تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم بدأ يؤتي ثماره
عدد من مديري ومديرات المدارس يؤكدون:
نشر في الندوة يوم 15 - 12 - 2008

أوضح عدد من القادة التربويين في الميدان أن العمل في مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم مرحلة مقبلة في مسيرة التربية والتعليم بدأت تتضح ملامحها من خلال مدارس تطوير المنبثقة عن المشروع البالغ عددها خمسين مدرسة التي تمثل أنموذجا لمدارس المستقبل في مختلف المناطق والمحافظات ، وأضافوا بأن إدارة المشروع تعتمد على بذل قصارى جهدها لتوفير كافة التسهيلات لمديري ومديرات المدارس لإيجاد القائد التربوي بكامل عناصره وتهئية المدرسة لتصنع الأهداف المرسومة تحقيقاً للتطوير المنشود ، وقالوا إن إدارة المشروع تعقد بصفة مستمرة دورات تدريبية متلاحقة لتهيئة إدارة المدرسة في تطبيق برامجه .
جاء ذلك خلال الاستطلاع التالي :
بداية قال مصلح بن عبد رب النبي الشيخ ثانوية ابن الخلدون بجدة: إن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم يعد نقلة للتعليم في المملكة حيث يطبق منهجية التعليم العالمي الحديث التي تعتمد على التقنية الحديثة في نقل المعرفة من المعلم إلى المتلقي وهو الطالب ، وإدارة المشروع تبنت العديد من الدورات المخصصة لهذا العمل الجبار بدأنا في الإجازة الصيفية دورات تعريفية للوسائل المستخدمة في المشروع وهي السبورة الذكية واستخدام الحاسب في جميع مجالات التعليم داخل المدرسة ، وقد عقدت الدورات لجميع المعلمين والإداريين ثم بعد ذلك نقلنا هذه الدورات إلى الطلاب مع بداية العام الدراسي.
أما يوسف عبدالرحمن العامر مدير ثانوية القدس بمحافظة الرس تطوير فقد أشاد بالمشروع واعتبره بادرة وطنية راقية ، فمشروع تطوير يسعى لخلق جو تقني يمتاز بجودة عالية .. ويعتني بتوازن شخصية الطالب .. وإحساسه بوجوده في الساحة وأنه ليس فقط متلقي .. بل يأخذ ويعطي بالمعلومة التي تكسبه جرأة متوازنة ذات مبادئ دينية وقيم اجتماعية راقية .. فحري بالأيادي أن تتعاضد لتنهض بهذا المشروع كل بجهده ، وعلى المعلم والمجتمع أن يعتنوا بفكرة هذا المشروع ويكونوا خير وسيلة لإنجاحه.
وأكد عبدالرحمن أبوطالب بهكلي مدير ثانوية معاذ بن جبل بجازان أن مدارس تطوير تسعى إلى تعليم متميز يساهم في بناء شخصية المتعلم المتوازنة في بيئة معرفية متطورة وفق جودة عالية ، من خلال اكساب المتعلم مهارات التعلم والمهارات الحياتية ، في ظل تعليم يواكب التوجهات العالمية ، ملتزم بالثوابت الدينية والقيم الاجتماعية . كما تم توزيع اسطوانات لتعليم الحاسب الآلي للمعلمين والطلاب على حد سواء وتم خلال الإجازة الصيفية للمدارس تهيئة المدارس وتجهيزها بكل التقنيات والشبكات السلكية واللاسلكية والسبورات الذكية و أجهزة العرض و الحاسب الآلي وتم خلال الأسبوع الأول التمهيدي تهيئة الطلاب للمشروع حيث تم التعريف بالمشروع وأهدافه وبرامجه وكذلك أرسلت المذكرات والنشرات المتنوعة والتعريفية لولي الأمر . وكان لمديرات المدارس رأي حول المشروع حيث تقول فوز أحمد عبدالله طباخ مديرة الثانوية الثانية في المدينة المنورة نفتخر أن يتم اختيار مدرستنا ضمن هذا المشروع ، وكان شعورنا ممزوجا بالفرح والاعتزاز والثقة كبيراً حيث تم اختيار مدرستي من ضمن ( 50 ) مدرسة في المملكة، ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام يعتمد على أربع محاور هي محور المعلمات والطالبات والبيئة المدرسية والمجتمع المحلي . وتقول بدرية عبدالله العوفي مديرة الثانوية الثانية في الظهران المنطقة الشرقية مدرستنا إحدى مدارس مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام وكلمة مشروع الملك عبدالله أعطتني دافعاً لأقبل عليه بنفس عازمة على التحدي ، ولقد كانت لدي طموحات وتطلعات من قبل ، ورايتها تتحقق من خلال هذا المشروع ، وقد بدأت أول دورة في شهر رجب وكانت أول انطلاقة حيث أحسست أن الحلم له اضاءات وانه سوف يتحقق بإذن الله تعالى بعد ذلك دخلت في دورات متعددة وكلما عدت من الدورة طرحت ما أخذت منها على الفريق الذي لدي ، وقد كان معي فريق جدير بالعمل ، وكان كل شي يسير وفق ماهو مرسوم له ، واستطعنا بعد ممارسة ومشاركات وحماس الجميع أن نتخطى كثيرا من العواقب وتقول عائشة محمد بازيد مديرة الثانوية الثانية بالقنفذة نحمد الله سبحانه وتعالى أن أصبحت مدرستنا إحدى المدارس الخمسين التي تم اختيارها لتكون نواة للمدرسة المتطور على مستوى مناطق المملكة بنين وبنات ، لقد بدأت رحلتنا مع التطوير حيث تم زيارة مدرستنا للاطلاع عليها من اجل ترشيح المدارس وقد تم تأهيل قيادات المشروع وتأهيله بدورة القيادة تحت مسمى البرنامج الاحترافي وتعتبر هذه الدورة التي نحضرها الآن الدورة الثانية التي سيتبعها دورات أخرى تأهيليه تشاركيه معلنة وواضحة للجميع وهناك خطط طموحة للمشروع سوف نتدرب عليها لنصبح بإذن الله قادرات على إدارة هذه المدارس ويتبعنا قائدات ، ولقد كنا نحلم في العديد من التجهيزات في المدارس والآن أصبحت حقيقة بفضل الله ،وقالت: إن الطالبة الآن أصبحت تلمس هذا التطور على ارض الواقع حيث معامل الحاسب ومصادر التعلم ، والطالبة والمعلمة أصبحتا تتعاملان مع السبورة الذكية التي ستختصر لهما الكثير من الجهد والوقت ، وارى أن هناك تفاعل كبير ولله الحمد وهناك دعم كبير من المجتمع المحلي وإدارة التعليم ونتمنى المزيد من التطور والرقي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.