وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تشارك في مؤتمر تجديد الفكر الإسلامي
يناقش في القاهرة هموم الأمة الإسلامية آل الشيخ : محاربة الغلو والتطرف من أعظم الواجبات
نشر في الندوة يوم 02 - 03 - 2009

تشارك المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في أعمال المؤتمر الواحد والعشرين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية والذي سيعقد في العاصمة المصرية القاهرة تحت رعاية فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية وذلك خلال الفترة من 8 إلى 11 / 3 / 1430ه تحت عنوان (تجديد الفكر الإسلامي ).
وأوضح معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز الشيخ أن المشاركة في هذا الاجتماع الذي يتكرر عقده سنوياً بالقاهرة ويناقش كثيراً من القضايا التي تعني بمشكلات وهموم الأمة الإسلامية لافتاً النظر إلى أن مشاركة لفيف من الوزراء والعلماء والمفتين والدعاة من شأنه أن يفعل ويثري مناقشات محاور هذا المؤتمر الذي نأمل أن تكون توصياته محققة لآمال وتطلعات الأمة. وقال : إن الوضع على الصعيد الإسلامي يحتاج منا إلى الكثير من الجهد في الفهم ثم الجد في العمل ذلك أن المتغيرات التي ابتلى الله بها هذه الأمة في السنوات الأخيرة تستوجب منا الكثير من التوقف والنظر دون تخرص أو تعدد في الاجتهادات أو نظر غير شرعي في تلك القضايا والمسائل مؤكداً أن واقع الامة اليوم يحتم علينا النظر في كثير من القضايا ومنها ما يتعلق بتجديد الفكر الإسلامي بحيث نحتاج إلى بيان متصل في خطورة كثير من الظواهر قديما وحديثاً ومن ذلك ظاهرة الغلو والتطرف والإرهاب والتأكيد على مفاهيم الوسطية والاعتدال حيث أن محاربة ظواهر الغلو والتطرف والمناهج والأفكار الجديدة على المجتمع المسلم من اعظم الواجبات التي نحافظ بها على منهجنا الوسط وعلى بقاء الدين وتمسك الناس بالدين لأن الزيادة والتشدد تنفر الناس وبالتالي لن يقبل بالإقبال على الله إلا القلة من الناس .
وأكد معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على أهمية منهج التعامل مع الناس وضرورته حيث نحتاج اليوم إلى حملة في كيفية التعامل في السلوك والأخلاق لأن الدعاة إلى الله في اعمالهم ينسبون إلى هذا الدين وهذا الشرع وهذه الملة لافتاً إلى ان تاريخ الإسلام حفل بالكثير من الأمثلة العظيمة في انواع التعامل والمنهج والدعوة والبذل والتضحية .
ورأى أن تجديد الفكر الإسلامي مهم اليوم لأن المقصود من التجديد الديني هو الأولويات والأسلوب والوسائل التي توصل ما نحمله من خير إلى الناس وقال إن هذا يحتاج إلى تجديد وتنوع بحسب اختلاف الزمان والمكان والوقائع والأحوال والعادات مبيناً أن من معالم تجديد الفكر الإسلامي فقه التعامل وإحياء مفهوم المصالح والمفاسد والتجديد في الفكر في كثير من القضايا .
تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيناقش على مدار اربعة أيام ستة محاور حول كل ما يتعلق بتجديد الفكر الإسلامي حيث يتحدث المحور الأول عن (تحديد مفاهيم تجديد الفكر الإسلامي) ويتضمن الدين والوحي والقيم والأخلاق والاجتهاد والحداثة والعقل والنقل والتأويل والابداع والابتداع والجمود والتقليد والأصولية والتراث والتاريخية.
أما المحور الثاني فيناقش (ضرورة التجديد في الفكر الإسلامي) ويتضمن عدة اسئلة بحثية هي لماذا التجديد في الفقة الإسلامي لماذا التجديد في علم الكلام لماذا التجديد في الفلسفة الإسلامية لماذ التجديد في التصرف الإسلامي لماذا التجديد في اصول الفقه لماذا التجديد في الخطاب الديني الإسلامي .
فيما يناقش المحور الثالث (مناهج تجديد الفكر الإسلامي)الذي يتضمن منهج التعامل مع القران والسنة ومنهج التعامل مع التراث وتهذيبه ومنهج التعامل مع فقه الواقع ومنهج التعامل مع التعددية الفكرية والمذهبية ومنهج التعامل مع الاخر الديني والحضاري ومنهج التعامل مع قضايا المرأة.
اما المحور الرابع فيأتي تحت مسمى (نماذج من التجديد في الفكر الإسلامي) حيث يعرض بعض النماذج التي عملت على تجديد الفكر الإسلامي وهم عمر بن عبدالعزيز الإمام الشافعي ابن تيمية جمال الدين الافغاني محمد عبده الشيخ المراغي الشيخ شلتون محمد إقبال مالك بن نبى ولي الدين الدهلوي. كما يناقش الخامس ( ميادين التجديد في الفكر الإسلامي) ويتضمن التربية والتنشئة فقه الأولويات العلوم الاجتماعية والإنسانية فلسفة العلوم الطبيعية والتقنية العلاقات الدولية السياسية الشرعية في المواطنة والدولة المدنية.
اما المحور السادس والأخير فيتحدث عن (معوقات تجديد الفكر الإسلامي وسبل مواجهته) ويتضمن الجمود والتقليد والغلو المذهبي ومصادر التثقيف السيئة وتراجع دور مؤسسات العلم الديني والغزو الفكري والثقافي والآثار السلبية للعولمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.