مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



25 مليون شخص يستخدمون التعليم عن بعد والالكتروني يهيء الطلاب للمستقبل
انطلاق جلسات المؤتمر الدولي للتعليم الإلكتروني بالعاصمة
نشر في الندوة يوم 18 - 03 - 2009

انطلقت أمس جلسات البرنامج العلمي للمؤتمر الدولي للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد والذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين وتنظمه وزارة التعليم العالي خلال الفترة من 19 الى 21 ربيع الاول 1430ه بفندق الفيصلية بالرياض .
وقد بدأت الجلسة الأولى التي قدمها الدكتور براندون هول بعنوان ( الإبداع وتطبيق التعلم الالكتروني) التي ترأسها وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية الدكتور محمد العوهلي كشف خلالها أن عدد الذين يستخدمون التعليم عن بعد تجاوز 25 مليون ، مشيرا إلى إن 13% من الناس استخدموا التقنية بشكل بسيط .
ثم قدم الدكتور هول عرضا لمسيرة ظهور التعليم الالكتروني بين فيه انه بدأ باستخدام المحاضرات والكتب والقاعات العلمية ثم تطور إلى السي دي والدي في دي وصولا إلى ما هو عليه اليوم من نقلة وثوره معلوماتية هائلة وربط استمرارية التعليم الالكتروني في المؤسسات التعليمية بالتغلب على المشاكل المشتركة في هذا المجال حيث إضافة إلى تعلم الطلاب المهارات الأساسية للتعلم الالكتروني من خلال تدريبهم وتهيئتهم للمستقبل .
فيما جاءت الجلسة الثانية بعنوان إنتاج الوحدات التعليمية للدكتور توم بيل مدير معهد أبحاث تكنولوجيا التعليم بجامعة مدينة لندن بين فيها ان هناك اهتماما ملحوظا بموضوع تصميمات التعلم التي يمكن إعادة استخدامها والتي تتيح إمكانية الحصول على تصميمات فعالة للتعلم وإتاحة إعادة استخدامها وتكييفها مضيفاً أن هذه الأعمال تركز على مستوى خطط الدروس أو المستويات الأعلى ، على الرغم من أن هناك العديد من المستويات التي يمكن استخدام تصميم التعلم فيها ، فيما هو أدنى من مستوى (خطط الدروس) ، مشددا على أهمية التركيز على أنشطة التعلم لفهم الأفكار والإجراءات الأساسية .
وقدم الدكتور مارتن فالك ورقة عمل بعنوان ( التعلم التعاوني المعتمد على الحاسوب في التعليم العالي .. نظرة عامة على بعض المناهج معززة بالأدلة) بين خلالها إن الاستخدام المدمج لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد عزز من تبني الجيل الجديد من مناهج التعلم التعاوني، مضيفا انه في إطار المبدأ العام المسمى ب (التعلم التعاوني المعتمد على الحاسوب)، فإن مناهج التعلم الإلكتروني في التعليم العالي تولي اهتماما متزايدا لطرق عمل وتعلم فعالة، ذات كفاءة مشيراً الى انه تم التدليل على أن التعاون في حد ذاته لا ينتج عنه تعلم ، واعتمادا على أدلة تم الحصول عليها من التعلم التعاوني التقليدي، مبينا انه تم وضع مجموعة من الدراسات لتطوير التعاون الكفؤ والفعال بما يؤدي إلى خلق مستويات عالية من معالجة المعرفة وأداء التعلم وأن المواصفات الرئيسية لتصميمات التعلم التعاوني الحاسوبية الناجحة تعتمد على حجم مجموعات صغير ، ومهام محددة للمجموعات ، وكتابة النصوص ، وتوزيع الأدوار، والأنشطة الفكرية. ويستعرض البحث الأدلة القاطعة التي تم الحصول عليها في مجالات العلوم الصيدلية، والطبية، والنفسية، والصناعية .
بعد ذلك قدمت الباحثة غادة بنت عبدالله العمودي ورقة بعنوان (البرمجيات الاجتماعية في منظومة التعلم المعتمد على الويب .. الشبكات الاجتماعية نموذجا ) تحدثت فيها عن الأثر الذي تحدثه البرمجيات الاجتماعية “ “Social software في منظومة التعلّم المعتمد على الويب Web-Based Learning ، حيث ينظر لهذه التقنيات كأقوى أدوات الجيل الثاني من التعلم الالكتروني والذي يقرر نمط التعلم التعاوني والمشاركة المجتمعية هدفا تربويا رئيسا يضاف إلى الهدف السلوكي والإدراكي في هياكل التعليم المعاصرة . حيث أهتمت الورقة بمناقشة التحوّل الحاصل اليوم في منظومة التعلم المعتمد على الويب من التعلم الالكتروني (e-learning) إلى التعلم الالكتروني التشاركي (EC-Learning) .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.