سار تُزيح شاحنات "P&G" بنقل منتجاتها للرياض    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات الجنوب    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    مكتسبات «التعاون»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغيث والحصين يؤكدان على أهمية ترسيخ مفهوم الحوار وسلوكياته
نشر في الندوة يوم 21 - 12 - 2008

وقع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ إبراهيم بن عبدالله الغيث بمقر الهيئة في الرياض أمس مذكرة تفاهم مع رئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصين بهدف ترسيخ مفهوم الحوار وسلوكياته بين منسوبي الهيئة ونشر الوعي الفكري والثقافي المنبثق من ثقافة الحوار المستند إلى الضوابط الشرعية والوطنية وقيم المجتمع إلى جانب تعزيز دور الجهتين في نشر ثقافة الحوار في المجتمع وإشاعة حرية التعبير المسؤول وفقا للثوابت الشرعية ثم الوطنية .
وقد استهل الشيخ إبراهيم الغيث مراسم التوقيع بالترحيب برئيس اللقاء الوطني للحوار الفكري والأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور فيصل بن عبدالرحمن بن معمر والحضور متمنيا أن تحقق المذكرة أهدافها .
وبين أن إبرام الاتفاقية يأتي انطلاقا من أهمية الحوار وإيمانا من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن الحوار مطلب شرعي يتم من خلاله الدعوة إلى الله والتواصي بالحق وإقامة الحجة إلى جانب الحرص على التعاون الإيجابي وتعميق ثقافة الحوار الفكري الهادف وتعزيز دورهما في إشاعة حرية التعبير الهادف والمتزن وفقا للثوابت الشرعية ثم الوطنية وتأكيدا على ممارسة الحوار بالضوابط الشرعية وتحقيقا لأهدافه السامية التي من أجلها تبناها ولاة الأمر وفقهم الله .
ثم ألقى الشيخ صالح الحصين كلمة أكد فيها أهمية دور الحوار في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالحق والصبر والدعوة إلى الله وأن هذا لا يحتاج إلى تدليل حيث أعطى القرآن الكريم مساحة واسعة له وقال (إن الحوار مادة الدعوة الإسلامية منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى الآن).
وأضاف (إن ما دعانا إلى توقيع المذكرة هو شعورنا بأن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني سيستفيد من هيئة الأمر بالمعروف أكثر من مما يفيد في قضية الحوار وأدبياته وآدابه حيث إن الهيئة تمارس الحوار بحكم عملها ميدانيا مع الأشخاص . . كما أنهم سينقلون تلك التجارب إلى شركائهم من المؤسسات العلمية داعيا الله أن تحقق هذه المذكرة الأهداف التي وضعت من أجلها).
بعد ذلك ألقى معالي المستشار بالديوان الملكي الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني الدكتور فيصل بن عبدالرحمن بن معمر كلمة أكد فيها أن مشروع الحوار الوطني الذي أطلقه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) أصبح من الأساليب التربوية في مجتمعنا . مشيرا إلى أن الهدف الإستراتيجي لمركز الملك عبدالعزيز تأصيل الحوار وجعله من طباع المجتمع السعودي وقال (من ضمن الأساليب المناسبه لهذا البرنامج إطلاقنا في المركز مشروع التربية بالحوار وهو أسلوب التعاون في جهات متعددة وستأتي ثماره بإذن الله).
وأضاف (سيكون هناك مجال لتفعيل جميع الشراكات مع الجهات المتعددة حيث أنهى المركز إعداد 800 متدرب ومتدربة من جميع أنحاء المملكة من 80 ألف مشارك ومشاركة دخلوا هذه البرامج التي نأمل سويا تفعيلها بنشر ثقافة الحوار في المجتمع).
وكشف عن مشروع آخر للحوار وهو الحوار الأسري الذي تم الانتهاء من إعداده مفيدا أن هذا المشروع سينطلق خلال الأيام القادمة بمنطقة الأحساء مؤكدا ثقته بأن يكون للمشروع شأن كبير في تنمية مهارات الحوار بين الآباء والأمهات والأزواج والأبناء وقال (تم اختبار هذا المشروع في أماكن متعددة وأثبت نجاحه وتم إعداد مدربين ومدربات له حيث سينطلق في جميع أنحاء المملكة وهذا توجيه من توجيهات خادم الحرمين الشريفين لتفعيل الحوار الأسري ومنطلق من منطلقات مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني).
وبين الدكتور فيصل بن عبدالرحمن بن معمر أن المشروع يأتي بدعم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين (حفظهما الله) لتفعيله وتأسيسه في المجتمع السعودي معبرا عن أمله أن تحول هذه الاتفاقية إلى برامج عملية لخدمة هذا المشروع .
