جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سعود الفيصل: ما يجري في غزة جريمة إنسانية لا ينتظر منها سوى المزيد من العنف
في الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب موسى: العدوان الإسرائيلي على غزة فصل من مأساة أكبر
نشر في الندوة يوم 01 - 01 - 2009

بدأت أمس بمقر الجامعة العربية بالقاهرة أعمال الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية العرب برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس الدورة الحالية للمجلس وبمشاركة وزراء خارجية الدول العربية الأعضاء لبلورة واتخاذ موقف عربي موحد من العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة وتداعياته الخطيرة وكيفية تقديم المساعدات العربية للشعب الفلسطيني.
ويناقش الوزراء المقترح المقدم من دولة قطر وسوريا لعقد قمة عربية طارئة لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة في ضوء عدم اكتمال النصاب القانوني وكيفية اتخاذ إجراءات عربية محددة لوقف العدوان الإسرائيلي ثم خطة لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثة وتحقيق وحدة الصف الفلسطيني وتحقيق التهدئة وخلق المناخ الملائم لها.
وألقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس الاجتماع الحالي كلمة أكد فيها أن ما يجري في قطاع غزة لا يمكن وصفه إلا بأنه مذبحة وجريمة إنسانية لا ينتظر منها سوى المزيد من العنف والمزيد من التطرف والابتعاد عن هدف السلام والأمن الذي تزعم إسرائيل أنها تسعى إليه وتعمل على تحقيقه.
وقال سمو وزير الخارجية رئيس الاجتماع في كلمته أن الاجتماع ينعقد وقلوبنا يعتصرها الألم إزاء مايتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة من آثار عدوان شرس لايعرف هوادة ولا لين تشنه إسرائيل على هذا الجزء الغالي من وطننا العربي سقط من جرائه مئات القتلى وأكثر من ألف جريح ونشر الخراب والدمار على الأرض وبث الرعب في نفوس المدنيين الأبرياء من أطفال ونساء في حمام دم ينزف ولانعرف ماذا ينتهي إليه ولايمكن تبريره بأي شكل من الأشكال.
وأضاف صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل قائلا إن مايجري في قطاع غزة الفلسطيني لايمكن وصفه إلا بأنه مذبحة وجريمة إنسانية لاينتظر منها سوى المزيد من العنف والمزيد من التطرف والابتعاد عن هدف السلام والأمن الذي تزعم إسرائيل أنها تسعى إليه وتعمل على تحقيقه.
وتساءل سموه بالقول أي سلام وأي أمن يمكن أن تحققه حملة مسعورة بآلة عسكرية لايمكن لها إلا أن تزرع الموت وتنشر الدمار وتعزز القناعة بحقيقة النوايا العدوانية لجيش الدفاع الإسرائيلي الذي لايعرف من الدفاع سوى اختلاق الذرائع والحجج للإمعان في إذلال الشعب الفلسطيني بأسلوب الحصار مرة أو بإيقاع أشد أساليب القتل والتدمير ضد المدنيين مرة أخرى فيما يبدو أنه محاولة مكشوفة لإزالة كل إمكانية أو فرصة لإقامة سلام حقيقي تتوفر فيه وبسببه مقومات الأمن الذي تزعم إسرائيل أنها تسعى إليه. وأكد سمو رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية في كلمته إن مسئولية هذا الوضع الخطير الناشئ عن العدوان الإسرائيلي الذي مازال يعصف بالأرواح الفلسطينية ويدمر كل مقومات الحياة في غزة يقع على نهج السياسة الإسرائيلية في التعامل مع الوضع الفلسطيني مشيراً سموه الى أن أمن إسرائيل لايتحقق إلا بقيام السلام العادل الذي يستجيب للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وهي الحقوق التي أقرتها واعترفت بها قرارات الشرعية الدولية وأكدتها اتفاقيات جنيف وتضمنتها جميع المواثيق والمبادرات المطروحة لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
وشدد سمو الأمير سعود الفيصل على أن هذا الوضع المتأزم والخطير بكل ماينطوي عليه من أبعاد دولية وتداخلات إقليمية يستدعي من مجلس وزراء الخارجية العرب تبني خطوات جادة وفاعلة تضع حدا فورياً لهذا العدوان الإسرائيلي السافر وتوقف نزيف الدم الفلسطيني مشيراً سموه الى أنه يتعين في هذا الصدد التركيز على إجراءات عملية لتحرك عربي ودولي أياً كان المستوى الذي يمكن الاتفاق عليه ويحقق الأهداف المأمولة منه والبعد عن لغة الشعارات والمزايدات التي لاتسمن ولاتغني من جوع.
ومضى سموه الى القول/ إنه لاخير فينا إذا لمن نقلها ولاخير في الأشقاء الفلسطينيين إذا لم يسمعوها إن هذه المجزرة الرهيبة ماكانت لتقع لو كان الشعب الفلسطيني يقف موحداً خلف قيادة واحدة ينطلق من منطلق واحد وينطق بصوت واحد ونقول للأشقاء الفلسطينيين أن أمتكم العربية لاتستطيع أن تمد لكم يد العون الحقيقي إذا لم يمد الواحد منكم يد المحبة للآخر ونقول لهم إن أمتكم العربية لايهمها توزيع التهم أو اللوم على هذا الجانب أو ذاك ولكن يهمها أن ينتهي كابوس الفرقة المرعب ونقول لهم تذكروا قول الله تعالى (وأطيعوا الله ورسوله ولاتنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم). وأكد سمو رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية مجدداً على إنه قد آن الأوان لانعقاد الفصائل الفلسطينية كافة في اجتماع حاسم تنبثق منه حكومة وطنية واحدة تمثل الشعب الفلسطيني بأكمله مشيراً الى إن التنظيمات زائلة والشعارات لاتدوم ولكن الشعب الفلسطيني العظيم كان في فلسطين منذ فجر التاريخ وسيبقى فيه حتى غروبه.
