمت نقاط الثوابت الأرضية الموجودة بمحافظة جدة حسب سنة تأسيسها، وشملت سنوات تأسيس ، الثوابت الأرضية الأفقية أعوام 1980 و2000 حتى 2008 م ، أما الرأسية فوصلت إلى عام 2006م، وذلك حسب درجة دقتها وتوفرها بهدف تسهيل عملية اختيار النقاط على المكاتب الهندسية، فضلا عن كيفية تحديدها على الطبيعة، ووضعها على خرائط مصورات جوية من برنامج “ قوقل إيرث “ ، وكذلك تحميل إحداثياتها على الأكسل، مشيراً إلى أن تحديث نقاط الثوابت الأرضية سيحقق للمكاتب الهندسية الاستفادة القصوى في مجال أعمال الرفع والتطور المساحي، كما ستوفر له المرونة في منطقة العمل الخاصة به، إلى جانب أنه تمت إضافة علامات توجيه وإرشاد لضمان التيسير على مستخدم جهاز المحطة الشاملة خاصة عند توجيه الأجهزة في بدايات العمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.