بعدها جرى توقيع مذكرة التفاهم بين الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ثم قدم معالى الشيخ صالح الحصين هدية تذكارية للشيخ إبراهيم الغيث عبارة عن كتب من إصدارات مركز الملك عبد العزيز .
عقب ذلك أوضح الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تصريح صحفي أهمية الحوار مع الإعلام مبينا أن الهيئة تقوم نفسها من خلال ما ينشر عنها من انتقادات تكون حقيقية .
وقال ( إن الهيئة تفتح باب الحوار مع الإعلاميين حيث يجب أن تكون العلاقة معهم علاقة صداقة ومحبة وأخوة من منطلق الحوار الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين).
وأفاد أن محاور الوثيقة (مذكرة التفاهم) تشمل تنمية الحوار بين رجل الهيئة والمتهم وبين رجل الهيئة والإعلاميين مشيرا أن الهيئة تعقد دورات لمنسوبيها تختص في فن التعامل مع الغير وتنمية ثقافة الحوار .
وطالب الشيخ الغيث الصحفيين بتحري الدقة قبل نشر أي خبر عن الهيئة مؤكدا أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف تسعى في الخير وتقبل كل ما كان حقيقيا ويخدم المجتمع . . وترد الباطل وأن الهيئة تبين ما لها وما عليها.
وأشار إلى أن هذه المذكرة مبادرة من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني معبرا عن الشكر والتقدير للقائمين عليه على هذه المبادرة .
من جانبه تحدث أمين عام مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني عن بنود مذكرة التفاهم موضحا أنها موجودة على موقع المركز على شبكة الإنترنت وأنها تناولت أهداف ومبادئ التعاون بين الجهتين وحددت العديد من مجالات التعاون .
وأبان أن مدة سريان هذه المذكرة ثلاث سنوات يجدد فيها العمل تلقائيا لمدة مماثلة كما سيتم تكوين فريق عمل مشترك يضم مختصين من الطرفين لتفعيل ما ورد في المذكرة وما يتبعها من اتفاقيات بالإضافة إلى ورش عمل وتبادل للخبرات والدراسات .
تجدر الإشارة إلى أن مذكرة التفاهم نصت على عدة مبادئ للتعاون منها . .
1 / يتم التعاون بين الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين المركز وفق الأنظمة الحاكمة لكل منهما ما لم يدر في هذه المذكرة ما يشير إلى غير ذلك.
2 / يسهم الطرفان بشكل فاعل في تنمية الحوار الوطني وتطويره وفق القواعد الشرعية المرعية في هذا الجانب.
3 / يتم التعاون من خلال برامج ذات طابع ثقافي فكري ومهاري في مجال الاتصال والمعرفة .
4 / تكوين فريق عمل مشترك يضم مختصين من منسوبي الطرفين لتفعيل ما ورد في هذه المذكرة وما يتبعها من تفاهمات واتفاقات ولفريق العمل الحق في الاستعانة بمن يراه من ذوي الخبرة العلمية والمتخصصة إذا تطلب الأمر ذلك كما يمكن لفريق العمل أن يقترح تكوين فرق عمل فرعية حسب الحاجة التي يقتضيها العمل .
5 / يشارك كل طرف وفق إمكاناته والحاجة في وضع مبادئ توجيهية لبرامج ثقافة الحوار على المستوى المحلي والإقليمي .
كما تضمنت الاتفاقية مجالات أخرى للتعاون تشمل تصميم وتنفيذ وتطوير برامج تدريبية على مهارات الاتصال والحوار وتقديم برامج فكرية وتثقيفية متخصصة لمن لهم صلة مباشرة بشرائح المجتمع من منسوبي الهيئة بدعم ومساندة من المركز بالإضافة إلى تنفيذ ورش عمل ولقاءات تجمع عينات مختارة من الطرفين لتطوير أسس وأساليب الحوار ووضع الخطط المناسبة لذلك بما يتوافق مع اختصاصات ونشاط الهيئة . وكذلك تبادل الخبرات والدراسات والمعلومات بين الطرفين فيما يخدم نشر ثقافة الحوار .
وحددت مذكرة التفاهم مدة للتعاون بحيث تدخل حيز التنفيذ فور التوقيع عليها وتكون سارية المفعول لمدة ثلاث سنوات ويتم تجديد العمل بها تلقائيا ولمدة مماثلة إلا إذا قام أحد الطرفين بإعلام الطرف الآخر عن رغبته في عدم تمديد العمل بهذه المذكرة وذلك قبل (60) يوما من موعد الانتهاء .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.