وقال سموه إن هذا التاريخ الطويل لن يغفر لأحد كائناً من كان وكائنة ماكانت أهدافه وشعاراته إذا رضي بالفرقة القائمة أو ساعد على إبقائها مشدداً سموه على إن بقاء الانقسام سيقدم للعدو الإسرائيلي انتصاراً بعد انتصار وسيمنع الأمة العربية من الحركة الفعالة لنجدة شعب فلسطين.
واختتم صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس الاجتماع الاستثنائي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية كلمته بالدعاء الى الله جلت قدرته أن يجمع قلوب الأشقاء الفلسطينيين على الوحدة وأن يجمع قلوب العرب على الكلمة الواحدة وبهذا وحده يتحقق الحلم الفلسطيني في الاستقلال والحرية والكرامة وما ذلك على الله بعزيز.
من جانبه أكد معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن استخدام إسرائيل القوة الغاشمة في مواجهة المدنيين في قطاع غزة هى مزايدة انتخابية مقصود بها إعادة الانطباع بأن لإسرائيل جيش لايقهر داعيا إلى اتخاذ موقف عربي جماعي رصين وتوحيد الصفوف العربية في هذه الظروف الدقيقة.
وقال في كلمته التى القاها أمام الاجتماع الطارىء لمجلس وزراء الخارجية العرب أن سبب كل ما يحدث هو حالة الاحتلال العسكري التي يتعرض لها شعب فلسطين في القدس المحتلة والضفة وقطاع غزة التي يحيطها الحصار الخانق مؤكدا أن المشكلة هي الاحتلال والحصار والباقى هى نتائج وأن العدوان الإسرائيلي إنما يتعرض له أهل غزة جميعا.
واضاف قائلا إن أي سياسة يتفق عليها عربيا يجب أن تأخذ هذا في الاعتبار .. لافتا إلى أن الامر تعدى حربا إسرائيلية تستهدف منظمة فلسطينية بعينها لتكون حربا تستهدف الناس أنفسهم أو على الأقل لا تهتم بمصائرهم أو مايحدث لهم جراء هذا العدوان الوحشي.
وقال إن العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة هو فصل من مأساة أكبر حيث أن القذائف تلتهم الحياة فى غزة والمستوطنات تلتهم أرض الضفة والمفاوضات الفارغة كان المقصود بها أن تلتهم الوقت مشددا على أن وحدة الشعب الفلسطيني توازيها في الأهمية وحدة الأراضي الفلسطينية لتصبح فلسطين أرضاً واحدة وشعباً واحداً وحكومة واحدة مطالبا الفلسطينيين بأن يوحدوا صفوفهم دون وضع أي طرف لشروط مسبقة.
ودعا القادة الفلسطينيين من كافة المشارب والاتجاهات أن يرتفعوا إلى مستوى الأحداث وأن يشكلوا فورا صفا واحدا يقفون فيه أمام عدوهم فيقاومون أو يتفاوضون من منطلق قوة الوحدة.
وحث الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الرئيس محمود عباس كرئيس لكل الفلسطينيين أن يعلن من خلال موقعه النضالي ومنصبه القيادي التحرك الفوري من أجل وقف العدوان بالتوجه إلى مجلس الأمن وعرض القضية والتصميم على وقف العدوان على شعب فلسطين أينما كان مؤكدا ان العرب سيكونون معه ووراءه للعمل على تحقيق الهدف العربي المشترك بوقف العدوان.
كما ناشد أبومازن اتخاذ كل ما من شأنه إنهاء الانفصام مشددا على أنه يؤيد تماما نداء الرئيس أبو مازن إلى مختلف الفصائل الذي وجهه أمس بأن يجتمعوا ويتناسوا خلافاتهم وأن يشكلوا وحدة واحدة في مواجهة التحدي الخطير في الأراضي المحتلة وعلى رأسها غزة مؤكدا أن مائدة الحوار لا تزال قائمة في القاهرة ليعود الفلسطينيون إليها وفقا لقرار إستراتيجي للاتفاق وبضمير وطني يدرك التكاليف الباهظة للانقسام.
ودعا مجلس الأمن الدولي بألا يخضع للضغوط وألا يكرر مأساة حرب لبنان والانتظار مطالبا اياه بالانعقاد فورا للتعامل مع الوضع الخطير في غزة وإصدار قرار لوقف العدوان الإسرائيلي مؤكدا أن على المجتمع الدولي أن يتحرك ويدفع بقوة نحو تطبيق القانون الدولي الإنساني.
وطالب عمرو موسى سويسرا باعتبارها الدولة الوديعة لاتفاقيات جنيف أن تدعو إلى اجتماع للدول الموقعة على هذه الاتفاقية للعمل على تطبيق الاتفاقية الرابعة الخاصة بحماية المدنيين وقت الحرب والواقعين تحت الاحتلال العسكري.
عقب ذلك تم رفع الجلسة العلنية وتحولت إلى جلسة مغلقة مقتصرة على رؤساء الوفود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.