«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. منال شمس: التدخين إدمان يستوجب العلاج
انطلاق فعاليات حملة المكافحة في الردسي مول - جدة
نشر في الندوة يوم 03 - 06 - 2009

أكدت الدكتورة منال محمد شمس إستشارية طب الأسرة والمجتمع بالرعاية الصحية الأولية بجدة ، على الدور الذي تبذله شركات القطاع العام والخاص في إنجاح (بطلت التدخين) هذا البرنامج التوعوي الخاص بالإقلاع عن التدخين ، على رأسها وزارة الصحة بعيادات الإقلاع عن التدخين المنتشرة في منطقة مكة المكرمة ، حيث أن الأبحاث العلمية الحديثة أكدت أن التدخين أحد الأسباب الرئيسية المرتبطة بحدوث الوفاة في مختلف أنحاء العالم ومن ضمنها المملكة العربية السعودية حيث تشير التقديرات إلى وفاة 30 ألف مدخن في سنة 2008 بالمملكة كنتيجة مباشرة للتدخين. وأشارت الدكتورة شمس أنه وفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية فقد تم تصنيف التدخين كإدمان يستوجب العلاج والمساعدة، مشيرةً إلى أن تكلفة علاج الأمراض الناتجة عن التدخين في السنوات الاخيرة باهظة جداً إذ وصلت إلى 12 مليار ريال سعودي, وتستنزف الكثير من ميزانيات الرعاية الصحية مما يزيد من الأعباء الإقتصادية على الجهات الطبية وعلى الدولة بشكل عام.
وأضافت من هنا كان لا بد من وضع استراتيجية واضحة لهذه العيادات حيث اعتمدنا على بروتوكول خاص وموحد تم وضعه بإشراف الدكتورة نهى دشاش بناء على بحوث ودراسات علمية وأدلة إرشادية سريرية لكي تكون آلية العلاج واحدة في جميع العيادات على حد سواء واستطردت قائلة (نحن في لجنة التثقيف الصحي نهدف إلى خلق مجتمع يتمتع بالوعي الصحي)، وأشارت إلى أن لجنة التثقيف الصحي نجحت في عمل شبكة متكاملة تربط الجهود وتوحدها بين القطاعين للوصول للهدف المنشود .
وكانت فعاليات حملة مكافحة التدخين قد بدأت في الرد سي مول - جدة - بحضور الدكتور سامي باداوود، مدير الشئون الصحية بمحافظة جدة وبرعاية من وزارة الصحة ولجنة التثقيف الصحي بالاضافة الى المركز الطبي الدولي وشركة فايزر للأدوية ومجموعة صيدليات النهدي.
وتتضمن الفعاليات اطلاق برامج توعية خاصة وتقديم الفحوص المجانية لقياس عوامل الخطورة لدى المدخنين الى جانب توزيع بعض الهدايا للأطفال اضافة الى العديد من الأنشطة الاخرى.
وقد أشار الدكتور مجدي محسن، مدير الشؤون العامة بشركة فايزر بالمملكة العربية السعودية، إلى الجهود العالمية المبذولة للعمل على مكافحة التدخين وذلك على محورين رئيسيين، أولهما سن القوانين التي تحظر التدخين وتحاصر المدخن في مختلف الأماكن، أما المحور الثاني فمن خلال تطوير وسائل فعالة لعلاج إدمان النيكوتين بإعتباره مرضاً عضوياً، ولعل ظهور عقار (فارنيكلين) المعروف بإسم (تشامبكس)، الذي أجازته وزارة الصحة وبموجبها اصبح متوفراً في جميع عيادات مكافحة التدخين، يمثل نقلة نوعية في هذا الإتجاه كونه أول علاج لا يعمل بآلية إحلال النيكوتين بالجسم، بل يقوم بمنع النيكوتين من الإلتصاق بالمستقبلات الموجودة بالمخ والتي تؤدي الى الادمان، وهو ما يقلل من صعوبة الأعراض الإنسحابية للتبغ من الجسم ويحد تماماً من رغبة المدخن في التدخين ومن ثم يوفر المساعدة اللازمة للإقلاع عن التدخين حيث اثبتت الابحاث العلمية ان شامبيكس يساعد بنسبة تصل الى 69% كما أشار الى تضافر جميع الجهود والتعاون الدائم والمستمر مع كل الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة والأطباء والصيادلة والجمعيات الخيرية وشركات القطاعين العام والخاص ، وذلك بهدف اجتثاث آفة التدخين من المجتمع .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.